البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشديد على المستثمرين الزراعيين خارجياً بالتوجه لأقطار ذات موارد زراعية إستراتيجية
«الصندوق الزراعي» يترجم قرار مجلس الوزراء بتسهيل إجراءات الإقراض
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2012

في الوقت الذي ابدت من خلاله شركات ومستثمرون سعوديون رغبتهم الجادة بالاستثمار الزراعي الخارجي عقب موافقة مجلس الوزراء الموقر على ذلك خلال ترؤس خادم الحرمين الشريفين الجلسة التي عقدت الاثنين الفائت، يرتب حالياً صندوق التنمية الزراعية الاجراءات المتعلقة بذلك بتسهيل حصول الراغبين على القروض الميسرة.
ويعد تمويل الصندوق لتلك القروض ترجمة للآلية الخاصة بمبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للاستثمار الزراعي الخارجي المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي الوطني والعالمي وبناء شراكات تكاملية مع عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم ذات مقومات وإمكانات زراعية عالية لتنمية وإدارة الاستثمارات الزراعية في عدد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية بكميات كافية، وأسعار مستقرة.
إلى جانب ضمان استدامتها بحسب دراسة لمنتدى الرياض الاقتصادي، التي تشير الى أن المملكة العربية السعودية تعاني ندرة الموارد المائية، والأراضي الصالحة للزراعة، والمصحوبة في نفس الوقت بتزايد عدد السكان، وبالتالي زيادة الطلب على المواد الغذائية، وارتفاع أسعارها.
إلى ذلك أكد معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن هناك كثيرا من الدول الخارجية التي ترحب بتواجد المستثمر السعودي، حيث جاب الوزير عددا من الدول التي تمتلك مقومات زراعية، ولديها الامكانات التي تسهم في نجاح استثمارات سعودية.
يشار الى أن مجلس الوزراء وافق على مجموعة من الضوابط الخاصة بدعم الاستثمار الزراعي الخارجي، من بينها أن تكون السلعة المراد إنتاجها والبلد مستضيف الاستثمار، ضمن إطار مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، وأن يقدم المستثمر دراسة جدوى متكاملة للمشاريع المقترحة تعدها جهة استشارية متخصصة ملمة بالاستثمار في البلد المستهدف، وألا يتجاوز حجم التمويل 60% من حجم الاستثمار وفق دراسة الجدوى، وأن يكون للمستثمر السعودي وفقاً لقوانين البلد المستهدف بالزراعة في الخارج، الحق في تصدير نسبة لا تقل عن (50%) من إنتاجه إلى سوق المملكة، كما يجوز الاستفادة من المعدات التي لدى المزارعين بالداخل في الاستثمار الزراعي في الخارج، ونقل ما عليها من قروض إلى ذمة المستفيد منها.
وفي ذات التوجه؛ اشادت المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال المنتدى الدوري للزراعة والغذاء الذي عقدته مؤخرا بالعاصمة السودانية "الخرطوم" بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للاستثمار الزراعي السعودي بالخارج، ونقل عن وكيل وزارة الزراعة لشئون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبدالله بن عبدالله العبيد في المنتدى - الذى خصص للتدوال حول المبادرة القول "أن المبادرة ركزت على أهمية الأمن الغذائي لكل الدول، حيث باتت قضية الأمن الغذائي مثارة على المستوى الدولي".
وزير الزراعة خلال لقاءاته الخارجية
ويؤكد المشاركون "أن هدف المبادرة تشجيع المستثمرين السعوديين لاستثمار مجد، وتوظيف امكاناتهم خارجيا في ظل الدعم الحكومي، وإن المبادرة تعكس صورة من التحرك السعودي المميز في ظل ما تعانيه كثير من الدول، والانعكاسات السلبية التي أحدثتها الأزمة الغذائية العالمية التي شهدها موسم 2007 - 2008م، وألقت بظلالها على كثير من المناطق وأفضت الى كثير من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وأن الدول النامية بدأت تستشعر أهمية جلب الاستثمارات الدولية لعدم قدرتها علي تحريك مواردها المحلية لزيادة الإنتاج الزراعي، وأن المملكة اتخذت كثيرا من الإصلاحات للتصدي لأزمة الغذاء، وتوفير الاحتياجات الغذائية للمواطن، وتوفير السلع الغذائية، إضافة إلي دراسة مصادر الأمن الغذائي ودعم الإنتاج المحلي".
