نائب أمير تبوك يشهد حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    بحضور سمو نائب أمير عسبر التدريب التقني بالمنطقة تحتفل بخريجيها للعام 1445 ه    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    تعب محمد عبده    معرض الرياض الدولي للسفر يختتم غداً    ولاء وتلاحم    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    «الخارجية»: المملكة تدين مواصلة قوات الاحتلال ارتكاب مجازر جماعية    المملكة تدين وتستنكر مواصلة قوات الاحتلال ارتكاب مجازر الإبادة الجماعية بحق شعب فلسطين بلا رادع    بطاقات نسك    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    في أقوى نسخة من دوري المحترفين.. هلال لا يهزم اكتسح الأرقام.. ورونالدو يحطم رقم حمدالله    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الموسى ينتزع فضية آسيا للبلياردو    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    ترأس جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.. خادم الحرمين يشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    ضبط 4,77 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    50,000 ريال غرامة التأخر عن الإبلاغ عن مغادرة المستقدمين    ضبط 4.7 ملايين قرص إمفيتامين مخبأة في شحنة قوالب خرسانية    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    «نفاذ» يحقق التكامل مع المنصات الحكومية    المملكة والنمسا توقّعان مذكرة تفاهم بهدف التعاون في المجال الاقتصادي    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    هيئة التراث تُسجّل 202 مواقع أثرية جديدة بالسجل الوطني للآثار    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    النساء أكثر عرضة للاكتئاب الذهاني    تظاهرة فنية في معرض «تعابير» التشكيلي..    الأهلي يلاقي الهلال .. والنصر يواجه التعاون في نصف نهائي السوبر السعودي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في منطقة نجران    افتتاح قاعة تدريبية لتدريب وتأهيل مصابي تصلب المتعدد    «نايف الراجحي الاستثمارية» و«مسكان» تطلقان شركة «ارال» لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية كوت ديفوار    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    إخلاص وتميز    سكري الحمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخطوط الصويغ يفصل بين خلط الرواة في النص
ابن دعمان العجمي ومغامرات الغزاة الليلية
نشر في الرياض يوم 29 - 06 - 2013


لك الحمد ما صافيت بيض الرعابيب
مدري بخت أو صايبتني قلاعه
ومصاحبٍ ربعٍ على فطرٍ شيب
كم منهلٍ نرده تعاوى سباعه
كم ليلةٍ نوختها تسهك النيب
قد هي توحى نقر كلب الجماعه
ياما شوينا قرصنا بالمهاضيب
وياما دفعناهن وراشن بساعه
نضرب على الجعري وهيبت لاطانيب
لا طار عن عذب السجايا قناعه
قمنا نجذب من البكار الشخانيب
وجا فالقعد منا صبي الوقاعه
اضرب عليهم كنهم لي معازيب
واخذ مهاوية الجمل في قناعه
يا ما حديناهن مع أي المحانيب
ماحن نداري كسرها من ضلاعه
كني ثليبٍ قطعتها الشواذيب
وارخصت في قل الثمن بالمباعه
منصور وأوصيك بالمنسب الطيب
لا تاخذ الا بنت قرمٍ شجاعه
بنت الفهد ياتي ولدها كما الذيب
وبنت الردي يأتي ولدها نعاعه
ان قل ماله راح صوب العاعيب
وضرسه حديدٍ حين يكفي متاعه
الشاعر:
جاء في مقدمة النص عند الصويغ "مما قال ابن دعمان العجمي" وسماه ابن فردوس "مطلق بن دعمان آل خويطر العجمي".
دراسة النص:
هذا النص من أكثر النصوص الذي حصل فيه اختلاف بين الرواة نتيجة تشابه عدة نصوص في البحر والقافية فداخلوا بينها ونسبوها لغير شعرائها دون ان يميزوا بين السياقات المعنوية لكل نص على حدة فأصبح كل راو يدعي صحة روايته ويضيف على النص الأصلي ما ليس فيه وإن كان يناقض سياقه المعنوي وتلك ظاهرة منتشرة عند الرواة ولكن أن يتبناها الدارسون للشعر دون تمحيص أو تدقيق فهذا قصور لا يليق بباحث لذلك دائما ما نعتمد على تحليل وتفسير النص لربطه بسياق معنوي واحد نستطيع من خلاله ان نميز بين النص الأصيل والبيت المدخل عليه وهذه أداة ناجعة ما لم نجد دليلاً ينفيها وتكون هي الفيصل في التمييز بين النصوص وفي هذا المقال نجد ان النص ورد في مخطوط الصويغ (وتاريخه في حدود عام 1308ه)منسوباً إلى ابن دعمان العجمي وعدد أبياته اثنى عشر بيتا يربطها سياق معنوي واحد حيث الشاعر يحمد الله ان ليس به ميلاً لمجالسة النساء