جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة في الشورى.. سباق مع الزمن
نشر في الرياض يوم 22 - 01 - 2013

العمل الفردي لا يمكن أن يكون ايجابياً في كثير من الحالات إلا بعمل مشترك مع الآخرين فبذلك يزداد قوة وتماسكاً في استخلاص النتائج الايجابية وهذا يتمثل في مبدأ الشورى.
ولا يخفى علينا جميعاً أهمية تفعيل دور المرأة في مجلس الشورى وطبعاً هذا ليس من باب مبدأ مراعاة عصرنا الحاضر أو حتى التشبه بالآخرين ولكن هذا من مبدأ السباق مع الزمن الذي نعيش فيه والذي يلعب دوراً في أن المرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع والنصف الآخر يخرج من رحمها وإذا تعطل نصف المجتمع تعطل المجتمع بأكمله فالأمة ليست رجالا فقط بل نساء ورجال ومن المصلحة في خدمة المجتمع والأمة تفعيل استخدام الممارسة البرلمانية لها، فالرؤى المستنيرة تتطلب شفافية لدفع عجلة الإصلاح والتغيير الناجح وهذه الاستجابة صورة أسرع للمتطلبات المتغيرة للواقع مما يساعد في دفع عجلة الإصلاح والنجاح.
فقد ارتادت النساء السعوديات مجالات رحبة في الأعمال كافة والتي أبدعت فيها وشهد لها العالم بأكمله ولا أظن أن فينا من سينكر ذلك وإن حاول البعض قصر دور المرأة في حدود ضيقة فهم بذلك متجاهلون أو يتجاهلون ما في تاريخنا الإسلامي من صور مشرقة وفريدة للمرأة التي كانت ولازالت مثالاً يحتذى به من خلال مشاركتها مع الرجل في كثير من ميادين العلم والعمل وعلى سبيل المثال لا الحصر أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حيث كانت من المراجع العلمية المهمة في عهد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، فقد كان يرجع إليها كبار الصحابة إذا أشكل عليهم أمر ما في دينهم حتى قال عنها أحدهم: " ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما " وغيرها الكثير من أمهات المؤمنين وسائر الصحابيات إلي يومنا الحاضر.
فمشاركة المرأة السعودية في مجلس الشورى بما يتماشى مع النهج الإصلاحي الذي يقوده خادم الحرمين الشريفين حينما جاء إعلان مشاركتها تعيينا حيث قال أيده الله: "إن التحديث المتوازن والمتفق مع قيمنا الإسلامية مطلب هام في عصر لا مكان فيه للمتخاذلين والمتمردين "
وهاهي الرؤية الثاقبة لقائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين تتمثل في مشاركة المرأة السعودية في مجلس الشورى، فمشاركتها تكليف و أمانة ومسؤولية يجب عليها العمل بوفاء وصدق وأمانه وهي قادرة على تحقيق الآمال والتطلعات في مشاركة حقيقية نافعة باتخاذ القرارات الايجابية مع شقيقها الرجل في مجلس الشورى.
ستبقين يا بلادي رمزاً للرقي والوحدة على مر العصور ولن يغيب عنا وعن الأجيال ما كانت عليه بلادنا قبل أكثر من 80 عاماً وما هي عليه الآن من تقدم وازدهار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.