جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك سعود تدشن حزمة خدمات إلكترونية جديدة في اليوم التقني
نشر في الرياض يوم 27 - 04 - 2013

تحت رعاية مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، دشن وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة، في إطار احتفال الجامعة باليوم السنوي لتقنية المعلومات، الذي نظمته عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات، بقاعة حمد الجاسر بالدرعية، بحضور وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات الدكتور عبدالقادر بن عبدالله الفنتوخ ومدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" المهندس علي آل صمع، وعميد التعاملات الإلكترونية والاتصالات الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت وعدد من قيادات الجامعة ومنسوبيها.
وقال وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز الرويس "أن هذا اليوم يجب أن يكون يوماً للوقوف على ما تم تقديمه وأن يكون يوم مراجعة وتقييم وتحديث للخدمات التي قدمت، ومحطة لرصد إنجازات عمادة التعاملات الإلكترونية في ضوء استراتيجية الجامعة ومرونتها تجاه الخدمات الجديدة وتحديث الخدمات الحالية، إلى جانب أنه يوم احتفال بالإنجاز، مشيراً الى أن الجامعة في طريقها الصحيح نحو التحول الكامل من التعاملات التقليدية والورقية إلى التعاملات الالكترونية ولكن الطريق مازال طويلاً ويحتاج الى مضاعفة الانجاز في السنوات القادمة.
وأشار الدكتور الرويس إلى أن هناك أكثر من 200 خدمة إلكترونية موجهة للطلاب والطالبات سواء في الوحدات الجامعية أو الوحدات السكنية، مؤكداً أن الجامعة هذا العام قد قررت مواكبة التطور العالمي فى اختصار هذه الخدمات وتركيزها في بوابة إلكترونية موحدة تم تدشينها اليوم يستطيع الطالب الدخول منها إلى جميع الخدمات مباشرة.
بداية حقيقية
وألقى وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات الدكتور عبدالقادر الفنتوخ كلمة شركاء النجاح، فأكد أن مشاركة الوزارة في هذا اليوم هي تعبير عن حرصها على تشجيع المبادرات التقنية الناجحة والمفيدة. إذ إنها تولي اهتمامًا كبيرًا بالتحول إلى التعاملات الإلكترونية، لتنفيذ مهامها وتحقيق أهدافها حيث كانت الوزارة أولى الوزارات التي نشرت موقعًا إلكترونيًا عام 1416ه، ولا تزال في مقدمة الجهات الحكومية التي تحقق تقدمًا ملحوظًا في هذا المجال.
وأضاف الدكتور الفنتوخ أن الترابط الموجود حالياً بين الوزارة والجامعات في مجال تبادل البيانات والإحصاءات، وفي مجال معاملات الندوات والمؤتمرات، ليفتح الطريق أمام تعزيز التعاون ورفع جودته وسلاسته. ولعل منظومة سفير الإلكترونية مثال آخر على المبادرات التطويرية الناجحة، ولله الحمد، حيث تربط الدارسين السعوديين بالخارج والذين يبلغ عددهم (148,192) ألف طالب وطالبة، متوزعين في (65) دولة، تربطهم بالملحقيات الثقافية وبالوزارة، وتقدم لهم كل الخدمات التي يحتاجونها سواء أكانت دراسية، أو إدارية، أو مالية، وتمكن الملحقيات الثقافية والوزارة من الإشراف والمتابعة وسرعة الاستجابة، واتخاذ القرارات، والتخطيط، والتحليل، والتصويب، بناء على بيانات أساسية وتشغيلية دقيقة. كما أن المنظومة ارتبطت، وإلى هذا اليوم ب(92) جهة ابتعاث مختلفة للتعامل مع الموظفين المبتعثين.
وقال الدكتور الفنتوخ إن الترابطَ المتحققَ اليوم في الربط الإلكتروني بين "منظومة سفير" بالوزارة و"نظام مبتعث" بالجامعة، يمثل انطلاقة وبداية حقيقية لمجموعة من الخدمات الإلكترونية التي سيتم ربطها إلكترونياً مستقبلا بين الوزارة من جهة والجامعة من جهة أخرى.
ومن جانبه ذكر عميد التعاملات الإلكترونية والاتصالات الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت في كلمته "أن العالم يعيش الآن في عصر المعلومات، حيث أصبحت التقنية وروادها هم المؤثرون في هذا العالم. فلا تجد مجالاً علمياً أو قطاعا حيويا إلا وتلعب تقنية المعلومات دورا مهما في تفعيله وتقدمه. ولا تجد أي إنجاز سياسي أو طبي أو علمي إلا وكانت تقنية المعلومات حجر أساس فيه.
مؤكداً أن الدولة -رعاها الله- تدرك هذه الأهمية وأكبر دليل على ذلك مجلس الوزراء رقم 40 والذي يحث على التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية وتحويل جميع الخدمات إلى إجراءات الكترونية، ولاشك أن جامعة الملك سعود، إدارة ومنسوبين، مدركين لهذه الأهمية.
من جانب آخر قدم وكيل العمادة للشؤون الفنية الدكتور المهتدي عرضاً لقصص النجاح التي نشرت على مستوى العالم، والتي تمثل تعاوناً وثيقاً مع العديد من الشركاء العالميين، والدخول معهم في علاقات استراتيجية مثل شركة سيسكو CISCO وشركة EMC – وشركة مايكروسوفت.
في حين قدم وكيل العمادة للتطوير والجودة الدكتور محمد النعيم عرضاً لما قدمته إدارة العناية المستفيدين خلال العامين الماضيين حيث تمكن أكثر من 80 ألف مستفيد من التواصل مع العمادة بطلب خدمات جديدة أو فتح طلبات صيانة بمعدل يقارب 40 الف متصل في السنة.
وقد شهد الاحتفال تدشين عدد من الخدمات الإلكترونية من بينها تدشين بوابة الجامعة الإلكترونية الجديدة في خطوة تهدف إلى تعزيز وتجديد مفاهيم الويب التعليمي والبوابة الموحدة للخدمات الإلكترونية، وكذلك اطلاق نظام مبتعث، وإطلاق تطبيق ويندوز 8، وتطبيق نظام البريد الجامعي Exchange 2013، ونظام الجولة الافتراضية لجامعة الملك سعود.
وفي نهاية الحفل تم تكريم ضيفي شرف الحفل الدكتور عبدالقادر الفنتوخ وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات ومدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" المهندس علي آل صمع.
.. و يكرم د. عبدالقادر الفنتوخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.