فيصل بن مشعل يشهد احتفال منطقة القصيم باليوم الوطني    بعد أيام من إطلاقه.. أول مشكلة في نظام « ios 14» الجديد    دي ماريا: ميسي ليس عدوا لكريستيانو    كشف تفاصيل اتفاق الأهلي مع ليوبومير فيجسا    «جامعة الملك عبدالعزيز» تحصل على الاعتماد الأكاديمي العالمي ل120 برنامجًا دراسيًا    «ساما»: 238 مليار ريال قيمة نقاط البيع منذ بداية العام الجاري.. وهذا القطاع يتصدر    خالد السليمان: أفلام اليوم الوطني غزارة وتكرار!    ترامب يعلن أن اللقاح الأمريكي الرابع لفيروس كورونا وصل المرحلة النهائية من التجارب السريرية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    الدكتور منزلاوي يؤكد أن المملكة تظل ثابتة في موقفها الرامي إلى الارتقاء بحياة الشعب اليمني    نزلاء سجن المباحث العامة يحتفلون باليوم الوطني في أبها    بيان هلالي رداً على استبعاد الفريق من دوري ابطال آسيا    اليوم الوطني يحتضن أكبر عرض جوي في تاريخه    شاهد.. الإمارات تشارك المملكة احتفالاتها بمناسبة اليوم الوطني    تردد قناة الجديد 2020    السعودية القوية    فعاليات فنية وإبداعية منوعة بحديقة الملك فهد بالمدينة في يوم الوطن    السعودية تدعم تأسيس مركز متخصص للأمن النووي في «سايبرسدورف»    تحرك مصري ليبي لوقف النار وإزالة سوء الفهم    بأمر الملك.. الموافقة على التنظيم الجديد ل«ملكية العلا»    الأنصاري ل عكاظ: التكريم منح والدي وميض سعادة لم يشعر بها منذ زمن بعيد    السعوديون.. لم يلبسوا الطربوش.. ولم ينسوا محازمهم !    بعد 210 أيام من تعليق العمرة.. الحرمان الطاهران بلا كورونا    في يومكِ الوطني    وطن استثنائي بأمر الله    مسيرة نماء زاخرة بالعطاء    المملكة من الدول الأسرع عالمياً في إجراء فحوص «كورونا»    وزراء تجارة ال «20»: نشدد على دعم الجميع بالإمدادات الأساسية    طريقة عمل الفراخ بالبصل بدون فرن    والدة «الهضبان»    إطلاق مبادرة «ابتسامة وطن 90» لذوي الإعاقة والأيتام    بدء «الاعتدال الخريفي» لمدة 90 يوما    فيديو.. الأسلحة التي كان يستخدمها الملك المؤسس ورجاله    أمريكا: «خطاب روحاني خداع وتضليل»    اليمن.. قتلى وجرحى من الحوثيين في كمين شرق صنعاء    الملك سلمان يوافق على منح «أوسمة» ل 4 مواطنين    اليوم الوطني استذكار لمسيرة الخير    أمير القصيم يرفع برقيتي تهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة اليوم الوطني ال 90    «الكويتيون يتغنون بحب السعودية» مباشرة على الهواء    همة حتى القمة..    المرأة ودورها الريادي    مطار الملك عبد العزيز الدولي يحتفي باليوم الوطني بفعاليات مختلفة    العلاقة بين البلدين وصلت لمستوى الشراكة الاستراتيجية    أبواب «الحرمين» تنتظر مشتاقيها    بدء تنظيم دخول المعتمرين والزوار للحرمين 27 الجاري    أتلتيكو يعلن تعاقده مع سواريز لموسمين    رئيس الهلال: لا نعرف كيف انتشرت كورونا في البعثة    أمير الرياض يرعى احتفال وزارة التعليم باليوم الوطني    فرنسا تحذر من انهيار لبنان إذا لم تُشكل حكومة جديدة    وطني الحبيب    رئيس هيئة الهلال الأحمر المكلف يتفقد المراكز الإسعافية التابعة لمنطقة الرياض    تويتر يحتفل ب #اليوم_الوطني_السعودي    أمير الجوف يشارك الأهالي الاحتفال باليوم الوطني    أربع فعاليات مجتمعية في اليوم الوطني للارتقاء بجودة الحياة    المملكة تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إصلاح بيئة الأعمال بين 190 دولة    اعراض سرطان القولون عند النساء    "النقد" تُطلق تطبيق "العملة السعودية" للتعريف بالعلامات الأمنية في الأوراق النقدية    "التعليم" تعلن الخطة الدراسية بمعاهد التربية الفكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عيادة الغذاء والتغذية
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2013


النوم بعد الغداء
* دائما أشعر بالنعاس والرغبة في النوم بعد تناول وجبة الغداء، فما أسباب ذلك ؟
- هناك ثلاثة أسباب للشعور بالرغبة في النوم بعد الغداء. فقد يكون السبب هو الإكثار من تناول الطعام أو الإكثار من الكربوهيدرات وشرب المنبهات أو وجود حساسية من نوع معين من الطعام. يمكن التحكم في السبب الأول بسهولة عن طريق التقليل من كمية الطعام التي يتم تناولها وملاحظة ما سيحدث. اما السبب الثاني وهو الأكثر شيوعاً فيتمثل في تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات مثل تناول الرز الأبيض والمكرونة أو البطاطس المطبوخة أو السندويشات المصنوعة من الخبز المصنوع من الدقيق الفاخر والمشروبات السكرية أو الشاي أو القهوة أو الوجبات الخفيفة من الشوكولاتة. فكل هذه الانواع تساعد على رفع معدل السكر في الدم بشكل كبير وبعد فترة قصيرة من الوقت ينخفض مرة أخرى مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والإرهاق فإذا كانت هذه هي الحالة يمكن تناول قطعة من البروتين مثل السمك أو الدجاج مع الخضراوات أو السلطة. فالتوازن في الغذاء مهم بين كمية الكربوهيدرات النشوية الموجودة في أي وجبة مثل الأرز والبطاطس والخبز والمكرونة وبين كمية البروتين (مثل السمك واللحم والجبن الأبيض والحمص). كما يجب شرب الماء وبدائل القهوة (مثل أنواع أخرى من الأعشاب) والعصائر المخففة بدلاً من الشاي أو القهوة. هذا بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة من الفواكه الطازجة مع المكسرات والبذور عند الشعور بالجوع بعد الغداء.
