السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوليتا
نشر في الرياض يوم 25 - 10 - 2012

أشيع في الآداب الحديثة أن "لوليتا" لفلاديمير نابوكوف، رواية إباحية لا تهمل صفا يستثير الغرائز إلا وجاءت به إلى درجة حذّر كثيرون من الاطلاع عليها لما فيها من الفحش المكشوف. ويجانب هذا الوصف الحقيقة كلّ المجانبة، ويتنكّب لها، فما من شيء فيها له صلة بذلك؛ فإن كانت الرواية قد وصفت بالوصف المذكور فذلك نتاج قراءة إسقاطية لها صلة بمن توهمها في تلك الصورة لا بما تنطوي عليه من وقائع وأحداث، إذ لا تتضمن جملة يمكن إدراجها ضمن الأدب الاباحي، وكما جاء في مقدمتها فلا وجود ل "عبارة نابية واحدة في الرواية كلها". ويستبعد أن تكون غايتها الإغواء السافر إنما كبحه؛ فالمبالغة في وصف الاغواء لا يراد منه الترويج له إنما الاعتبار بنتائجه، وأرجّح تأويلها على أنها نسخة سردية من الأدبيات المعارضة لتملّك الأنثى من طرف الذكر.
فضحت رواية "لوليتا" هوس بعض كبار السن بالفتيات اليافعات، وهو هوس يختلق ذرائعه، ويصطنع حججه، ويبني دعائمه بمهارة، ثم يستقيم أمره بوصفه ملاذا ممتعا لرجال غمرهم القنوط الجسدي، فصارت الأجساد الأنثوية اليافعة مثار إغواء لهم يهدف لإرواء ظمأ مبهم لا سبيل لإروائه لأنه شبه منطفىء. وقد مثّل ذلك "همبرت همبرت" في اعترافاته المسرفة في جرأتها، وهو موضوع ندر أن عالجته الآداب السردية بمثل هذا التوسّع العميق. ولم تكتف الرواية بالحبكة السردية المتخيلة إنما أدرجت في تضاعيفها كشوفات التحليل النفسي حول الشغف الهوسي بصغار النساء، وبذلك انتقلت وظيفة السرد فيها إلى غاية أخلاقية، لأنها "تشكل حالة دراسية" لفضح "النزعات الخطيرة" و"الشرور المرعبة" في النفس الانسانية، وبطلها يعترف "بأن إرضاء شهوته حطمه أكثر مما انعشه". وفكرة الإحساس بالدنس رافقته أينما ارتحل، وحيثما حلّ، ففي طوافه برفقة "لوليتا" قطع خلاله مسافة 2700 ميل أقرّ أنه "دنّس أرض الولايات المتحدة الأميركية" لأنه كان يرتحل لتضليل ملهمته بأنه يحبها فيما كان يريد الاستمتاع المرضي بها.
ترددت فكرة الاحساس بالذنب في خواطر "همبرت همبرت"، وإذا ما جرى رصد سلوكه عبر مبدأ تنضيد الرغبات فلا يبرز الا إحساس بالخطأ لا ينفك يتعاظم بمرور الأيام، فقد سيطر عليه هوس قاده الى نهاية سيئة سيق إثرها إلى قفص الاتهام. من الصحيح أن اندفع في التعبير عن أهوائه لإغواء فتاة دون الثانية عشرة من عمرها، لكن استرجاعه لتلك التجربة خيم عليه شعور بالخطأ، ودفاعه الطويل عن نفسه شابه تأنيب ضمير، فقد ترك العنان لنوازعه المرضية أن تعبّر عن نفسها دونما كوابح. ومع أن النزوع الأخلاقي يتوارى في ثنايا الأحداث لكنه لا يخفى على قراءة نقدية لا تُشغل بظاهر الأحداث السردية إنما تغوص في العِبر القابعة تحتها.
