ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عنيزة رائحة تمر ورمال من ذهب
مدائن

لم يخطر في بالي حينها وأنا أتلمس وأتصفح وجوه وفد أهالي عنيزة الذي جاء يقدم شكره لجريدة الرياض وتقديراً خاصاً لرئيس تحريرها الأستاذ تركي السديري على رعاية الجريدة لمهرجان سياحي عنيزة 26 ومنح مهرجان عنيزة صفحتين ملونتين يومياً ومجاناً طوال المهرجان لمدة حوالي شهرين . قلت لم يخطر بالبال وأنا أتلمس الوجوه في القاعة سوى قصيدة الشاعر علي الخياط التي قالها في أواخر القرن الثالث عشر الهجري حيث قال:
لي بندق ترمي اللحم لو هو بعيد
ماوقفت بالسوق مع دلالها
هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد
لي فرعن البيض نحمي جالها
أما لماذا تذكرت الشاعر الخياط فلأن محافظ عنيزة المهندس مساعد بن يحيى السليم الذي ترأس الوفد المكون من رجل الاعمال محمد الصيخان، ومحمد القاضي، ومساعد السناني ورجل الأعمال الشيخ صالح النهابي وعبدالعزيز الزنيدي وأحمد المرزوق والزميل عبدالرحمن البقمي جاء السليم إلى جريدة الرياض يقدم شكر أهالي عنيزة لرعاية الرياض للمهرجان السياحي ولأن المهندس مساعد السليم يملك فكرة خاطفة وهو تسويق سياحي عنيزة 26 خارج محيط القصيم وتحديداً في الرياض المدينة والرياض الجريدة المحافظ السليم يؤمن بفكرة قدرة العلاقات العامة على تسويق الأفكار وهو ماكان يقوله شاعر عنيزة حينها علي الخياط (ماوقفت بالسوق مع دلالها) وأقصد هنا أن مساعد السليم حرك الأدوات والأوراق التي بين يديه لتسويق السياحة والمدينة بصورة أكثر مرونة وأكثر تحديثاً وكما وصفها رئيس التحرير: «إن عنيزة أول مدينة انطلق منها الوعي الحضاري والفقه المتسامح» وهذا تشخيص لتلك الروح التي تميز بها وفد عنيزة.
وفد عنيزة جاء يبث رسالة من خلال الرياض ان عنيزة هي أُنموذج متطور لإدارة حديثة وعقلية مستثمرة ومحركة للاقتصاد المحلي وتعي جيداً دور العلاقات العامة التي تحقق أهدافاً تعجز عنها أحياناً كثيرة الأموال والقرارات الإدارية.. فإذا كنا ناجحين علينا أن نكون مقنعين للآخرين وقادرين على تداول الأفكار والتأثير بالآخر من خلال ما يسمى في فهم العلاقات (الغزو الناعم) ومحافظ عنيزة ووجهاء المدينة ورجال أعمالها يملكون هذه الأدوات وقادرون على تسويق مدينتهم سياحياً واقتصادياً ومحو تلك الصورة الذهنية التي ارتبطت مؤخراً بالقصيم وتحديداً بعنيزة عندما أراد الارهابيون والمخربون من جعل عنيزة مسرحاً لأعمالهم الإجرامية.
جمال أي مدينة من أهلها ومن قدرتهم على إقناع الآخرين بذلك الجمال البيئي وعنيزة لديها مقوم جمالي واجتماعي وقيمي وبيئي وعندما كنت في إحدى زياراتي العديدة والمتكررة لمدينة عنيزة استضافنا رجل الأعمال الأستاذ محمد الصيخان وكنت في رفقة زميلي الكاتب عبدالله الكعيد والذي قال لي حينها الزميل الكعيد انك في ضيافة محمد الصيخان ستتغذى بيئياً ولم أعطِ هذه العبارة اهتماماً وأدرك جيداً أن الكعيد يعرف أني لاجئ بيئي في صحرائنا العطشى. وبالفعل تم تلبية دعوة الزيارة لمنزل الصيخان العامر الواقع في أعالي حافة عنيزة الشرقية فكان منزلاً يطل من أعلى حافة أوجال صخري حيث تصبح انت في سماء وفضاء مزرق وتحت ناظريك رؤوس نخيل عنيزة والمدينة المتعاشقة بالمباني والشوارع والازقة المتداخلة.. حينها كانت الشمس في الودع والهزيع الأخير من يوم صيفي طويل نسميه تودداً باسم (مسيان الضعيف) قال لي الكعيد ونحن في الطرف الغربي من منزل الصيخان في عليا صفراء عنيزة والكعيد ممتطى الحافة الصخرية ومتأبطاً نوازعه العسكرية القديمة وصيغة الأمر المسكون بهافقال: هذي عنيزة.. وسكت (بعنف).فقلت له بكل إرادة ومحبة تاريخية :ما نبيعه بالزهيد.. هذا ما قلته في الربع الأول من القرن الخامس عشر الهجري أما ما قاله في أواسط القرن الرابع عشر الهجري الكاتب والرحالة أمين الريحاني عندما زار عنيزة عام 1341ه : «عنيزة باريس نجد، وهي أجمل من باريس إذا أشرفت عليها من الصفراء لأن ليس في باريس نخيل وليس لباريس منطقة من ذهب النفود» هذا ما قاله الريحاني العاشق البيئي للواحات الصحراوية ولغابات النخيل فهو يرى عنيزة في عيونه وهو من أبناء شرق المتوسط.. لكن الحقيقة التي لم أصرح بها للأستاذ الصيخان والزميل الكعيد هو اعتقادي الجازم أني وقفت في نفس المكان الذي أطلّ منه أمين الريحاني على عنيزة حيث كانت شرقاً صفراء عنيزة الصخرية وشمالاً وادي الرمة وغرباً رمال نفود الغميس وجنوباً نفود الشقيقية وأطراف السر في مزج رملي متداخل مرة ومتباعد مرات تتخلله خببة (جمع خب) وغابات نخيل.. فمن منزل الصيخان أو لنقل من الحافة الشرقية لعنيزة ترى ما قاله الريحان وأسماه ذهب النفود وهي: رمال الغميس والمصفر، والشقيقية وربما إذا اتسع الأفق أطراف صعافيق (نفود السر)..اذن كان المهندس مساعد السليم متحدثاً أميناً وماهراً في تسويق عنيزة وقادراً على انجاح سياحي عنيزة إذا استمر في خططه وقدرته على التحرك من أجل المدينة التي احبها أهلها برمالها ونخيلها وأثلها ورائحة تمرها العطر المغمور بتاريخ الناس ودهر طويل من العشق المتبادل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.