أما السبب الثالث (الحساسية) فهو أيضا سبب شائع لدى بعض الأشخاص الذين يعانون في الرغبة الملحة في النوم بعد الغداء، فهناك حساسية لدى بعض الأشخاص من بعض أنواع الطعام حيث يعاني واحد من بين كل 10 أشخاص من أعراض الإصابة بالحساسية اتجاه انواع معينه من الطعام مثل الشعور بالدوار. ومن هذه الأطعمة الخميرة والقمح واللبن واللحم البقري والصويا فقد يتصور البعض ان لديهم حساسية من القمح نتيجة لإصابتهم بالدوار بعد تناول الخبز ولكن في حقيقة الأمر وبعد خضوعهم للتحاليل اكتشفوا ان الحساسية كانت من الخميرة الموجودة في الخبز وغير الموجودة في المكرونة فيفضل الخضوع لمثل هذه لتحاليل لمعرفة ما إذا كانت هناك أية إصابة بحالة عدم تحمل الطعام.
البقول والخضراوات والانتفاخ
* لماذا يشعر البعض بالانتفاخ عند تناول البقول أو بعض الخضراوات ؟
- إن البقول والخضراوات مفيدة لصحة الإنسان لأنها غنية بأنواع مختلفة من المواد الغذائية مثل البروتين والمعادن والفيتامينات ولكن الفول والكرنب وكرنب بروكسيل والقرنبيط واللفت والكرات والبصل والثوم من الممكن أن يسببوا الانتفاخ بسبب وجود كربوهيدرات غير قابلة للهضم مثل الجلاكتوزيد (Galactosides).
ونرى لمعالجة هذه المشكلة هو الاهتمام بالتأني عند تناول الطعام والمضغ الجيد بالإضافة إلى ضرورة التأكد مما إذا كان الهضم يتم بشكل جيد أم لا. إذا فشلت جميع المحاولات يمكن اللجوء إلى حبوب أو كبسولات الفحم التي تمتص الغازات بفاعلية وتساعد على علاج الانتفاخ. وقد يلجأ البعض إلى التخلص منها عن طريق تناول أنواع من المكملات الغذائية التي تحتوي على إنزيم ألفا جلاكتوزيد (alpha galactosidese) فهذا الانزيم يحلل الكربوهيدرات غير القابلة للهضم ويقلل من الشعور بالانتفاخ، كما أن هناك مكملات غذائية قد تحتوي على هذا الإنزيم بالإضافة إلى إنزيمات أخرى قد تساعد على هضم البروتين والدهون والكربوهيدرات وبالتالي التقليل من الشعور بالانتفاخ.
هضم الدهون بعد إزالة المرارة
* ماهي صعوبة هضم الدهون بعد إزالة المرارة ، وماهي طرق العلاج ؟
- تقوم المرارة بتخزين الصفراء والتي يتم إفرازها في الأمعاء عند تناول الطعام ومن مهامها استحلاب الدهون وخلال هذه العملية تقوم الصفراء بتحليل الدهون لتعطيها مساحة أكبر يمكن للإنزيمات ان تعمل فيها. لذلك من المهم أن نعتاد على غياب المرارة بتناول الأغذية المناسبة، والتقليل من كمية الدهون التي يتم تناولها، وتجنب الحصول على كمية كبيرة من الدهون مرة واحدة وذلك عن طريق الحد أو الامتناع عن تناول الآيسكريم والمنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الزبدة ومنتجات اللحم من السجق والسلامي (نوع من السجق المتبل) واللحم المدخن. وقد يلجأ البعض إلى علاج ذلك بتناول ملعقة كبيرة من حبيبات اللستين (lecithin) على الطعام يوميًا او أخذ كبسولة لستين 1200 ملليجرام مع كل وجبة وذلك لمساعدة الجسم على هضم الدهون. كما يلجأ البعض إلى تناول مكمل غذائي من الإنزيمات الهضمية التي تحتوي على الليباز وهو الإنزيم المسئول عن هضم الدهون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.