تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صادرات قطاع البتروكيماويات ترتفع إلى 32 مليون طن
استمرار انخفاض تكلفة اللقيم يدعم خطط الشركات..الرياض المالية:
نشر في الرياض يوم 08 - 08 - 2012

أصدرت شركة الرياض المالية تقريراً عن قطاع البتر وكيماويات السعودي، بدأت فيه تغطيتها لأسهم كل من شركة المجموعة السعودية، المتقدمة، الصحراء، سبكيم، وشركة بتروكيم.
وقال التقرير ان الصادرات السعودية من منتجات البتروكيماويات قد شهدت زيادة مطردة، حيث ارتفعت من 26.2 مليون طن في 2009 إلى 31.9 مليون طن في 2011، وأنه قد تم تصدير نحو 8.2 ملايين طن منذ بداية العام الجاري وحتى شهر مارس الماضي.
وتعرضت أسعار البتروكيماويات للتقلبات خلال العام الجاري، حيث ارتفعت بشكل قوي خلال الربع الأول إلا أنها تراجعت بنفس القوة خلال الربع الثاني. لا تزال ميزة انخفاض تكلفة اللقيم مستمرة في دعم خطط الشركات التوسعية، إلا أن التحول لمواد لقيم ثقيلة نظرا ًلمحدودية اللقيم من الغاز سوف يحد من ارتفاع الهوامش الربحية.
التحول لمواد اللقيم الثقيلة يحد من ارتفاع الهوامش الربحية لشركات القطاع
وفيما يلي تقييمات الرياض المالية لأسهم الشركات التي بدأت بتغطيتها في قطاع البتروكيماويات وكذلك الأسعار المستهدفه لها:
النظر على المدى البعيد
أوصت الرياض المالية بتغطيتها لشركة المتقدمة بتوصية بالشراء وبسعر مستهدف يبلغ32.00 ريالا والذي يُمثّل عائداً مُتوقعاً لسعر السهم يبلغ 28% مقارنة بمستوياته الحالية. سيشهد استقرار الإيرادات إلى جانب صافي الدخل وأرباح الأسهم الموزعة للشركة، والتي تعتمد على إنتاج منتج واحد (البولي بروبلين)، المزيد من التحسن مستقبلاً وذلك مع بدء الإنتاج في المشروع الجديد المشترك والمزمع إقامته في تركيا.
وقالت إن تقييمها لسهم المتقدمة يعتمد على تقديرالقيَمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية والتي تقوم على افتراض معدل نمو للشركة على المدى الطويل يبلغ 2%، كما افترضنا أيضاً متوسط تكلفة مُرَجّح لرأس المال يبلغ 10.0%.
شراء «المتقدمة» لغاز البروبان بخصم 30% مقارنة بالسوق الياباني يعطيها ميزة تنافسية
إيرادات وربحية مستقرة
نمت إيرادات الشركة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 25% منذ عام 2008، والتي ستبلغ ذروتها في عام 2015، كما سيؤدي نمو الطاقات الإنتاجية إلى مضاعفة أرقام الإيرادات بخانتين عشريتين. سيكون لاتفاقيات التسويق مع ثلاث شركات دولية رائدة في هذا المجال أثر كبير في تعزيز جودة الإيرادات، والذي بدوره يجنب الشركة التعرض إلى المخاطر الائتمانية. تشير تقديراتنا إلى نمو صافي الدخل بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13% حتى عام 2016، كما تشير إلى بلوغ ربحية السهم 4.25 ريالات.
بدء العمليات التجارية لبتروكيم في يونيو يرفع الدخل إلى 25% العام المقبل
تكلفة لقيم مخفضة
تشتري شركة المتقدمة اللقيم (غاز البروبان) بخصم يبلغ 30% عن أسعار البيع في الأسواق اليابانية، مما يعطيها ميزة تنافسية بين اللاعبين الإقليمين والدوليين بالرغم من عدم استفادتها بشكل كامل من آلية الأسعار الثابتة المعمول بها للقيم من غاز الإيثان في السعودية. في الوقت ذاته، فإن اعتماد الشركة لآلية التسعير في السوق العالمي سوف يضمن عدم تأثرها في حال ارتفعت أسعار اللقيم في المملكة.