سعى "همبرت همبرت" إلى إشباع رغبة خاصة قوامها الاستمتاع بصبية تخطّت لتوها العاشرة من عمرها، دون أن يعترف بأن شرط المبادلة بالاستماع غير متوافر بكامله بين الطرفين، وسرعان ما أدركت "لوليتا" هدفه، فمنحت جسدها بتمنّع ظاهر لكنها سيطرت على مشاعرها المضادة له. ومع صغر سنها فقد ظهرت لعوبا وشهوانية استدرجت "همبرت همبرت" لمواقف كثيرة انتهت في الغالب بالاذلال. ولم يتعلّم هو من أخطائه، فشعوره بالذل زاده في المضي بالاغواء، وبذلك ارتسمت له صورة رجل مفرط في رغباته الاستيهامية لا يعرف الارتداع، لكن "لوليتا" قاومت ذلك إما بالهروب أو بالتجاهل، أو بالاستجابة المصطنعة التي لم تنبع عن رغبة حقيقية به، فمراوداته لها لم تلق قبولا في أعماقها على الرغم من استجابتها الظاهرية لها. والرواية منازعة بين براءة لا تخلو من خبث طفولي ورغبة رجل كبير بجسد طري ليكون موضوعا للافتتان الجنسي. وهذه العلاقة بين الطرفين لا يقصد منها الإثارة قدر ما هي مثال يفضح حالا من عدم التوافق بين حاجتين ورغبتين غير متوافقتين.
ولم يخف السرد الكيفية التي تلاعبت بها فتاة صغيرة برجل يكبرها بأضعاف مضاعفة من عمرها، وكلما مضى هو بشهواته نحوها دفعت هي به الى مزيد من الإحباط، وانتهى الأمر به إلى رغبة للسيطرة عليها، فتملّك الجسد اليافع والاستمتاع به أصبح هدفا وحيدا ل "همبرت همبرت" الذي يمكن أن يوصف بسلسلة طويلة من الأوصاف الانتقاصية، ومنها أنه: مهووس، شهواني، وغد، مغتصب، محتال، مراوغ، متهتك، مخادع، منحرف، دنيء، متهور، عصابي، جشع، صفيق، فاسق، عدواني، سادي، شاذ، مختل، جانح....الخ.
يمكن المضي في رصف مزيد من الأوصاف والطباع التي نثرت في متن الرواية عن "همبرت همبرت" لكن المحفّز الباعث على كل ذلك إنما هو الاندفاع الأهوج لبلوغ لذة هي مزيج من المتعة والألم، وحالته المرضية تفضح عصابيا دمّر حياته ليبرهن على أهمية رغبة شاذة؛ فكلما أعرضت عنه "لوليتا" زاد في ملاحقتها وتأويل سلوكها تأويلا خاطئا. على أنه لا يصح تبرئة الصبية من الشهوانية والكراهية، وقد توازى في سلوكها خطان أولهما الاستجابه له، وثانيهما ازدراؤه، على أنها قاومت نزعته في امتلاكها، مع أنها احتمت به في كثير من الأحيان، فانتهت حياتهما إلى نوع من الهروب والرقابة. فقد سعى هو لتضليلها عبر السفر وبذل المال، فقابلته هي بالمكر وبالدلال، إذ أدركت غايته، واستجابت بعزوف له، لكن أمره معها لم يستقم أبدا، فكانت تتعمد إهانته حينما أفرطت في الاستهانة برغباته.
قدّمت رواية" لوليتا"، فيما أرى، مثالا رمزيا على إخفاق فكرة الامتلاك الذكوري للأنثى، وهي فكرة لها نسب عريق في التاريخ الاجتماعي والديني، وطرحت بجرأة القضية الشائكة في العلاقة بينهما، فالمرأة تتمنّع كلما بالغ الرجل في المراودة، وبدل أن يكفّ عن ذلك، ويعيد تهذيب نفسه باعتباره شريكا يمضي في ابتكار الأساليب لامتلاكها، وحينما يعجز عن ذلك يلجأ إلى ما يتوهّم بأنه الحل: سلوك مراوغ مدعوم بإسراف مالي يراد منه عزل الأنثى عن العالم، والاستمتاع بها، ولا تقاوم الأنثى ذلك إلا بالاحتيال والتضليل. وقد ظهر الرجل في الرواية بوصفه الفاعل الأساسي في تحفيز الأحداث السردية، لكن تحت الغطاء الشفاف توارى أمر مغاير، ف "لوليتا" هي الفاعلة، وهي المحرّك للأحداث. إن تلاعبها ب "همبرت همبرت" وتركه في المنطقة الرمادية بين الاستجابة والرفض، جعله مستجيبا تحكمه ردود الأفعال وليس صانعا لها، وفقد القدرة على تحديد الخط العام لحياته وحياتها، فكان مسترضيا أكثر منه مقبولا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.