ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيل منظومة أمنية لحفظ الأمن وإدارة الحشود البشرية .. في الحرم المكي
تشمل خططاً أمنية للقضاء على ظواهر النشل والافتراش والتسول
نشر في الرياض يوم 03 - 08 - 2012

كشف عدد من القادة الأمنيين عن المرحلة الثانية من الخطط الامنية والمرورية لموسم شهر رمضان المبارك من هذا العام، بإعلانهم عن تسخير 9440 رجل أمن لخدمة المعتمرين وزوار الحرم المكي.
وأكد مدير الضبط الإداري بشرطة العاصمة المقدسة اللواء عساف القرشي أن جميع القطاعات الأمنية تحرص على تقديم أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام استشعاراً منها بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقها وأن خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الاثنين الماضي بمقر مبنى الأمن العام لعدد من القيادات الأمنية لشرح الاستعدادات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية لخدمة قاصدي بيت الله الحرام خلال شهر رمضان المبارك.
وقال اللواء القرشي: إن شرطة العاصمة المقدسة تتشرف بأن يكون لها المساهمة الأمنية في حفظ الأمن في أنحاء العاصمة المقدسة على جميع المحاور وهناك انتشار أمني مكثف على امتداد الخطوط المؤدية إلى مكة المكرمة منذ بداية وصول المعتمرين الى المواقف الخارجية الخمسة، وهي موقف الشميسي خط جدة السريع، وموقف الطائف الكر، وموقف الشرائع خط السيل، وموقف طريق المدينة المنورة، وموقف خط الساحل. وهذه المواقف كلها مؤمنة برجال الأمن، وذلك لحفظ الامن وتسهيل عملية صعودهم الحافلات ثم نقلهم إلى مواقف محطات النقل العام الداخلية وهي موقف باب علي وموقف المسخوطة وموقف الشبيكة وموقف الغزة وموقف القفل والراقوبة وموقف جياد.
وبين أن هناك تغطية أمنية شاملة لجميع المحاور المؤدية إلى المنطقة المركزية برجال البحث والتحري للقضاء على أي ظاهرة للنشل، وهناك نتائج ملموسة لرجال الأمن في شبه القضاء على هذه الجريمة وهذه التغطية الأمنية على مدار ال 24 ساعة لحفظ الامن والنظام.
وأضاف اللواء القرشي أن هناك مساهمة أمنية لشرطة العاصمة المقدسة مع جميع الإدارات الحكومية في المنطقة المركزية للقضاء على الظواهر السلبية من افتراش وباعة متجولين وتسول ومن أي ظاهرة تضايق عملية دخول وخروج المعتمرين الى المنطقة المركزية، مفيدا أنه حتى الآن تقريبا تم نقل ما يقل عن مليون راكب من المنطقة المركزية ومن المواقف الخارجية ومحطات النقل العام .
من جانبه، قال نائب قائد القوات الخاصة للحج والعمرة العميد سعد الهذلي إن القوات الخاصة للحج والعمرة تعمل ضمن منظومة الأمن العام لحفظ الأمن وإدارة الحشود البشرية، والمنطقة المكلفة بها القوات الخاصة للحج والعمرة من باب بلال من الناحية الجنوبية للحرم باتجاه باب المروة من الناحية الشمالية من الحرم والساحات الخارجية كاملة، حيث يبلغ عدد العاملين من الضباط والأفراد 2800 يعملون خلال 24 ساعة على شكل مجموعات وورديات بالتناوب بينهم لخدمة المعتمرين والعمل على راحتهم، مشيرا إلى أن قوات الحج والعمرة تقوم بتدريب أفرادها على إدارة الحشود وإرشاد التائهين وتدريب بعض الأفراد على اللغات الدارجة للمعتمرين وذلك لتسهيل التفاهم مع بعضهم.
وأفاد أن الخطة الخاصة بقوات الحج والعمرة تتضمن توزيع المنطقة الشرقيه للحرم إلى مشيات طولية ومشيات عرضية ويتم التحويل منها إذا كانت هناك حشود بشرية وكثافة عالية، وهناك مناطق تحتاج إلى تواجد مستمر لكثافة المعتمرين فيها على مدار الساعة، والقوات تعمل جاهدة على تلبية ما يحتاجه المعتمر من خدمات والتعامل مع أي حالة أمنية موجودة في الموقع، وإدارة الحشود بكل جدية واقتدار.
