تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشؤون الإسلامية تعتمد 267 مليون ريال لتطوير مساجد المواقيت ومرافقها ومصلياتها
تشمل جميع الخدمات المرفقة بها ودورات المياه
نشر في الرياض يوم 02 - 10 - 2013

أولت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد اهتماماً خاصاً بالمواقيت ومساجدها التي يمر عبرها الحجاج والمعتمرين في توجههم لأداء المناسك، في ظل رعاية دائمة، ومتابعة مستمرة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الذي وجه، ويوجه باستمرار جميع أجهزة الدولة وقطاعاتها المختلفة الرسمية وغير الرسمية ببذل كل ما من شأنه خدمة وفود الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار يفدون إلى المملكة لأداء المناسك.
وحرصت الوزارة بتوجيه من معالي الوزير رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على تطوير جميع المرافق الموجودة في المواقيت، سواء المساجد الرئيسية، أو مصليات النساء، أو الخدمات المرافقة والمساندة لها من دورات مياه، ونحوها.
وتتابع وكالة الوزارة للشؤون الإدارية والفنية الأعمال التي تنفذ لتطوير المواقيت، وجعلها في أفضل أوضاعها؛ لتكون جاهزة على مدار الساعة لاستقبال وفود الرحمن من الحجاج والمعتمرين.
ويكشف الأستاذ عبدالله إبراهيم الهويمل وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عن أبرز أعمال التطوير التي نفذت، وتنفذ في المواقيت، والتي بلغت تكاليفها الإجمالية (424ر541ر266) مائتين وستة وستين مليونا وخمسمائة وواحداً وأربعين ألفا، وأربعمائة وأربعة وعشرين ريالاً، وذلك من خلال التقرير التالي:
ميقات ذات عرق
وأول هذه المشروعات، مشروع ميقات ذات عرق، الذي تصل تكاليف إجمالى المرحلة الأولى منه إلى: (438ر985ر98) ثمانية وتسعين مليوناً، وتسعمائة وخمسة وثمانين ألفاً، وأربعمائة وثمانية وثلاثين ريالا، ويقع بمحافظة الطائف على طريق عشيرة حيث يحده من الشرق ملتقى وادي الحنو مع وادي أنخل، ومن الغرب وادي العصلاء الشرقية، من الجنوب قمة جبل عرق، ومن الشمال الجبال المتصلة، أما مساحة الموقع فتبلغ (65000م2 ) تقريباً. ومدة تنفيذ المشروع ستة وثلاثون شهرا.
ويتكون المشروع من: مبنى المسجد، وهو عبارة عن دور أرضي + دور للميزانين + دور القبو، الدور الأرضي بمساحة 2775م2 عبارة عن مصلى للرجال، يسع (3500) مصلي، ومصلى للنساء يسع (200) مصلية، ب - «دور الميزانين»: بمساحة 750م2 ويسع لحوالي (900) مصلي، ج- دور القبو بمساحة 3200م2 ويستخدم مواقف للسيارات ويتسع لحوالي (200) سيارة . أما مبنى دورات المياه والمواضي: فيبلغ إجمالي المساحة 2500م2 تحتوي على (450) دورة مياه والمواضئ عبارة عن (350) دورة للرجال، و(100) دورة للنساء، وروعي في تصميم الدوارات عمل دورات مياه للمعاقين للرجال والنساء.
وأما مبنى المحلات التجارية، وسكن العزاب فيتكون الدور الأرضي منه من (25) محلا تجاريا بمساحة 1650م2، والدور الأول: سكن العزاب 1500م2، ومبنى سكن الإمام والمؤذن: عبارة عن دور أرضي وأول بإجمالي مساحة 450م2، ومبني سكن العائلات: عبارة عن دور أرضي بمساحة 380م2، والمبنى الإداري: عبارة دور أرضي بمساحة 350م2، ومبنى الخدم والخادمات: عبارة عن دور أرضي بمساحة 100م2، ومبنى خدمة السيارات: عبارة عن دور أرضي بمساحة 200م2 وذلك لخدمات السيارات، ومبنى الحارس: عبارة عن دور أرضي بمساحة 40م2، وخزان مياه علوي سعة 250م3 .