والتشبب بهن وإنما يصاحب الغزاة الذين يمتطون ركائبهم التي ابيض شعر ظهورها من كثرة ما يوضع عليها الرحل وكثيراً ما يقصدون الموارد المائية في القفار الخالية إلا من أصوات السباع، ويقرب راحلته من حي الأعداء حتى أنه يستمع إلى نباح كلاب الحي فيتناولون قرص البر المشوي على الجمر ثم يندفعون تحت جنح الظلام داخلين الى الحي رغم نباح الكلاب ورغم أن أوتاد البيوت مشتركة حيث تربط فيها الحبال مع بعض لتكون حاجزاً تتعثر فيه الإبل فتثير انتباه أهلها عند حركتها فكل ذلك لا يخيف الغزاة بل ينتظرون إلى أن يغط الحي في السبات ويسقط لحاف النساء عنهن دلالة التعمق في النوم وعند ذلك يتسللون إلى مكان الإبل ويختارون الإبل الشابة السمان ويتركون أحدهم ويسمونه (القعيدة) في مكان محدد عند رواحلهم وعندما يطاردون فإنه يحمي أصحابه المطاردين من الحي ثم يمتدح نفسه بالشجاعة حيث يتقدم إلى داخل الحي وكأنهم أهله فيسوق الناقة الشابة غير وجل وبعد ذلك يسلكون الطرق الوعرة في هروبهم بالغنائم لا يخشون على إبلهم من الكسر أو الإصابة ليختم قصيدته موصياً ابنه منصور باختيار الزوجة شريفة النسب التي يشتهر والدها بالمروءة والشجاعة حتى تنجب له ولداً شجاعاً كالذئب بينما بنت الرجل الوضيع يكون ولدها رديئاً لا هم له سوى اللعب والطعام فقط. بينما نجد أن هناك نصا للشيخ شالح بن هدلان يرثي فيه ابنه ذيب ويتشابه معه نص ابن دعمان العجمي في القافية والوزن وسياقه المعنوي مختلف عنه وليس بين النصين تداخل في الأبيات حسب ما نشر في ديوان (شالح بن هدلان) وأبيات النص ثلاثة عشر بيتا منها:
يا ربعنا ياللي على الفطر الشيب
عز الله أنه ضاع منكم وداعه
رحتوا الطوعات مثل العياسيب
وجيتوا وخليتوا لقلبي بضاعه
خليتو النادر بدار الأجانيب
وضاقت بي الآفاق عقب اتساعه
تكدرن لي صافيات المشاريب
وبالعون شفت الذل عقب الشجاعه
يا ذيب انا باوصيك لا تأكل الذيب
كم ليلةٍ عشاك عقب المجاعه
كم ليلة عشاك حرش العراقيب
وكم شيخ قومٍ كزته لك ذراعه..
إلى آخر أبيات النص وهي لم تتقاطع مع نص ابن دعمان في أي من الأبيات، وبالتالي لا خلاف على صحة نسبة النص إلى شالح بن هدلان إلا أن هناك نصا آخر على نفس القافية والوزن نسب لشالح ابن هدلان وعدد أبياته أربعة عشر بيتا وهي:
ذيبٍ عوى وانا على صوته اجيب
ومن ونتي جضت ضواري اسباعه
عز الله اني جاهلٍ ما اعلم الغيب
والغيب يعلم به حفيظ الوداعه
يالله يا رزاق عكف المخاليب
يا محصيٍ خلقه ببحره وقاعه
تفرج لمن صابه جروحٍ معاطيب
وقلبه من اللوعات غادٍ ولاعه
إن ضاق صدري لذت فوق المصاليب
ما نيب من يشمت فعايل ذراعه
صار السبب مني على منقع الطيب
ونجمي طمن بالقاع عقب ارتفاعه
يا طول ما هجيتهن مع لواهيب
ولاني بداري كسرها من من ضلاعه
وياطول ما نوختها تصرخ النيب
وزن البيوت اللي كبارٍ رباعه
أضوي عليهم كنهم لي معازيب
اليا رمى زين الوسايد قناعه
أضوي عليهم واتخطى الاطانيب
واخذ مهاوية الجمل باندفاعه
أبا أنذر اللي من ربوعي يبا الطيب
لا ياخذ الا من بيوت الشجاعه
يجي ولدها مذربٍ كنه الذيب
عزٍ لبوه وكل ما قال طاعه
وبنت الردي يأتي ولدها كما الهيب
غبنٍ لبوه وفاشله بالجماعه
يا كبر زوله عند بيت المعازيب
متحري متى يقدم متاعه
فنجد أن هناك أبياتا تقاطعت مع نص ابن دعمان العجمي وحصل فيها تغيير ولاشك أن التدخل في أبيات النص من الرواة واضح حيث فقدت الترابط في سياق معنوي واحد حيث اختلفت الأبيات الستة الأولى عن الأبيات الأخيرة واختلف أسلوب الشاعر ويرجح لدي أن ما جاء عند الصويغ هو الصحيح لتقدم زمن المخطوط بما يقارب عشرين عاما على وفاة ذيب بن شالح بن هدلان كما أن هناك من ينسب للفارس شليويح العطاوي نصاً عدد أبياته ستة ذكرها الفهيد وهي:
الحمد لله ما عشقت الرعابيب
ما ادري طبع او مبعدتني قلاعه
خاويت شبانٍ على فطرٍ شيب
كم ماردٍ جيته تعاوى سباعه
ياما لمسنا قرصنا بالمشاعيب
وياما دفعناهن ورا الشمس ساعه
كم ليلة عقلتها تضرس النيب
وانا اتوحى نبح كلب الجماعه
رحت اتخطى كنهم لي معازيب
اليا رمى عذب الثنايا قناعه
اهدي الحامي واخطر الاطانيب
واندس مهاوية الجمل باندفاعه
فنلاحظ أنها تتقاطع مع نص ابن دعمان ولكن زمن شليويح سابق لزمن مخطوط الصويغ فلماذا لم ينسبها الصويغ لشليويح كما أن لهجة الشاعر العجمي واضحة على النص عند الصويغ؟! ومما سبق يرجح لدي أن النص الصحيح هو لمطلق بن دعمان العجمي وقد تدخل فيه الرواة بالزيادة والتحريف ونسبوه لغيره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.