"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤشر العام أمام اختبار متوسط 200 يوم من جديد.. ونتائج الربع الثالث ستحدد مسار المؤشر
نشر في الرياض يوم 21 - 09 - 2012


قراءة السوق :
خسائر للمؤشر العام تحققت الأسبوع المنصرم، ووصل إلى 0,67% أي ما يقارب 47 نقطة، وهذا ما يضع علامات استفهام عن توقعات الربع الثالث كيف سيكون حال المؤشر العام من خلال النتائج التي ستعلن، لا أجد تخوفاً كبيراً في النتائج المالية إلا من قطاع وحيد وهو البتروكيمايات رغم ان المؤشر له يرتفع وإيجابي، ولكن الصورة العامة للاقتصاد العالمي لازال يعاني من الضعف والركود وهو معيار مهم لهذا القطاع الذي يعتمد على اقتصاديات دولية كبيرة ودول صناعية، وبما أن " التيسير الكمي " الأمريكي أصبح هو السمة السائدة الآن، وهي المسيطرة على الاقتصاد العالمي، وضخ سيولة بلا " غطاء " سيعني مزيدا من التضخم وارتفاع السلع خارج الولايات المتحدة الأمريكية، سيضر في النهاية شركات البتروكيماويات رغم ارتفاع السعر، ولكن السؤال هل ستبيع كميات أكبر ؟ ونمو مستمر ؟ واسواق جديدة ؟ وعودة النمو الاقتصادي للعالم ؟ هذا غير واضح وسيحتاج وقتا أكبر واطول بمقياس الزمن .
من المهم أن نلحظ حركة المؤشر ومتوسط 200 يوم، الذي " أرى " أنه معيار مهم لقوة وضعف السوق السعودي أو اي سوق، وهو مؤشر المستثمرين بين دافع وطارد له، والواضح أن هناك حالة ضعف في السوق ككل، واثر البتروكيماويات وسابك وتوقعات المستقبل تنبئ بضعف اكبر وللمدى الطويل، ناهيك عن ظروف المنطقة التي تعتبر غير مستقرة ومقلقة كثيرا وإن كان ليس بالمدى القريب بل البعيد، وهذا محل نظر ورؤية للمتابعين للأسواق. من المهم جدا في تقديري الشخصي أن ننتظر نتائج الربع الثالث الذي سيكون معيارا لنهاية العام , وهو ما سيحدد كثيرا حركة المؤشر العام، وقد لا يكون مهما المؤشر بقدر أداء الشركات، فشركات الوزن الثقيل على المؤشر قد تحمل نتائج غير محفزه او جيدة، وكثير من القطاعات قد تحقق نتائج إيجابية فالمؤشر ليس بالضرورة هو مرآة السوق ككل، وهذا مهم للمستثمر، بمعنى التركيز على المؤشر العام مجردا سيعتبر هذا غير حيادي أو عادل في القراءة في ظل وجود كثير من الشركات تؤدي أداء جيدا ومميزا سواء القطاع الاستهلاكي أو البناء والتشييد وغيره، وهذا مهم . وهذا ما سيحدد كثيرا من اموال المستثمرين الذين يحددون أن ستذهب أموالهم خلال المرحلة القادمة .
المؤشر العام اسبوعي :
على الأسبوعي الأقرب مسار افقي حتى الآن وهذا جيد بشروط . أولها عدم كسر مستويات 7029 نقطة . وثانيها مستوى 7017 نقطة . وهذا مهم في حركة المؤشر الأسبوعية، وواضح ضعف التداول ككميات حين نقارن بالكميات، ورغم القيمة المرتفعة بالتداول ولكنها غالبا مضاربة ونلحظ ذلك من خلال التداول اليومي خاصة في قطاع التأمين أو شركات الصغيرة ذات الحجم الصغير كرأس مال باعتبار ذات أسهم قليلة، فشل المؤشر العام لتجاوز 7083 نقطة والتى كانت ستؤهله للوصول لمستويات تقارب 7250 نقطة، وهذا مؤجل حتى الآن والحذر من مستويات أقل اي مستويات تقل عن 7000 نقطة، وهذا سيعني أن يدخلنا مستويات أقل فأقل وهو احتمال ضعيف للمدى القصير حتى اليوم. اهم مستويات الدعم الآن 7029 و 7017 نقطة ويجب أن لا تكسر لكي يستمر المؤشر إيجابياً.
المؤشر العام يومي :
حصل ملامسة لمتوسط 200 يوم، اي مستوى 7029 نقطة تقريبا وارتد ليغلق أعلى من هذا المستوى، وهذا إيجابي ولكن إلى متى ؟ سينتظر المؤشر العام نتائج الربع الثالث فإما قوة ودعم للمؤشر العام بالاستمرار الإيجابي أو تراجع وسلبية وأقل من التوقعات فيكسر مستويات 7000 كنتيجة حتمية في حال حدوث السلبية للنتائج المالية للشركات القيادية وخاصة البتروكيماويات وسابك خصوصا. أي كسر للخط الأحمر وهو يوضح متوسط 200 يوم سيعني مزيدا من التراجع لمستويات اقل من 7000 نقطة وقد نرى مستويات تقارب 6900 نقطة، والسوق يحتاج أخباراً جيدة ومحفزة له لكي يواصل الإيجابية ويكسر السوق الذي حدث له خلال الأسبوعين الماضيين. اهم مستويات الدعم هي مستوى 7029 و مستوى 6860 نقطة كمفصل مهم ايضا للمؤشر العام وحركته .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.