ميقات يلملم
أما المشروع الثاني فهو مشروع تحسين وترميم ميقات يلملم: وتضمنت الأعمال إنشاء دورات مياه جديدة إضافية، عددها (350) دورة، وترميم وتحسين دورات المياه القديمة البالغ عددها (150) دورة مياه، وترميم السور الخارجي بالكامل، وترميم استراحات لكبار الزوار، وعمل محطة معالجة لمياه المواضي، وإعادة تدويرها لاستخدامها للسيفونات وري المناطق الخضراء، وعمل محطة معالجة لتحسين مياه الشرب، وعمل ترميم كامل للمسجد من أعمال دهانات، وتغيير أبواب، والأعمال الكهربائية والمكيانيكية والصحية بالكامل، وعمل ترميم كامل للمنارتين، وإعادة تنظيم وعمل إسفلت للمواقف الخارجية، وعمل مناطق خضراء لها، وعمل بيارات صرف جديدة للدورات الجديدة، وعمل ترميم وتحسين لخطوط الصرف والبيارات وغرف التفتيش القديمة، إضافة إلى فرش كامل المسجد مع تجهيز مصلى أرضي لكبيرات السن، ودعم الميقات بمولدات احتياطية للكهرباء، وإنشاء خزانين للمياه: أرضي، وآخر علوي .
ميقات السيل الكبير
والمشروع الثالث، مشروع تحسين وترميم ميقات السيل الكبير، وتضمنت الأعمال مايلي: أولا ترميم وتحسين دورة المياه القديمة والبالغ عددها (200) دورة مياه، تغيير غرف الاستراحات الحالية إلى دورات مياه، لتسع حوالي (350) دورة، وترميم عدد (2) استراحة لكبار الزوار، ومعالجة وتحسين الساحات الخارجية حول دورات المياه القديمة والاستراحات، وتحسين شبكة التغذية بالمياه لدورات المياه القديمة.
ثانياً: إنشاء دورات مياه جديدة يبلغ عددها (350) دورة مياه، وعمل خزانات صرف جديدة للدورات الجديدة، وتحسين وتوفير طاقة كهربائية لأجهزة التسخين بدورات المياه، ثالثاً: إزالة الأرصفة الداخلية لمواقف السيارات، وإعادة تنظيم وعمل إسفلت للمواقف الخارجية، وعمل مناطق خضراء لها، وعمل مدخل إضافي للميقات لتحسين الحركة بداخله، وتسوير الخزانات الأرضية. رابعاً: إنشاء وتوريد محطة معالجة مياه الصرف، وعمل محطة معالجة لمياه المواضي، وإعادة تدويرها لاستخدامها للسيفونات وري المناطق الخضراء. خامساً: إنشاء وتوريد محطة تحسين مياه الشرب، إضافة إلى تكييف، مسجد الميقات وإضافة مولدات كهربائية احتياطية، وخزانين للمياه: أرضي، وآخر علوي.
ميقات التنعيم
والمشروع الرابع، مشروع ميقات التنعيم: يقع مسجد ميقات العمرة في مكة المكرمة في منطقة التنعيم على مساحة 72.000 متر مربع، ويبعد عن المسجد الحرام مسافة 7 كيلو ميترات تقريباً، ويتضمن المشروع عدة مباني، منها: مبنى المسجد، والمبنى السكني ل (الإمام والمؤذن)، ومباني الإدارة، ومباني الوضوء، ومحطتي الكهرباء، وخزانات المياه والصرف إلى جانب مواقف السيارات والطرقات والأرصفة والحدائق والساحات... الخ.