التعرض لمنتج واحد
يُعد إنتاج الشركة لمنتج واحد فقط وهو البولي بروبلين، من المخاطر الرئيسية والتي ظهرت بوضوح في الربع الأول من عام 2012، حيث ساهم ارتفاع أسعار غاز البروبان وتراجع أسعار البولي بروبلين في تقلص هوامش الربحية. بالرغم من ذلك، تشير نقطة التوازن المفضلة بين العرض والطلب لمنتج البولي بروبلين إلى توقعات بارتفاع الأسعار على المدى المتوسط.
توزيعات أرباح مستقرة
تعد المتقدمة إحدى أفضل الشركات في قطاع البتروكيماويات السعودي من حيث معدل دفع أرباح الأسهم وعوائد الأرباح الموزعة على السهم. بلغ متوسط معدل دفع أرباح الأسهم 55%وذلك منذ عام 2008، من المتوقع أن يرتفع هذا المعدل إلى 57% خلال السنوات الخمس المقبلة. يعتبر عائد الأرباح الموزعة والبالغ7% خلال العامين المقبلين فرصة استثمارية جذابة للمستثمرين الذين يبحثون عن دخل مستقر.
فرضية الاستثمار
نظراً لتميز الشركة بسجل إيرادات وربحية مستقرة إلى جانب تقديراتنا التي تشير إلى نمو ربحية السهم بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13% حتى عام 2016 بدعم من الطلب المتزايد على البولي بروبلين على المدى المتوسط، فإنها تتبوأ موقعاً متميزاً بين نظرائها في القطاع.
إن من شأن الخصم بحوالي28% لأسعار البروبان عن أسعاره في السوق العالمي أن يحسن هوامش الشركة الربحية خلال الفترة المتبقية من العام نظراً لاستمرار الاستفادة من تراجع أسعار النفط. كما سيؤدي بدء الإنتاج في المصنع التركي إلى استمرار تحسن مسار أرقام الإيرادات ونمو الربحية بعد عام 2016.
إن عائد الأرباح الموزعة والبالغ 7% على مدى العامين المقبلين بالتزامن مع تطلعات النمو، يجعل سهم المتقدمة من الخيارات الجيدة للمستثمرين الذين يبحثون عن الدخل أو النمو على حد سواء.
الدعم سيأتي من مشروع بتروكيم
وأوصت الرياض المالية بتغطيتها للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بتوصية الشراء وبسعر مستهدف يبلغ29.00 ريالا والذي يُمثّل عائداً مُتوقعاً لسعر السهم يبلغ 35% مقارنة بمستوياته الحالية.
وأشارت إلى ان تقييمها لسهم الشركة يعتمد على تقدير القيَمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية بافتراض معدل نمو للشركة على المدى الطويل يبلغ 2.5%، . تستمد الشركة قوتها من شراكتها الطويلة مع شركة شيفرون، لاسيما على صعيد العمليات التشغيلية.
على الرغم من تأجيل بدء إنتاج الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) لبضعة أشهر، إلا أن بدء العمليات التجارية في شهر يونيو سوف يساهم في نمو هامش الدخل الإجمالي ليصل إلى 25% في العام المقبل، كما ستساهم مضاعفة الإيرادات لهذه السنة حيث ستستفيد الشركة من ميزة ثبات تكلفة اللقيم.
نشاطات متنوعة
المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي هي عبارة عن تكتل متنوع للنشاطات البتروكيماوية، وبشراكة تمتد لأكثر من 15 عاماً مع شركة شيفرون فليبس للبتروكيماويات نتج عنها إنشاء ثلاثة مشاريع للبتر وكيماويات حتى الآن.
في حين ان المجموعة السعودية قد استفادت من الخبرة التقنية لشيفرون وقنواتها التوزيعية، فإن شيفرون أيضا تستفيد من ميزة اللقيم الثابت التكلفة من خلال هذه الشراكة. إن من شأن المشاريع المتكاملة، والتي تعتمد على كون المنتجات النهائية بمثابة مدخلات للعمليات المقبلة، أن تعمل على تحقيق أقصى قدر من القيمة المضافة.
بتروكيم تبدأ العمليات التجارية
أعلنت الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) بتاريخ 23-.6-2012 عن بدء العمليات التجارية في مشروعها الوحيد المتمثل في الشركة السعودية للبوليمرات، مما سيساهم بمضاعفة الطاقة الإنتاجية للمجموعة السعودية من 2.9 مليون طن إلى 6.3 ملايين طن.
استناداً إلى استمرار العمليات التجارية لنصف عام خلال 2012 إلى جانب إنتاج كامل لعام 2013، فإننا نتوقع أن تتضاعف إيرادات الشركة خلال عام 2012 لتصل إلى 9.3 مليارات ريال وأن ترتفع كذلك إلى 12.8 مليار ريال في عام 2013.
