ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مروان حمادة ل«الرياض»: الأمور في سوريا لن تُحسم في مجلس الأمن .. ونظام الأسد سينهار حتماً
«أيوب» أعطت الوضع اللبناني بعداً إيرانياً والحوار مع «حزب الله» لن يُجدي
نشر في الرياض يوم 20 - 10 - 2012

في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) عام 2004 تعرّض نائب الشوف مروان حمادة الى محاولة اغتيال بتفجير استهدف سيارته وكاد أن يقتل. كانت محاولة اغتياله الفاشلة نذيرا شؤم ببدء سلسلة الاغتيالات التي راحت ضحيتها شخصيات لبنانية عدة. وبعد ثمانية أعوام يجلس حمادة في مكتبه في جريدة «النهار» وأمامه صورتان للشهيدين رفيق الحريري وجبران تويني، كاشفا في حوار ل»الرياض» أنه لا يزال يتلقى لغاية اليوم تهديدات بالقتل، مشيراً الى أن التهديد بالموت يواجه فريق 14 آذار بأكمله وثمة تقارير جديدة عن تهديدات لرئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط والنائب أكرم شهيب.
لا يزال لبنان إذن يعيش في رهاب الاغتيال، ومروان حمادة لم يتوقف لحظة عن توجيه الاتهام الى المحور الإيراني السوري، تصريحا أو تلميحا. والنائب المشاكس الذي عرف باستخدامه أقسى العبارات والصور في حقّ فريق الثامن من آذار وخصوصا «حزب الله» لا يتراجع قيد أنملة عن مواقفه مضيفا اليها الرئيس السوري بشار الأسد.
في حديثه الى «الرياض» يحذّر حمادة من خطر يطال لبنان وكيانه معتبرا أن طائرة الإستطلاع بلا طيار التي أرسلها «حزب الله الى إسرائيل وضعت لبنان في مرمى الخطر الإسرائيلي، محذرا من مخطط سوري إيراني لتوسيع دائرة المعركة في سوريا لتشمل لبنان الذي قد يغرق بحرب أهلية تخفف حدة الضغط عما يجري في سوريا.
وأكد حمادة في حديثه أن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري سيعود الى لبنان قبل نهاية السنة الجارية للإشراف على العملية الانتخابية مع حلفائه وهو «يعمل حاليا على توفير أفضل الظروف السياسية والأمنية لعودته».
وفيما يأتي نص الحوار معه:
*يعيش لبنان في حال من الركود السياسي والجمود الإقتصادي بسبب ما يجري في سوريا فهل تتوقع انتقال العدوى السورية اليه؟
-هنالك مخاوف جدية ليس على استقرار لبنان فحسب وإنما على مصيره كيانا ومؤسسات. ذلك أنّ ما يجنح به "حزب الله" عبر الحكومة وعبر الممارسات الميدانية بعيدا من احترام القانون وتطبيقه وممارساته في اقتناء السلاح واستعماله في غير موضعه، كل ذلك قد يدفع بلبنان الى أتون حرب داخلية أو إقليمية.
شخصيا لا أعتقد أن اللبنانيين يريدون حربا داخلية، وقد تعلموا من السابق وسيحسبون ألف حساب قبل الإنجرار الى صراع أهلي، غير أن قوى إقليمية وتحديدا المحور السوري الإيراني هو الذي يريد للبنان صراعا أهليا لتوسيع دائرة المعركة في سوريا، ونقلها الى دول مجاورة وتخفيف الضغط على نظام بشار الأسد، كذلك نحن نواجه خطرا إسرائيليا داهما يعمل "حزب الله" للأسف على تغذيته بالحجج والممارسات والحركات غير المسؤولة التي قد تدفع لبنان بدورها الى أتون الحرب الإقليمية، وبين الحربين فإنني أقول: نعم إن لبنان في خطر.
