نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تواصل العمل في 6 مشاريع إسكانية بجازان.. والتسليم قريباً
مشروع «أبو حجر» في مرحلته النهائية
نشر في الرياض يوم 26 - 07 - 2013

تشهد منطقة جازان المرحلة النهائية من مشروع إسكان قرية "أبو حجر" الذي تنفذه وزارة الإسكان في محافظة أحد المسارحة على مساحة 153.009 متراً مربعاً، إلى جانب 5 مشاريع أخرى بالمنطقة.
ويضم المشروع 149 وحدة سكنية كل وحدة منها تم بناؤها على أرض مساحتها 500 متر مربع بمسطحات مباني 222 متراً مربعاً.
ويشتمل المشروع على مرافق متكاملة وخدمات تعليمية ومساجد ومسطحات مزروعة وممرات مشاة روعي فيها تحقيق التواصل الاجتماعي بين أبناء الحي إلى جانب مرافق الخدمات والحركة الطلابية للمدرسة وتناسب حركة السيارات.
واعتمد تخطيط المشروع على استخدام نمط شوارع الحلقة المتصلة بالشوارع الرئيسية المحيطة بثلاث مداخل فيما تم توزيع الخدمات حسب نطاقات الخدمة بحيث يكون المسجد المحلي في المنتصف.
وتتكون كل وحدة سكنية من 3 غرف نوم، ومجلسين للرجال والنساء، وصالة، و3 دورات مياه، مع إمكانية التوسّع بإنشاء المزيد من الغرف داخل الوحدة السكنية، لتتيح الوزارة للمستفيدين من الوحدات السكنية وضع اللمسات التي يرغبونها.
ويأتي مشروع قرية أبو حجر في محافظة أحد المسارحة، ضمن 6 مشاريع تعمل عليها الوزارة في منطقة جازان، من بينها: مشروع إسكان صامطة بعدد 162 وحدة سكنية، مشروع إسكان صبيا بعدد 261 وحدة سكنية، مشروع إسكان بيش بعدد 249 وحدة سكنية، وضمن 37 مشروعاً تعمل عليها الوزارة في مختلف مناطق المملكة.
ويشكّل هذا المشروع باكورة المشاريع الإسكانية التي تم العمل عليها ضمن مشاريع الهيئة العامة للإسكان، وسيتم توزيع وحداتها على المستفيدين قريباً، وفقاً لشروط محددة، وتأتي بقية المشاريع تباعاً ضمن خطة عمل متكاملة تهدف إلى تنفيذ الأمر الملكي الكريم بتوفير 500 ألف وحدة سكنية ب250 مليار ريال في جميع مناطق المملكة.
وأوضح مدير مشروع إسكان أبو حجر المهندس أحمد العتيبي أن وزارة الإسكان تتابع مراحل تنفيذ مشروع إسكان قرية أبو حجر بشكل مستمر، حيث يجري العمل على مشروع البنية التحتية والخدمات التكميلية، وتطّلع الوزارة دائماً على سير العمل، سواء من خلال الزيارات الميدانية من خلال فريق المتابعة الذي يقوم بزيارات دورية للمشاريع، أو من خلال الاجتماعات التي تعقدها الوزارة مع المقاولين والاستشاريين، والتي يتم التأكيد فيها على الالتزام بالاشتراطات والمواصفات حسبما نصّت عليه العقود، وتحقيق الشراكة المثلى مع الوزارة في مشاريعها الوطنية ليجني المواطنين ثمرتها، كونه المستهدف من خلال هذه المشاريع.
وأكد الحرص على الجودة في التنفيذ للمشروع منذ مرحلته التخطيطية الهندسية ثم التنفيذ الإنشائي حتى اكتمال أعمال التشطيب، وقال: سيتم تنفيذ البنية التحتية من خدمات وطرق بما يتناسب مع المحيط البيئي للمشروع بحيوية وتفاعل.
إسكان «أبو حجر»
وأفاد أنه روعي عند تنفيذ الوحدات السكنية المطابقة مع متطلبات كود البناء السعودي مع الحرص على الجودة، ثم التعاقد مع مقاول محلي لمراعاة الأبعاد الاقتصادية لاستفادة المنطقة ويعزز العجلة الاقتصادية المحلية بحيث تستفيد كل منطقة من مشاريع الإسكان فيها.
وبين أن وزارة الإسكان شرعت في تنفيذ المشاريع للوحدات السكينة في جميع مناطق المملكة بعد دراسة للاحتياجات الإسكانية في كل منطقة، فتحدد الاحتياج الحالي والرؤية المستقبلية، وتم إعداد التصاميم وفقاً لمتطلبات الأسرة السعودية.
ولفت إلى أن التسليم للوحدات سيتحدد وفقاً لقاعدة بيانات تعمل الوزارة على إعدادها وتتضمن كل المعلومات المطلوبة من المتقدمين.
وأضاف: نقترب الآن من إنجاز المشروع الأول من مشاريع وزارة الإسكان، إذ يتيح هذا المشروع 149 وحدة سكنية تصاحبها مدرستان ابتدائيتان ومسجد، إضافة إلى ممرات مشاة لتحقيق رغبة المستفيدين بممارسة الرياضة، ويمتاز هذا المشروع بموقعه وتخطيطه العام، حيث يبعد عن مدينة جازان مسافة 65 كم، في حين يبعد عن محافظة أحد المسارحة 9 كم، ونأمل أن يظهر هذا المشروع بالشكل المرضي، وأن يكون ملبياً مع الطموحات والآمال.
وأبان إلى أن وزارة الإسكان سجّلت حضوراً مميزاً من خلال المشاريع الأخرى في المنطقة، التي تشمل عدة محافظات منها، ويتم تنفيذها وفقاً لاحتياجات المواطنين، كما أنها تأتي في إطار المشاريع الموزعة على جميع مناطق المملكة بعد الدراسات المسحية التي تجريها الوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.