ارتفاع متوقع للهوامش الربحية
إلى جانب إضافة منتجات البولي اثيلين والبولي بروبلين والبولي ستايرين لمحفظة منتجات المجموعة السعودية، فإنه من المتوقع أن يكون لمشروع بتروكيم أثر إيجابي كبير على ربحية الشركة. تشير تقديراتنا إلى ارتفاع هامش الدخل الإجمالي من مستوى 17% في عام 2011 ليصل إلى 23% في عام 2012 وإلى 25% بحلول عام 2016، كما تشير إلى مضاعفة الدخل الإجمالي ثلاث مرات ليصل إلى 2.1 مليار في هذا العام.
يأتي هذا الارتفاع في الهوامش الربحية لمشروع بتروكيم من منتجات البوليمرات نتيجة للاستفادة من التكلفة الثابتة للقيم غاز الإيثان عند 0.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (mmtbu).من المتوقع أن تنمو ربحية السهم بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 16% وفقاً لتقديراتنا.
ديون مرتفعة ولكن مع توزيعات أرباح جيدة
يشكل عائد الأرباح الموزعة في عام 2012 بما يعادل5.8% إلى جانب ارتفاعه إلى أكثر من 7% حافزا إضافياً للمستثمرين. بالنظر إلى مكرر أرباح (السعر/الأرباح) يبلغ10.8 ومكرر قيمة المنشأة / الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة والإهلاك والاستهلاك يبلغ 11.6لتقديراتنا لعام 2012، فإننا نوصي بشراء السهم عند مستوياته الحالية.
فرضية الاستثمار
المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي هي عبارة عن تكتل متنوع للنشاطات البتروكيماوية، والتي تشمل عدة مشاريع مشتركة مع شركة شيفرون فليبس للبتروكيماويات في المملكة العربية السعودية. من منطلق عملها كشركة قابضة، فقد اعتمدت المجموعة السعودية في نموها على استراتيجية نمو أعمالها إلى جانب القيمة المضافة في مختلف نشاطاتها البتروكيماوية.
تقوم المجموعة السعودية باستغلال المسار التحويلي للمنتجات في المشاريع المشتركة، حيث تستخدم المنتجات النهائية كمدخلات لمنتجات أخرى كتوريد منتج الستايرين مثلاً من مصنع الجبيل شيفرون فليبس إلى مصنع الشركة السعودية للبوليمرات لإنتاج البولي ستايرين، الأمر الذي من شأنه أن يرفع الاستفادة من القيمة المضافة إلى أقصى حد.
بدءاً من الربع الثالث لعام 2012، ستكون مساهمة مشروع بتروكيم في دعم الهوامش الربحية وصافي الدخل للمجموعة السعودية من أهم التطورات الملحوظة خلال الفترة القادمة. ستؤدي الهوامش المرتفعة لمشروع بتروكيم إلى ارتفاع هامش الدخل الإجمالي وهامش الدخل الصافي للمجموعة السعودية ليصلا إلى 23% و 10%على التوالي وذلك في عام 2012.
ومن المتوقع أن ترتفع ربحية السهم لتصل إلى 2.00 ريال في عام 2012 (بارتفاع قدره 70% مقارنة بعام 2011)، بينما نتوقع أن تصل إلى 2.99 ريال في عام 2013 (بارتفاع قدره 50% مقارنة بعام 2012).
وأوصت الرياض المالية بتغطيتها لشركة المجموعة السعودية بتوصيتها بشراء السهم وبسعر مستهدف يبلغ 29.00 ريالا، والذي يمثل مكرر قيمة المنشأة / الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة والإهلاك والاستهلاك يبلغ 13.4وذلك لتقديراتنا لعام 2012.
وقالت ان سهم المجموعة السعودية يوفر توزيعات أرباح جذابة تبلغ5.8% للمستثمرين الباحثين عن استثمارات الدخل والنمو أيضاً، وذلك بالتزامن مع بدء العمليات التجارية لمشروع بتروكيم إضافة إلى إعلان تأسيس مشروع شركة البتروكيماويات التحويلية.
