الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس «المساحة الجيولوجية»: لن ندخل في شراكات مع المصانع الصغيرة
أكد اكتشاف صخور صلبة تستخدم في الصناعات العسكرية
نشر في الرياض يوم 06 - 03 - 2013

أكد رئيس الهيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب أن الهيئة لا تفكر في الدخول في مصانع صغيرة يمولها رجال الاعمال، لأن مهمتها تختص بإجراء جميع أعمال المسح والتنقيب عن المعادن وتوفير كافة المعلومات عن الرواسب المعدنية وإجراء الأبحاث والدراسات ذات الصلة بعلوم الأرض من دراسات لرصد الزلازل والبراكين والمخاطر الناتجة عن السيول والفيضانات والفضلات التعدينية، كما أن الهيئة تعمل كجهة استشارية تقوم بتقديم المشورة للدولة والمجتمع عبر كوادر متخصصة ومدربة في كافة مجالات علوم الأرض وتطبيق التقنية المتقدمة لتوفير المعلومات المطلوبة، وتأمين مصادر وطنية كافية من الثروات المعدنية والمياه والعمل على حماية بيئتنا ومراقبة جميع المخاطر الطبيعية.
واضاف ل"الرياض" أن الهيئة قامت خلال العامين الماضيين بإعادة تقييم 6 مواقع لخامات النيوبيوم والتنتالوم والعناصر الأرضية النادرة في أم البرك وجبل لبد وجبل أم السقيان وجبل أبو الدود الشمالي والجنوبي وجبل حمراء وجبل طوالة، وتم تنفيذ دراسة استكشافية لتقييم معادن النيوبيوم والتنتالوم وخلال سير العمل تم اكتشاف امتدادات أخرى للتمعدن في موقعين هما موقع أبو الدود الجنوبي وموقع جبل لبد الشمالي الشرقي، مشيرا الى أن موقع خام راسب القرية جنوب غرب مدينة تبوك يضم احتياطيات بحوالي 440 مليون طن وبنسب مختلفة من العناصر المرتبطة بصخور الجرانيت فوق القلوي التي تستخدم في صناعة الصلب المستخدم في الصناعات الاستراتيجية والعسكرية.
واضاف ان العوائد المالية لقطاع التعدين تحتاج إلى وقت وجهد طويلين، فمنذ بدء البحث والتنقيب عن أي معدن حتى مرحلة الإنتاج تستغرق بين 10 و 15 سنة وتحتاج إلى مبالغ استثمارية كبيرة، وقد كان لبرامج المسح والتنقيب التي تبنتها الهيئة منذ إنشائها الأثر الكبير في زيادة الاستثمارات التعدينية وتطوير القطاع مما ساهم بشكل كبير في سد احتياجات المملكة من الخامات المعدنية، وإتاحة فرص استثمارية للقطاعين العام والخاص في مجال التعدين والأنشطة المصاحبة له.
وتابع: تم خلال العامين الماضيين اكتشاف موقعين للذهب في منطقتي مكة المكرمة والقصيم بالاضافة الى موقع للنحاس والذهب في منطقة الرياض وفي العام 2012 انهت الهيئة أعمال تنقيب تفصيلية وتم الانتهاء من جميع أعمال المسح الطبوغرافي وجمع العينات السطحية والخرائط التفصيلية والدراسات الجيوفيزيائية وأعمال الحفر اللبية لتقييم احتياطي الخام ودرجة تركيزه، حيث دلت النتائج الأولية على مؤشرات مشجعة لإمكانية تواجد الخام بقيمة اقتصادية وجارٍ الآن إعداد التقرير النهائي للمشروع، ولدينا حاليا مشروع خريطة نشأة الرواسب المعدنية ويركز على تجميع ومضاهاة المعلومات الجيولوجية التي تجمعت طوال الفترات السابقة، والمعلومات ذات الصلة بتواجدات المعادن في المملكة، والعمل على تفسيرها وتقييم محتواها المعدني والتعرف على التراكيب والبيئات الجيولوجية التي أثرت في نشأة هذه المعادن ومقارنتها، تمهيداً لتوفير بنية معلومات الجيوتقنية اللازمة لإنتاج أول خريطة ميتالوجينية للمملكة بهدف استنباط العلاقة بين الرواسب المعدنية المكتشفة في المملكة وبين التراكيب الليثولوجية والإستراتجرافية والبنائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.