أما مبنى المسجد فيتألف من صالة المحراب والمنبر الصحن المغطى – ميزانين، ومئذنتين من الناحية الشمالية الغربية – وخدمات مستودعات سلالم... الخ. ومساحات صالة الصلاة التي تبلغ (048ر3م2) متراً مربعاً تقريباً، ومساحات الصحن المغطى التي تبلغ (808ر1م2) متر مربع تقريباً، أما دور الميزانين فتبلغ مساحته (455م2)، وصالة الصلاة للمسجد مغطاة بالسجاد على أرضية ترازو ( بلاط كسر رخام ) والأعمدة على ارتفاع (180) سم، مغطاة من خشب المهاكوني المدهون بمادة اللاكر، والباقي من الحوائط والأعمدة مدهونه بدهان ماص للصوت تتخلله مساحات بعرض 30 سم من موازييك أزرق اللون لتعطي رونقاً وجمالاً في الديكور . والسقف بارتفاع 10.20 أمتار مربعه تقريباً، وفي الوسط قبة مثمنه الشكل بارتفاع 24 متراً، مدهونة بماص للصوت، والقبة فيها فتحات إضاءة طبيعية كما في المغاسل ومناطق الوضوء الأخرى، ويتخلل المبنى من الداخل بانيو ( فتحة سماوية ) للإضاءة والتهوية الطبيعية، وعددها (5)، وجميع مباني الوضوء للأرضية والحوائط على ارتفاع 2.10 متراً سيراميك أبيض مانع للتزحلق.
وتتكون مباني الإدارة الخاصة بمشروع الميقات: من ستة مبانٍٍ منفصلة متماثلة تماماً، مساحة المبنى الواحدة 295 متراً مربعاً تقريباً مكونة من دور واحد، وتتألف من صالة المدخل، وممشى، وغرف يبلغ عددها ( 9 ) غرف بخدماتها، إلى جانب مدخل جانبي.
ويخدم الموقع محطتا كهرباء على مساحتي (128م2) و(103م2)، وخزانات مياه سعة (000ر200)، و(500ر7 ) جالون أمريكي، إلى جانب غرف المضخات، وخزان الصرف، وغرف التفتيش اللازمة للتصريف .
ميقات وادي محرم
والمشروع الخامس، مشروع ميقات وادي محرم، ويتكون من: المسجد وملحقاته من دورات المياه والمياضئ والحمامات والمواضئ للرجال، دورات المياه والمياضئ والحمامات والمواضئ للنساء.
وكذا مجموعات وحدات الإحرام، وفيلات كبار الشخصيات والموظفين والعاملين والإمام والمؤذن والحارس. ومحطة توليد الكهرباء، والمكاتب، والمستودعات والمناطق الزراعية، ومواقف السيارات، ومواقف الأتوبيسات، والأسوار والمداخل، والساحات الخارجية، والخزانات الأرضية والعلوية، وطلمبات الرفع، وبيارات الصرف، ومبردات المياه .
ميقات الجحفة
أما المشروع السادس فهو مشروع تحسين وترميم ميقات الجحفة حيث يتضمن المشروع: ترميم وتحسين دورات المياه القديمة لعدد 128 دورة مياه، وعمل محطة تحسين مياه الشرب، وعمل خزانات جديدة للدورات، وعمل ترميم وتحسين الخطوط الصرف والبيارات، وغرف التفتيش القديمة.
ميقات ذي الحليفة
والمشروع السابع، مشروع ميقات ذي الحليفة بالمدينة المنورة، وقد روعي في تصميم مسجد الميقات التركيز على القوة والبساطة، وهي خاصية العمارة الإسلامية مع المحافظة على التكامل مع البيئة الصحراوية المحيطة به، ويقع مشروع مسجد الميقات على طريق الهجرة، واعتباره كبوابة للمدنية المنورة تعود بالذكرى لمركز القوافل التي كانت أوائل طريق الحج في بداية تاريخ الإسلام.
وتبلغ مساحة أرض الموقع حوالي (178.000م2)، ويتضمن المشروع عدة مباني، منها: مبنى المسجد، ومبنى الخدمات (إدارة المسجد، والتوعية الإسلامية، والهلال الأحمر، والدفاع المدني، والشرطة، والبلدية، والاتصالات، والبريد، والمحلات التجارية)، ومبنى الإحرام والوضوء، ومباني السكن(الإمام والمؤذن) والفناء الداخلي وقصبة الميقات، ومحطتا الكهرباء وخزانات المياه والصرف إلى جانب مواقف السيارات والطرقات والأرصفة والحدائق والساحات .. الخ.