طموحات كبيرة
وأوصت الرياض المالية بتغطيتها لشركة الصحراء للبتروكيماويات بتوصية بالاحتفاظ وبسعر مستهدف يبلغ 15.50 ريالا والذي يمثل عائداً مُتوقعاً لسعر السهم يبلغ 14% مقارنة بمستوياته الحالية. وقالت ان لدى الشركة خططاً توسعية واعدة لجعلها لاعباً مهماً في قطاع البتروكيماويات، إلا أن التقلبات التي صاحبت مشروع الواحة منذ بدء الإنتاج التجاري تدعونا للقلق حيالها.
ميزة ليوندل بازل
تقوم شركة الواحة التابعة لشركة الصحراء بالشراكة مع ليوندل بازل بإنتاج مادة البولي بروبلين فقط، ما يجعل شركة الصحراء منتجاً خالصاَ للبولي بروبلين. إن ميزة اللقيم الثابت التكلفة، التي يحظى بها جميع منتجي البتروكيماويات في السعودية، تمثل فرصة جذابة بالنسبة لشركة ليوندل بازل على صعيد هوامش الربحية، في حين تستفيد شركة الصحراء من التراخيص التقنية لشركة ليوندل بازل فضلاً عن قدراتها التوزيعية التي تضمن تسويق منتج البولي بروبلين بكل يسر.
المزيد من الخطط التوسعية يثير الاهتمام
بالإضافة إلى المشروعين المشتركين مع معادن والتصنيع، كشفت الصحراء عن مزيد من الخطط التوسعية والتي تتضمن مشروع البوليمرات فائقة الامتصاص ومشروع البيوتانول، والتي نعتقد بأن تكون بمثابة الشرارة لتحركات سهم الشركة في المستقبل. وما يؤكد صحة هذا الكلام، هو دمج هذه المشاريع مع بعضها البعض بحيث يكون المنتج النهائي لأحدها هو اللقيم للآخر.
حصلت شركة الصحراء على تخصيص من حصص اللقيم لجميع مشاريعها المستقبلية من قبل شركتي سابك وأرامكو، وربما يكون هناك سبب آخر لإثارة اهتمام المستثمرين والذي يتمثل في توزيع أرباح لأول مرة بواقع 0.50 ريال للسهم والمتوقع حدوثه في عام 2013.
فرضية الاستثمار
تأسست شركة الصحراء للبتروكيماويات في يوليو عام 2004 بهدف امتلاك وتنفيذ المشاريع في قطاع البتروكيماويات والكيماويات. لدى الشركة في الوقت الراهن استثمارات في مشروعين مشتركين هما مشروع شركة الواحة ومشروع الشركة السعودية للإيثلين والبولي ايثلين. بالإضافة إلى ذلك، قامت شركة الصحراء بالاستثمار في أربعة مشاريع جديدة في مجال منتجات البتروكيماويات التحويلية.
عقدت الشركة عدة شراكات تتضمن شريكاً دولياً متمثلاً بشركة ليوندل بازل وشركاء محللين كشركتي التصنيع ومعادن.
من المتوقع أن تبدأ الشركة بتوزيع أرباح للمرة الأولى اعتباراً من عام 2013 بواقع 0.50 ريال للسهم. نبدأ تغطيتنا لشركة الصحراء بتوصية الاحتفاظ وبسعر مستهدف يبلغ15.50ريالا والذي يمثل مكرر قيمة المنشأة / الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك يبلغ 11.7وذلك لتقديراتنا لعام 2012. سوف ننتظر حتى نرى أداءً أفضل على صعيد العمليات التشغيلية لشركة الواحة وبدء الإنتاج من المشاريع الجديدة بشكل جيد لتغيير وجهة نظرنا بشكل إيجابي تجاه السهم.
أهمية تكامل العمليات
وأوصت الرياض المالية بتغطيتها للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات(سبكيم) بتوصية الشراء وبسعر مستهدف يبلغ22.00 ريالا والذي يُمثّل عائداً مُتوقعاً لسعر السهم يبلغ 16% مقارنة بمستوياته الحالية. واشارت الى ان تقييمها لسهم سبكيم يعتمد على تقدير القيَمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية والتي تقوم على افتراض معدل نمو للشركة على المدى الطويل يبلغ 2%.
وساهمت الأسعار المرتفعة لمنتج الميثانول، والذي يشكل ما نسبته 85% من مجمل الإيرادات، في دعم النتائج المالية للشركة خلال النصف الثاني من عام 2011. إن من شأن القيام بالتوسعة الثالثة أن يعزز التركيز على تكامل العمليات، الأمر الذي سوف يدفع قدماً بمكانة الشركة كواحدة من أكبر شركات البتروكيماويات المملوكة للقطاع الخاص في المنطقة. إضافة إلى ذلك، فإن عائد الأرباح الموزعة الذي يوفره السهم والبالغ 7%، يُعد ميزة إضافية للمستثمرين الساعين وراء اقتناء أسهم الشركات التي تقوم بتوزيع أرباح بشكل مستقر.
