الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مالي: دبلوماسي يترأس لجنة المصالحة.. ومهمة إعادة بناء الجيش تبدأ غداً
سعياً لاحتواء الأزمة وإنهاء الاضطرابات
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2013

بعد اشهر من الإعداد، تبدأ غدا الثلاثاء مهمة اعادة بناء الجيش المالي التي سينفذها 550 عسكريا اوروبيا بهدف تحويل الجنود الماليين الى محترفين ليتمكنوا من صد هجمات جديدة للجماعات المسلحة. وتبدأ هذه العملية بينما تستعد فرنسا لعملية انسحاب جزئي لجنودها البالغ عددهم اربعة آلاف في البلاد وتضع الامم قوة لحفظ السلام الى هذا البلد. وتبدو هذه المهمة شاقة لانه "يجب اعادة بناء كل شيء" في الجيش المالي، على حد قول قائد هذه المهمة الجنرال فرنسوا لوكوانتر. وتهدف المهمة الى تأهيل وتدريب حوالي ثلاثة آلاف جندي على اربع دفعات خلال 15 شهرا في كوليكورو المدينة الواقعة على ضفاف نهر النيجر على بعد حوالي ستين كيلومترا شمال باماكو.
وسيتم استقبالهم اعتبارا من الثلاثاء في الكلية العسكرية التي تمركز فيها على عجل في الاسابيع الاخيرة خبراء عسكريون قدموا من 23 بلدا اوروبيا، من مدربين فرنسيين وسويديين وليتوانيين الى اطباء المان وطياري مروحيات بلجيكيين الى جانب اسبان وتشيكيين لضمان امن البعثة. كما سيتلقون دروسا في القانون الانساني الدولي وحماية المدنيين.
ويفترض ان تصبح هذه الكتيبة عملانية في نهاية يونيو وقادرة على الانتشار في الشمال.
واعد الخبراء الاوروبيون تقريرا لا جدال فيه عن الوضع السيىء لهذا الجيش الذي اخفق بالكامل في مهمته عندما غزت المجموعات القتالية من مسلحين وطوارق شمال البلاد مطلع 2012. وقال الجنرال لوكوانتر "انه جيش مفكك انهار لانه يعاني من نقص في التمويل منهجي منذ 20 عاما ومن تشكيك السلطة السياسية". الى كل ذلك تضاف الثغرات الهائلة في معدات العمل.
ومساء السبت فجر انتحاري حزامه الناسف قرب حاجز عسكري عند احد مداخل مدينة تمبكتو شمال مالي ما ادى الى مقتله وذلك بعيد مقتل جنديين آخرين في انفجار لغم ارضي لدى مرور آليتهما العسكرية في منطقة غاو (شمال). وقال ضابط في الجيش المالي ان جنديا جرح في الهجوم الانتحاري. واوضح هذا الضابط الذي طلب عدم كشف هويته، في اتصال هاتفي ان "انتحاريا فجر حزامه الناسف بعدما حاول عبثا اقتحام حاجز للجيش المالي عند المدخل الغربي لتمبكتو". واضاف ان الانتحاري "قتل في الحال واصيب جندي مالي بجروح".
ورفض المصدر الادلاء بأي تفاصيل بشأن ما اذا كان الانتحاري راجلا او على متن دراجة نارية او سيارة، مكتفيا بالقول "كان جهاديا، هذا كل ما يمكنني قوله حتى الان. مخططه فشل".
وعين رئيس مالي بالوكالة السبت وزيرا ودبلوماسيا سابقا على رأس لجنة جديدة مهمتها تشجيع المصالحة في هذا البلد الواقع في غرب افريقيا ويشهد اضطرابات. وعين ديونكوندا تراوري محمد صالح سوكونا رئيسا للجنة الحوار والمصالحة التي انشئت مؤخرا.
وكان سوكونا شغل منصب وزير القوات المسلحة من 1997 الى 2000. وقد اصبح سفير بلاده في بوركينا فاسو والنيجر من 2000 الى 2003 ثم في فرنسا حتى 2010.
ويوصف سوكونا بأنه رجل صارم وتصالحي.
وكانت الحكومة المالية ذكرت عند الاعلان عن انشاء هذه اللجنة انها ستضم ثلاثين "مفوضا" الى جانب الرئيس ونائبيه. وقال مصدر قريب من مكتب الرئيس ان اسماء اعضاء اللجنة الآخرين ستنشر الاسبوع المقبل. واوضحت الحكومة ان مهمة اللجنة هي السعي الى مصالحة بين كل المجموعات المالية عبر الحوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.