وبين قائد قوة الطوارئ الخاصة العميد سعد الشهري أن قوة الطوارئ الخاصة تعمل ضمن منظومة الأمن العام وتعمل مع الأجهزة الأمنية بالحفاظ على الأمن والنظام وحماية الزوار والمعتمرين، وتأمين الحماية الأمنية اللازمة لرؤساء الدول وضيوف الدولة أثناء تأديتهم مناسك العمرة، لافتا إلى أن قوة الطوارئ الخاصة تنتشر في الساحة الجنوبية من الحرم الشريف والجسر المؤدي إلى الدور الأول وباب الملك عبدالعزيز، وتنتشر في مواقع السلالم الكهربائية بالحرم وكذلك الساحة الشرقية والغربية أمام مكة للإنشاء والتعمير.
وبين أن قوة الطوارئ تقوم على مدار 24 ساعة بتنظيم وتسهيل عملية الدخول والخروج حتى لا يكون هناك تصادم بين الداخلين للحرم والخارجين منه.
وأشار العميد الشهري إلى أن خطة عمل قوة الطوارئ تبدأ المرحلة الأولى من 29/8 - 28/9 يعمل بها قوة مقدارها 15 ضابطاً و1250 فردا، أما المرحلة الثانية فتبدأ من ليلة 21/9 إلى نهاية صلاة عيد الفطر المبارك بقوة تعدادها 15 ضابطًا و 2200 فرد، كما ان هناك تعاونا مع الأجهزة الأمنية الأخرى في إعادة الحركة والخروج للمعتمرين والزوار، وتقديم المساعدات الإنسانية ومساعدة المحتاجين وكبار السن وإرشادهم إلى الأماكن التي يقصدونها.
وأفاد قائد قوة أمن الحرم المكي الشريف العميد يحيى بن مساعد الزهراني أن القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام تعمل على مدار العام لحفظ أمن وسلامة مرتادي المسجد الحرام وهناك عدة خطط تتمثل في صلاة الجمعة ولأي مناسبة أخرى. وأوضح أن موسم العمرة يبدأ من وقت مبكر حيث تكون القوة بكامل جاهزيتها في استقبال المعتمرين وفي شهر رمضان المبارك تحرص قوة أمن الحرم على أن يكون هناك سهولة في تنقل مرتادي المسجد الحرام وبالأخص المعتمرين من وإلى صحن المطاف وكذلك إلى المسعى ، كما نحرص ان يكون الطواف في ارتياح تام للطائفين وتقليص عدد المصلين في صحن المطاف وتحويلهم إلى الأدوار العلوية وإلى سطح الحرم وإلى الساحات الخارجية.
وبين العميد الزهراني أن قوة أمن الحرم تقوم كذلك بمكافحة الظواهر السلبية داخل الحرم وفي ساحاته وكذلك إرشاد التائهين وحفظ المفقودات حتى يحضر أصحابها لاستلامها مشيرا إلى أن القوة تشارك بكامل طاقمها بما يقارب 1600ضابط وفرد وهناك دعم داخلي من الأمن العام لشؤون التدريب بقرابة 2800 طالب و25 ضابطا.
وأبان مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل بن مساعد المغربي أن هناك مواقف رئيسية خارج حدود العاصمة المقدسة وهي خمسة مواقف، الموقف الأول الشميسي خط جدة السريع والثاني الليث والثالث الكر والرابع الشرائع والخامس النورية وكل المواقف هذه مهمتها حجز سيارات المعتمرين ونقل المعتمرين من خلال وسائل النقل العام والحافلات وإيصالهم من وإلى الحرم المكي الشريف حيث تقوم إدارة المرور بالعاصمة المقدسة بعملية تنظيم الطرق وتسهيل وصول المعتمرين إلى الحرم المكي الشريف ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة. وبين أن هناك حجوزات داخلية لسيارات المعتمرين من أهل مكة لإيصالهم للحرم منها حجز القشلة وحجز الزاهر وحجز الرصيفة وحجز مجر الكبش في الجمرات وحجز المسخوطة وأنفاق كدي كما يوجد أيضا النقل الترددي وحافلات النقل العام لإخراج المعتمرين من المنطقة المركزية والحرم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.