العمليات المتكاملة
يعتبر التركيز على إنشاء مجمع متكامل للبتروكيماويات إحدى نقاط القوة الرئيسية التي تتمتع بها مجموعة سبكيم العالمية، ما يجعلها أكبر منشأة من هذا القبيل مملوكة للقطاع الخاص في المنطقة.
توزيعات أرباح مستقرة
تتبع الشركة سياسة توزيع أرباح ثابتة، والتي نتوقع لها أن تستمر. حتى في عام 2009 والذي كان عاماً صعباً على الشركة، أعلنت سبكيم عن توزيع أرباح بواقع 0.91 ريال للسهم والتي ارتفعت إلى 1.25 ريال للسهم في العام الماضي. تشير تقديراتنا إلى أن يبلغ متوسط معدل دفع أرباح الأسهم 60%، كما أن عائد أرباح موزعة يبلغ 6.9% لعام 2012 و 9.7% بحلول عام 2016 يعتبر حافزاً إضافياً للمستثمرين. ننوه إلى أن الشركة قد أعلنت عن توزيع أرباح عن النصف الأول من عام 2012 بقيمة 0.50 ريال للسهم.
فرضية الاستثمار
تُعد الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) واحدة من شركات البتروكيماويات الخمس الكبرى في منطقة الخليج، والتي تأسست برأس مال مدفوع قدره 3.7 مليارات ريال وذلك بغرض إنتاج مجموعة من البتروكيماويات الأساسية والوسيطة والكيماويات بحيث يتم استخدامها كلقيم لمنتجات تحويلية أخرى.
تمتد محفظة المنتجات لدى سبكيم من منتجات الميثانول وأول أكسيد الكربون حتى منتجات حامض الأسيتيكوالبيوتانديول ومشتقاته. يوجد ست شركات مساهمة في الإنتاج التجاري حتى الآن والتي تم إنشاؤها خلال المرحلتين الأولى والثانية، بينما ستضيف المرحلة الثالثة للتوسعة ثلاث شركات أخرى للمجموعة.
على صعيد المرحلة الثالثة، فمن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري من شركتين إضافيتين وذلك بحلول نهاية عام 2013، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى نمو الإيرادات بنسبة 15% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 4.3 مليارات ريال.
بعد انخفاض هامش الدخل الإجمالي ليصل إلى 39% في عام 2012، فإن تقديراتنا تشير إلى ارتفاعه مرة أخرى ليصل إلى 42% بحلول عام 2016، بينما سيتجاوز هامش الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة والإهلاك والاستهلاك حاجز 38%. يعتبر تكامل العمليات الذي يقوم باستخدام المنتجات كمدخلات لمنتجات اخرى في الشركة بمثابة نقطة قوة أساسية لها.
استفادت سبكيم من ارتفاع أسعار الميثانول الذي يُعد أكبر منتج لها وذلك منذ بداية شهر يوليو من عام 2011. تعرضت أسعار البتروكيماويات لانخفاضات حادة خلال الربع الثاني من عام 2012، إلا أن أسعار الميثانول استطاعت الصمود في وجه موجة الانخفاضات والتي أدت بدورها إلى تحقيق نتائج مالية جيدة للشركة في النصف الأول من هذا العام.
سوف يكون للجهود المبذولة لتولي مسؤولية تسويق وبيع المنتجات من خلال الشركة العالمية للتسويق والخدمات والمملوكة بالكامل لسبكيم أثر إيجابي كبير، خصوصاً أن 50% من مبيعات الشركة تتركز في منطقة الشرق الأوسط
انطلاقة قوية منذ البداية
وأوصت الرياض المالية بتغطيتها للشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) بتوصية الشراء وبسعر مستهدف يبلغ 23.00 ريالا، والذي يمثل عائداً مُتوقعاً لسعر السهم يبلغ 16% مقارنة بمستوياته الحالية. وقالت إن تقييمها لسهم بتروكيم يعتمد على تقدير القيَمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية والتي تقوم على افتراض معدل نمو للشركة على المدى الطويل يبلغ2.0%،كما افترضنا أيضاً متوسط تكلفة مُرَجّح لرأس المال يبلغ9.0%.
