النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة «التعاون الآسيوي» تنطلق في الكويت اليوم.. والملفات الاقتصادية والبيئية تتصدر أجندتها
يفتتحها أمير الكويت بحضور قادة دول آسيوية
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2012

يفتتح اليوم في الكويت مؤتمر القمة الاول لحوار التعاون الاسيوي بحضور ممثلي 32 دولة هم أعضاء المؤتمر.
ويناقش المؤتمر الذي سيفتتحه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح محاور يغلب عليها الطابع الاقتصادي في وقت تشهد القارة الاسيوية انتعاشاً إقتصادياً يقابله أزمة مالية عاصفة في اوروبا.
ويهدف حوار التعاون الاسيوي الى تعزيز الاعتماد المتبادل بين الدول الاسيوية في جميع المجالات وتوسيع التجارة والاسواق المالية فيها وزيادة القوة التفاوضية لها وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية لآسيا في السوق العالمية.
ويعمل الحوار الاسيوي الى تحويل القارة الاسيوية الى مجتمع آسيوي على المدى البعيد قادر على التفاعل مع بقية دول العالم بشكل اكثر فاعلية وايجابية في احلال السلام والازدهار.
وتوافد أمس إلى العاصمة الكويتية قادة الدول الاسيوية المشاركة في المؤتمر حيث سيبحثون سبل تفعيل التعاون بينهم في المجالات كافة خصوصاً الاقتصادية والبيئية والانسانية إلى جانب بحث تأطير ذلك التعاون في منظومة تضمن استمرارية واستدامة المؤتمر من اجل ضمان تفعيل القرارات المتفق عليها.
في وقت أبدت الكويت على لسان وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله رغبتها باستضافة هيكلية منتدى حوار التعاون الآسيوي التي سيتم الاتفاق عليها بين الدول الاعضاء في المنتدى.
وينتظر أن يصدر المؤتمر اليوم البيان الختامي للقمة الذي أعده الوزراء من اجل الاتفاق عليها من قبل القادة ، ويضم البيان 22 بنداً شملت مجالات تعاون مختلفة. وقال حولها السفير في وزارة الخارجية الصينية تشين مينغ إنها ستكون علامة فارقة ومهمة في بداية العقد الثاني من عمر المنتدى مؤكدا في الوقت ذاته انها ستأتي شاملة ومعبرة عن اهتمام الوفود المشاركة.
وحول مدى فاعلية منتدى حوار التعاون الآسيوي في مواجهة الازمات المالية شدد مينغ على ان المنتدى بصورة عامة يعتبر منبرا لتبادل الرؤى حول كيفية محاربة الازمات المالية والوقاية منها منوها بالدعوة التي تضمنها البيان الختامي لتقوية الحوار المالي بين الدول الاعضاء في المستقبل القريب.
وكان نائب رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح أشار في وقت سابق الى ان هناك فرصة حقيقية للدول الاسيوية للاستثمار الامثل لقدراتها وامكاناتها اذا ما اخذنا في الاعتبار ان اكبر مصدري ومستهلكي الطاقة في العالم هم في هذه القارة بالاضافة الى عدد السكان والمساحة والموارد الاخرى.
في وقت لفت منسق المؤتمر وزير الخارجية التايلندي سوربونغ توفشكشيكول إلى تحديات جديدة تمر بها القارة كتغير المناخ والازمة المالية العالمية التي انتجت بعض السلبيات على اقتصاديات القارة الاسيوية.
من جهة أخرى أكدت وكيلة الامين العام للامم المتحدة والامينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) الدكتورة ريما خلف اهمية حوار التعاون الاسيوي في جميع مجالات التعاون المشترك بين دول القارة، مشيرة إلى أن حوار التعاون الآسيوي سيعمل على تعزيز التعاون الآسيوي على المستوى الاقليمي والمساعدة على تكامل منظمات اقليمية كاتحاد دول جنوب شرق اسيا (اسيان) ورابطة جنوب اسيا للتعاون الاقليمي (ساراك) ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ولقيت دعوة الكويت لإنعقاد مؤتمر القمة الاول لحوار التعاون الاسيوي تعاطياً إيجابياً من الفعاليات السياسية المشاركة في المؤتمر حيث أشار في وقت سابق رئيس الوفد الياباني كازوهيرو ناكاي الى ان اليابان تتطلع لان يكون المنتدى نقطة ايجابية في زيادة التنافسية الاقتصادية والمالية للقارة الاسيوية موضحا انها ناقشت المواضيع الهادفة الى تعزيز الية التعاون الآسيوي ضمن نطاق المنتدى "وأتمنى اليوم مناقشات ناجحة مع الدول الاعضاء نتمنى ان نقطف ثمارها بواقع عملي ملموس يدفع قارة اسيا الى الامام".
من جهة أخرى أشار وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي أي أحمد الى القدرات الكبيرة التي يملكها منتدى الحوار الاسيوي التي من شأنها ان تساهم في خدمة شعوب القارة الاسيوية مؤكدا في الوقت نفسه ان بلاده ستكون داعمة لأي قرارات تتبناها الاجتماعات وتصب في مصلحة القارة في أي من المجالات.
جانب من الاجتماع التحضيري للقمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.