طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السياحة» تفتح أبواب متحف شبرا التاريخي أمام الزوار وتتابع منشآت الإيواء
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2013

يستقبل متحف قصر شبرا التاريخي في محافظة الطائف زواره من أهالي الطائف والزوار والسائحين خلال إجازة عيد الأضحى على فترتين صباحية من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً، ومسائية من الساعة 5 عصراً وحتى الساعة 8 مساءً، وذلك ضمن جهود الهيئة للتعريف بالتراث والآثار، وإشراك الأسر في جهود التوعية للحفاظ عليها.
وأوضح خالد بن حامد القهره مدير مكتب الآثار بمتحف قصر شبرا التاريخي أن الزائرين سيتمكنون من الاطلاع على هذا المبنى التاريخي الذي أنشئ منذ أكثر من 100 عام، مبيناً أن المتحف يتكون من القاعات الثلاث الرئيسة، حيث تتناول القاعة الأولى للمتحف (عصور ما قبل الإسلام) التي تبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، ويتم خلالها عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام.
وأفاد بأن القاعة الثانية تعرض (التراث الإسلامي) الذي يروي مرحلة هجرة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة، وعهد الخلفاء الراشدين، والفترات الإسلامية المتتالية، إضافة إلى عرض مجموعة من القطع الأثرية المختلفة ولوحات نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذه الفترة، بينما تتناول القاعة الثالثة (قصة توحيد المملكة) منذ بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر مشتملة على لوحات وصور وأفلام وثائقية تتحدث عن فترات الدولة السعودية والقطع التراثية للمملكة.
وأشار القهره إلى أن متحف قصر شبرا يعد من المواقع الأثرية الشهيرة، وأبرز معلم تاريخي في جانبه المعماري، ما جعله مقصداً لأهالي المحافظة إلى جانب كونه مقصداً سياحياً لزوار محافظة الطائف، ويضم أيضاً الخان الشعبي للعروض المتحفية، وقاعة الفنون التشكيلية.
ومن جهة أخرى ينفذ فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالطائف خطة رقابية مكثفة لمتابعة الفنادق والوحدات السكنية المفروشة في أنحاء المحافظة ضمن الجهود الساعية لدعم الخدمات المقدمة في المواسم والإجازات التي يكثر فيها الإقبال على مرافق الإيواء السياحي، وتقوم فرق الرقابة التابعة للهيئة بجولات رقابية على منشآت الإيواء السياحي للتأكد من التزام هذه المنشآت بالأسعار ووضع قائمة الأسعار واللوحات الخاصة بالتراخيص ودرجة التصنيف وتلقي الشكاوى في مكان واضح لمرافق الإيواء السياحي المرخصة من الهيئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.