"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رامسفيلد: التمرد قد يستمر في العراق أعواماً طويلة والقضاء عليه بيد العراقيين لا الأجانب
توقع ثورة شبابية ونسائية في إيران
نشر في الرياض يوم 27 - 06 - 2005

قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد أمس الأحد ان العراقيين وليس القوات الأمريكية هم الذين سيهزمون في النهاية التمرد الذي قد يزيد عنفا في الشهور المقبلة ويستغرق الامر سنوات لسحقه.
وقال رامسفيلد للصحفيين بعد لقاء تلفزيوني «سيخمد الشعب العراقي التمرد مع الوقت. لن تكسب (المعركة) قوات التحالف. الاجانب لا يهزمون حركات التمرد.»
ووضعت الشكوك المتزايدة بين الأمريكيين بشأن حرب العراق ادارة الرئيس جورج بوش في موقف دفاعي فيما عبر بعض الجمهوريين في الكونغرس عن قلقهم او انضموا لدعوات الديمقراطيين لتحديد موعد لبدء سحب القوات الأمريكية. ورفض بوش تحديد موعد للانسحاب وقال ان من غير الحكمة اتخاذ هذه الخطوة.
وفي حديث لبرنامج (فوكس نيوز صنداي) دافع رامسفيلد عن تصريحات نائب الرئيس ديك تشيني التي تعرضت لانتقادات واسعة بان التمرد المسلح «في النزع الاخير». وقال رامسفيلد ان عدد الهجمات ما زال «عند نفس المعدل» ولكن المسلحين اصبحوا أشد فتكا.
وتجاوز عدد القتلى الأمريكيين في العراق 1700 وقتل ستة جنود أمريكيين الاسبوع الماضي في هجوم بقنبلة في الفلوجة.
واضاف رامسفيلد «القدرة على القتل زادت. النزع الاخير قد يكون عنيفا كما قد يكون هادئا أو ساكنا. انظروا المعنى في القاموس.» واردف ان العنف قد يتصاعد في الشهور المقبلة قبل الاستفتاء المتوقع في اكتوبر/تشرين الاول على الدستور العراقي الجديد والانتخابات التي ستجري في ديسمبر/كانون الاول.
وقال ان العراقيين يحققون تقدما سياسيا كما ان هناك تقدما في تدريب قوات الامن العراقية لكن الامر قد يستغرق سنوات لالحاق الهزيمة بالمسلحين.
واضاف «قد يستمر التمرد المسلح لأي عدد من السنوات. عادة ما تستمر حركات التمرد 5 أو 6 أو 8 أو 10 أو 12 عاما. القوات الاجنبية لن تقمع هذا التمرد. سنوفر بيئة يمكن ان ينتصر فيها الشعب العراقي وقوات الامن العراقية على التمرد».
واردف رامسفيلد «اذا ما فكرنا في التمرد سنجد انه ليس لديهم اي رؤية. ليس هناك هوتشي منه أو ماو.. انهم اجانب يحاولون فرض ارادتهم على حكومة منتخبة وسيخسرون».
من ناحية أخرى، اعتبر رامسفيلد ان اي اعمال عنف ضد المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الأمريكية في كوبا «ينبغي ان لا تحصل»، مجددا التاكيد ان هؤلاء المعتقلين يعاملون «بانسانية».
وأضاف رامسفيلد «ايا يكن الشخص المضروب، سموه تعنيفا اذا شئتم، هذا ينبغي ان لا يحصل، وقد طلبنا من الحراس ان يعاملوا السجناء بانسانية».
وأكد وزير الدفاع الأمريكي انه بعد سلسلة الاتهامات بتعرض سجناء للضرب والعنف، عمد البنتاغون الى 309 تحقيقات مختلفة في اتهامات تدور في هذا الاطار. وقال «لقد تم اتهام 50 شخصا لم يلتزموا بالتعليمات».
لكن رامسفيلد اضاف ردا على اتهامات ساقتها منظمات غير حكومية وجمعيات تدافع عن الحريات الفردية «لا اعتقد ان المسالة تتعلق بتعذيب حين نتحدث عن ابقاء اناس في السجن من دون ان نقول لهم متى سيخرجون».
ولم يتطرق الى زيارة قامت بها مجموعة من البرلمانيين الأمريكيين الى مركز الاعتقال في غوانتانامو الذي انشئ في كانون الثاني/يناير 2002 وتحتجز فيه الولايات المتحدة نحو 520 سجينا من 40 جنسية مختلفة يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة الارهابي. وإلى ذلك، توقع وزير الدفاع الأمريكي ثورة شبابية ونسائية في إيران ضد الرئيس المنتخب المحافظ محمود احمدي نجاد والزعماء الدينيين في البلد.
وقال رامسفيلد في حديثه لمحطة فوكس الأمريكية مرحبا بخطاب المعارضة الإيرانية «اعتقد ان الشباب والنساء لن يقبلوا في النهاية به وباسياده (الزعماء الدينيين)».
وأضاف «لا اعرف الكثير عن هذا الرجل، وهو ليس صديقا للديموقراطية (...) والحرية، انه يدعم بقوة رجال الدين الذين يملون على الناس في هذا البلد كيف يعيشون».
وكرر تعليقات البيت الابيض ووزارة الخارجية التي وصفت الانتخابات الإيرانية بانها «مهزلة».
ولم يتطرق رامسفيلد الى قضية البرنامج النووي الإيراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.