* هذا الرأي نشأ لديك بعد إطلاق "حزب الله" لطائرة "أيوب" الإستطلاعية الى الأراضي الإسرائيلية وهو ما يقدمه "حزب الله" أنه إنجاز عسكري نوعي؟
-لا هذا الحدث لم يغيّر شيئا في الأساس لكنّه كما يقال "زاد الطين بلّة" لأنه أعطى للوضع اللبناني عمقا إيرانيا كنا نتمنى ألا نُدفع إليه. الخطر الآن هو أن تقع مواجهة بين إيران وإسرائيل ويقوم "حزب الله" كما أعلن عدد من قادته وكما أعلن قائد الحرس الإيراني بفتح جبهة جنوبية لبنانية في مواجهة إسرائيل دون غطاء من الدولة اللبنانية ودون قرار عربي جامع وندخل بالتالي في مغامرة غير محسوبة النتائج.
* هل تعتقد أن "حزب الله" قادر على القيام بذلك وهو شريك في طاولة الحوار الوطني؟ وإذا كانت قوى 14 آذار تشكك بنواياه الى هذا الحدّ فكيف قبلت المشاركة في الحوار حول الإستراتيجية الدفاعية برعاية من رئيس الجمهورية الذي قال كلاما واضحا في شأن السلاح وحصريته بالجيش اللبناني؟
-"حزب الله" يراوغ، فمن جهة يمارس استقلالية تامة عن الدولة اللبنانية وتبعيّة كاملة للمحور الإيراني ومن جهة ثانية يشارك في الدولة من خلال وجود مثقل على الحكومة ككل وعبر تخطيه للجيش اللبناني وقرار الحرب والسلم الذي يجب أن يبقى حصرا في يد الدولة اللبنانية. إذن "حزب الله" يمارس لعبة مزدوجة فيما 14 آذار تتصرّف مثل "أم الصبي" وتلتصق قدر الإمكان برئيس الجمهورية الذي بدأ يدرك مدى الخطر الذي يواجه لبنان ومؤسساته والجيش أولا والذي يحاول أن يكسب وقتا من جهة ويبلسم بعض الجراح الموضعية عبر طاولة الحوار، وأنا شخصيا لا أعتقد أن هذا الحوار مع "حزب الله" سيؤتي بأي نتيجة، أنا ضدّ وضع استراتيجية دفاعية مع "حزب الله" تقرّ مشروعية سلاحه واستعماله طالما أن هذا السلاح لم يعد الى مشروعية الدولة وقرار استعماله الى الحكومة والرئاسة اللبنانية.
* هل تعتقد أن رئيس الحكومة في الموقع السياسي ذاته مع رئيس الجمهورية؟
-انطلق رئيس الحكومة من شيء ووصل الى شيء آخر، اعتقد رئيس الحكومة أن النظام السوري سرمدي أبدي وأنه بالتالي سيتحكم مع "حزب الله" و"التيار الوطني الحرّ"، بمقادير البلاد حتى انتخابات 2013 حيث يفرضون النتائج عليها ويأتون في 2014 برئيس جمهورية يخضع للمحور الإيراني السوري هذه الحسابات قلبها الشعب السوري بانتفاضته المجيدة، وهو الآن عطل الدور الأسدي الى حدّ بعيد في لبنان إلا بالطبع قدرة هذا النظام عبر بقايا مخابراته وحلفائه هنا بتوجيه الضربات الأمنية الى لبنان والى شعبه وهذا ما شهدناه في المحاولات المتكررة التي جرت من قضية ميشال سماحة الى التدخل السافر الآن بحجة تداخل القرى اللبنانية في سوريا مباشرة في النزاع السوري.
* هل لا زلت تتلقى تهديدات؟
-أتلقى تهديدات من وقت الى آخر، لكنّ التهديد قائم بشكل دائم على مكوّنات 14 آذار كلّها، وهو يتخطى فريق 14 آذار ليشمل أيضا الأستاذ وليد جنبلاط وبعضا من نوابه وقادة الحزب التقدمي الإشتراكي مثل النائب أكرم شهيب وهنالك تقارير جديدة في هذا الخصوص.
*لماذا يقف فريق 14 آذار منذ عام 2005 في موقع المتلقي ولا يبدي فاعلية كبرى في تغيير مجرى الأمور السياسية؟
-إن فاعلية الفريق الآخر هي على الأرض، هو اختار السلاح واستعماله بينما اختار فريق 14 آذار الوسائل السياسية والإعلامية.