بعد البدء في العمليات التجارية من مشروع الشركة السعودية للبوليمرات اعتباراً من شهر يونيو من العام الجاري، فإنه من المتوقع أن تبلغ ربحية السهم 1.41 ريال لعام 2012 وأن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 23% لتصل إلى 3.27 ريالات بحلول عام 2016.
سيكون لتكامل عمليات التشغيل لمشروع السعودية للبوليمرات مع شركتين من شركات المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي وهما شيفرون فليبس السعودية والجبيل شيفرون فليبس، أثر كبير في الاستفادة من القيمة المضافة وتأمين هوامش مرتفعة لكلتا الشركتين.
وقامت المجموعة السعودية بتأسيس شركة بتروكيم في عام 2008 من أجل زيادة تنوع محفظتها من المنتجات البتروكيماوية. تمتلك المجموعة السعودية حصة تبلغ 50% في الشركة، والتي قامت مؤخراً بإطلاق مشروع الشركة السعودية للبوليمرات. تستفيد شركة بتروكيم من وفورات الحجم وعمليات تصنيع فعالة بعملها ضمن مجموعة واسعة تضم عدة شركات.
بدء العمليات التشغيلية
بعدما كان مقرراً أن تبدأ الإنتاج التجاري بحلول نهاية عام 2011، بدأت الشركة السعودية للبوليمرات عملياتها التشغيلية بتاريخ 23 يونيو من عام 2012. حتى نهاية هذا العام، فإن تقديراتنا تشير ببلوغ إيرادات الشركة لما يقارب 4.7 مليارات ريال، وبمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 17% لتصل إلى 9.7 مليارات ريال بحلول عام 2016.
ومن المتوقع أن تحقق بتروكيم نتائج مالية إيجابية منذ البداية بتسجيل صافي دخل يبلغ 677 مليون ريال (وربحية للسهم تبلغ 1.41 ريال) وذلك لتقديراتنا لمجمل عام 2012.
وتشتمل خطوط الإنتاج في بتروكيم على منتجات البتروكيماويات الأساسية كالبولي ايثلين والبروبلين ومنتج البولي بروبلين بأكثرمن 62% من طاقتها الإنتاجية. وبالتالي، ستضمن المجموعة السعودية الحصول على البتروكيماويات الأساسية بشكل أكبر من السابق والذي كان يتوفر من خلال الطاقة الإنتاجية لشركة الجبيل شيفرون فليبس بما يعادل 150 ألف طن من البروبلين.
مشاكل أولية
كما هو الحال مع أي مشروع جديد، فإن المشاكل الأولية التي ترافق انطلاق المشروع تعتبر مدعاة للقلق. من جهة أخرى، وبالنظر إلى تجربة المجموعة السعودية مع مشروعي شيفرون فيليبس السعودية والجبيل شيفرون فيليبس، فإننا نعتقد بأن المشاكل الأولية قد تكون في حدودها الدنيا.
أرقام جيدة
نتوقع أن تسجل الشركة هوامش ربحية إيجابية ومتماشية مع نظرائها في القطاع. تشير تقديراتنا إلى بلوغ كل من هامش الدخل الصافي وهامش الدخل الإجمالي لما يعادل 32% و 15% على التوالي في عام 2012. كما أن مستوى الديون طويلة الأجل عند 13.5 مليار ريال في عام 2012 يعتبر تحت السيطرة. على الرغم من تحقيق ربحية سهم إيجابية لعام 2012، إلا أننا نتوقع أن تقوم الشركة بتوزيع أرباح للمرة الأولى وذلك في عام 2013 بواقع 0.50 ريال للسهم مما يحقق عائد أرباح موزعة يبلغ 2.7%.
فرضية الاستثمار
تأسست الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) في عام 2008، والتي تعتبر جديدة نسبياً بين منتجي البتروكيماويات المحليين. بدأ الإنتاج من أول مشاريع بتروكيم وهو الشركة السعودية للبوليمرات في الآونة الأخيرة. تمتلك بتروكيم حصة قيمتها 65% من هذا المشروع بينما تعود ملكية الحصة المتبقية ب 35% لشركة البتروكيماويات العربية شيفرون فيليبس، والذي سيقوم بإنتاج البتروكيماويات الأساسية وبالتكامل مع عمليات الشركات الأخرى التابعة للمجموعة السعودية لضمان أقصى حد من الاستفادة من القيمة المضافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.