ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوالالمبور تتنفس الصعداء.. بعد انقشاع الغمامة السوداء
إلغاء حالة الطوارئ مع تراجع خطر التلوث
نشر في الرياض يوم 14 - 08 - 2005

ألغت ماليزيا حالة الطوارئ في منطقتين بالقرب من العاصمة أمس بعد خفض معدلات تلوث الهواء لتصبح أدنى من معدلات الخطر لتنتهي بذلك أسوأ كوارث ماليزيا البيئية خلال ثمانية أعوام.
وقال مسؤولون إن تغير اتجاه الرياح ساعد في إزالة السحابة السوداء التي احاطت بوسط ماليزيا لأسبوع لتنتقل السحابة إلى الجزء الشمالي من البلاد.
وعادت السماء فوق كوالالمبور أمس صافية للمرة الأولى خلال أيام وتنبأ مكتب الأرصاد الجوية بهطول الأمطار خلال عطلة نهاية الأسبوع لتساعد أكثر على إزالة السحابة التي كانت تهدد الصحة العامة.
وقال مسؤول من مكتب الأرصاد الجوية لرويترز «نتوقع أمطاراً وعواصف رعدية عصر السبت (أمس) وخلال الأيام القليلة المقبلة في كوالالمبور وما حولها.. وسيساعد هذا على إزالة السحابة».
وقال مجلس الأمن القومي إن معدلات التلوث أقل من علامة 500 الدالة على الخطر والتي أدت الى إعلان حالة الطوارئ يوم الخميس في كوالاسيلانجور وميناء كلانج أكبر موانئ ماليزيا في أعقاب صدور الدخان الخانق من حرائق الغابات في أندونيسيا.
وقالت وزارة البيئة إن معدلات تلوث الهواء ازدادت في التحسن بحلول منتصف نهار أمس.
وقالت الوزارة إن 12 مكاناً فقط في البلاد ما زال معدل التلوث فيها «غير صحي» واغلبها في ولايات بينانغ وبيراك الشمالية.
وتصنف معدلات تلوث الهواء لتصبح «غير صحية» إذا كانت بين 101 - 200وتكون «غير صحية جداً» إذا كانت بين 201 - 300 وإذا كانت فوق 300 فيكون تصنيفها «خطرة».
وفي آخر كشف كان المعدل في كوالالمبور 103 وميناء كلانغ 105 وكوالاسيلانغور 117.
وبموجب حالة الطوارئ يمكن للحكومة أن تأمر بإغلاق مكاتب القطاعين العام والخاص باستثناء الخدمات الحيوية مثل العيادات والمستشفيات وبإمكانها أيضاً الحد من استخدام السيارات الخاصة ومنع إشعال نيران في الهواء الطلق.
وانتقلت السحابة إلى شمال ماليزيا ولكن لم تكن المعدلات سيئة مثلما كانت في وقت سابق من الأسبوع.
وأدت السحابة إلى إصابة الكثير بأزمات ربوية خلال الأسبوع الماضي كما أدت إلى إغلاق مئات المدارس ومنعت إقلاع عدة طائرات واعاقت حركة السفن.
وقالت صحيفة «نيو ستريتس تايمز» الماليزية أمس إن سبعة أشخاص ماتوا من أمراض متعلقة بالسحابة مثل صعوبة التنفس.
ولكن أكبر مسؤولي الصحة في ماليزيا إسماعيل ميريكان قال للصحيفة إنه من المبكر جداً إلقاء اللوم على السحابة فيما يتعلق بالوفيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.