* لكن كان لفريق 14 آذار بعض المظاهر المسلحة أيضا؟
-لا، تلك المظاهر كانت لبعض الحمايات المحلية والموضعية لمحطة تلفزيون أو مقر سكن القيادات لكن ليس هنالك لا ميليشيا ولا فيالق ولا مستودعات أسلحة تنفجر كما حصل في "النبي شيت" (في البقاع اللبناني)، إن قوى 14 آذار تتكل على صوت الشعب اللبناني وعلى تغيّر الأوضاع الإقليمية بمناسبة انطلاق "الربيع العربي"، وبالتالي على تغلّب الديموقراطية اللبنانية على الرياح الشمولية الآتية من دمشق وطهران.
* ولكن يبدو أن الوضع في سوريا سيطول، فكيف سيكون الوضع في لبنان خلال هذه المرحلة في ظلّ تعطّل دور مجلس الأمن الدولي والانتخابات الرئاسية الأميركية؟
-إن الأمور في سوريا لن تحسم في مجلس الأمن الدولي ولا بين موسكو وواشنطن بل ستحسم بين دمشق وحلب.
أرى انهيارا مفاجئا سيصيب نظام الأسد عند سقوط بعض الوحدات الأساسية التي بدأت تضعف من خلال حرب الاستنزاف التي يقودها الشعب السوري ببسالة وعلى الرغم من الخسائر الفادحة. سنستفيق يوما على وضع نرى فيه أن بشار الأسد إما رحل وإما سجن.
* كيف ترى مواقف قيادة المملكة العربية السعودية حيال الأزمة السورية من خلال المنابر الدولية وعبر جامعة الدول العربية؟
-على الرغم من أن السياسة التقليدية للسعودية هي عدم التدخّل في شؤون الدّول الأخرى وهي تمارس هذه السياسة بكثير من الدقة والأناقة إذا صحّ التعبير، إنما مأساة الشعب السوري دفعت بخادم الحرمين الشريفين وبالقيادة السعودية الى إظهار التأييد الواضح لها عبر دفع الجامعة العربية الى التحرّك ومحاولة تحريك مجلس الأمن الدولي وتعبئة الجهود الشعبية والمالية في السعودية وجمع التبرعات الكبرى للشعب السوري، الى جانب مبادرات أخرى لم تعلن عنها السعودية بعد لكنّ من الواضح أن قلبها مع الشعب السوري وأن سياستها أصبحت مع هذا الشعب جهارا.
* ماذا عن الانتخابات النيابية القادمة وهل تعتقد أن الحكومة الحالية ستبقى الى أن يحين موعد الانتخابات النيابية؟
-أنا أتذكر كلام رفيق الحريري -رحمه الله -في شباط عام 2005 قبل استشهاده بوقت قصير، قال لنا وهو يخرج من المجلس النيابي الى ما كان سيكون رحلته الأخيرة وكنا نبحث حينها في قانون الانتخابات أنه أيا كان القانون وأيا كانت الحكومة سوف نربح الانتخابات، بالطبع كان على حق، ولكن من ربح الانتخابات هم فريقه ودمه، ولكن هذه المرّة أنا على ثقة أنه من المهمّ أن نمنع "حزب الله" من فرض قانون انتخاب على قياسه، وبعد ذلك أردد قول رفيق الحريري: إنه ايا كانت الحكومة وأيا كان القانون باستثناء قانون النسبية الذي يصبح في ظل السلاح قانونا ل"حزب الله" فحسب، فنحن سنربح الانتخابات.
* أي قانون هو الأمثل برأيك؟
-برأيي الشخصي أن حلا وسطا بين قانون الستين وقانون الدوائر الأصغر هو الحل الذي قد يؤمن التمثيل الصحيح من جهة ولا يلغي مكونات أساسية في التركيبة اللبنانية من جهة أخرى.
* ما مدى دقة أن النائب سعد الحريري سيعود الى بيروت قبل نهاية السنة الحالية؟
-الكلام دقيق، ان شاء الله سيعود قبل آخر السنة حتماً لقيادة المعركة الانتخابية مع حلفائه وهو يعمل حاليا على توفير أفضل الظروف السياسية والأمنية لعودته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.