و شكل المسجد مربع بضلع (77م) متر، ومساحته (6000م2) ويحتوي على فضاء داخلي بمساحة (1000)، ويتسع ل (000ر5) مصلى، ويتكون المسجد من سلسلة صفوف من الأروقة مرتبة على التوالي، مفصلة بعرض 6م، والمسافة المكررة لعقود الرواق هي 6.9 محمولة على أعمدة ضخمة، تغطي صفوف الأرصفة قباب طويلة على فاصلة 4.8، وارتفاع يصل إلى (16م2) من مستوى الأرض، منها واحدة فقط محمولة على قاعدة بضلع 5.4 فوق المحراب.
ويتألف المسجد من صالة المحراب، والمنبر، والغطاء الداخلي، و(4) مآذن في الزوايا الأربعة للمسجد، ويتخلل وسط المسجد فتحة سماوية مكشوفة، إضافة إلى نوافير المياه، وأرضية الصلاة للمسجد مغطاة بالسجاد، روعي إنشاء وتركيب فواصل التمدد والتقلص وفقاً لضخامة المبنى، وعولجت بطريقة فنية من الداخل والخارج، وتقع في كل زاوية من المسجد مئذنة مرتفعة بداخل كل واحدة درج حديدي يصل إلى القمة، وكل مآذنه مضاءة من الخارج بثماني كشافات بالإضافة إلى نظام مكبرات الصوت لكل مئذنة، يعلو القبة وقمة المآذن هلال نحاسي، والقصبة: تقع بجانبي المسجد بالجهة الشمالية الغربية.
أما مباني الإحرام الوضوء: فتتألف من (12) مبنى، وقد تم تقسيم هذه المرافق إلى مجموعتين متماثلتين، كل واحدة منهما (6) مباني، تحتوي كل مجموعة على جناح الرجال، وآخر للنساء، وتقع المجموعة الأولى في الجهة الشمالية الشرقية للمسجد، والمجموعة الثانية في الجهة الجنوبية الغربية للمسجد، ومساحة كل مجموعة (900ر3م2 ) بطول (130) متر، وعرض (30) مترا تقريباً، يوجد بالمبنى عدة مداخل ومناطق لاستبدال الملابس، يتخلل المبنى من الداخل فتحة سقفية للإضاءة وللتهوية، وتتكون مباني السكن: من (4) فلل متماثلة للإمام والمؤذن، وسكن للحراس، تتألف كل فيلا من (3) أدوار بغرفها وخدماتها.
وبالنسبة إلى مباني الخدمات المدنية: فقد أُنشئت هذه المباني بجوار المسجد ومبنى الوضوء لسهولة الوصول إليها من قبل كافة المصلين. تضم هذه المباني، مبنى الشؤون الإسلامية والأوقاف، ومبنى التوعية الإسلامية، ومبنى البلدية والشرطة، والتليفون، والدفاع المدني، والإدارة، والهلال الأحمر، كما جهز سوق لإيفاء حاجة الزوار والحجاج، يشتمل على محلات ومطاعم وخدمات أخرى، وتتوزع هذه الإدارات على أربعة مبان منفصلة، ولكن غير متماثلة، والمساحة الكلية (469ر8م2) مكونة من دورين ومجموعة من الغرف بخدماتها، ومداخل رئيسية وجانبية.
ويخدم الموقع العام للمشروع: محطتا كهرباء تشمل محطة توليد احتياطية بسعة 400ك.ف.أ، وعلى أربع وحدات تحويلية يبلغ مجموع طاقتها 5200 كيلو فولت أمبير، وخزانات المياه: خزان أرضي بسعة 250متر مكعب، و(10) خزانات علوية سعة 18 متر مكعب، وتبلغ مساحة الطرق والمواقف المسفلتة 77.000 متر مربع تقريباً، ومواقف السيارات والحافلات تتسع ل80 حافلة كبيرة، و(500) سيارة، و(20) حافلة نقل، أما الأرصفة والساحات فمساحتها (000ر19م2)، وتبلغ مساحة الحدائق حوالي (000ر19م2) تقريباً زرعت بالأشجار والزهور، ووزعت حنفيات ماء الري على مساحات متفاوتة لتقوم بالغرض اللازم، وأيضاً وزعت أعمدة الإضاءة على الطرقات والأرصفة والساحات ومواقف السيارات بأنواع مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.