ولابد من التأكيد بأن الاستثمار في المجال الزراعي قد ثبت تأثيره الواضح والكبير في الموارد الأخرى المختلفة أينما وجد، بحسب سمير بن علي قباني رئيس اللجنة الزراعية في الغرفة التجارية بالرياض، حيث شدد مجددا بأنه في معظم المناطق التي استقبلت الاستثمارات في القطاع الزراعي حظيت بفوائد ملموسة، من أهمها فرص الوصول للتسهيلات المالية، التقنيات الحديثة المختلفة بما فيها المهارات المتعددة ، زيادة مستوى التوظيف والأشغال، زيادة الانتاجية لنفس المساحات، تأسيس وإيجاد سلسله من الروابط والفرص الأمامية والخلفية المرتبطة بالاستثمار الزراعي ، وبالتالي التأثير الايجابي العام على الاستقرار الاجتماعي.
الجدير الذكر وبحسب منتدى الرياض الاقتصادي، وقبل حوالي أربع سنوات، واجه العالم نقصا ملحوظا في عرض السلع الغذائية الأساسية، في ظل زيادة الطلب عليها، ما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار السلع والمواد الغذائية، وتزامنه مع انخفاض مخزونات العالم والطلب المتزايد للغذاء، وكذلك انخفاض الإنتاج العالمي للحبوب، كما ساهمت الظروف الطبيعية غير الملائمة، وآثار التغير المناخي، وموجات الجفاف، والصقيع المتبادلة التي ضربت أجزاء كثيرة من العالم خلال العامين الماضيين في إتلاف جزء كبير من الحبوب الغذائية في بعض الدول الزراعية الكبرى مثل استراليا والصين والأرجنتين والهند، وهذا الأمر أثر على حجم المعروض من السلع الغذائية، فارتفعت أسعارها العالمية، وبالتالي يصبح من الضروري الاحتفاظ بمخزون استراتيجي، يكفي الاستهلاك المحلي لمدة ستة شهور على الأقل وبصفة مستمرة.
ويقول الدكتور عبدالله باعشن رئيس مجلس المديرين في شركة تيم ون والتي تتولى الاستشارات الاقتصادية والمالية لكثير من الشركات المحلية والدولية "انجزنا الدراسة الشاملة لأكثر من 32 دولة زراعية حول العالم وتمت مفاضلتها حسب المناخ الاستثماري المناسب، وتم التوصية باختيار بعض الدول وهي: كازاخستان، تركيا، اندونيسيا، إثيوبيا، السودان، وذلك من اجل الاستثمار في عدد من المحاصيل الزراعية، أهمها الحبوب والأرز والأعلاف وتسمين الماشية، ولكل دولة خصائص معينة، لكنه نبه بقوله "إن ابرز العوائق التي تعترض شركات الاستثمار في المجال الزراعي في الخارج هو الاستعجال في عملية الاستثمار وعدم معرفة البلد المستضيف بشكل جيد". وارت تلك الدراسة المحكمة؛ أن تكون الاستثمارات طويلة المدى «عن طريق التملك، أو عقود طويلة الأجل» وحرية اختيار المحاصيل المزروعة، وتوقيع اتفاقيات ثنائية مع الدول المعنية تضمن تحقيق أهداف هذه الاستثمارات، ودعم وتشجيع الدولة لهذه الاستثمارات، وتوفر وسهولة وانخفاض تكاليف نقل المحاصيل للسعودية، وأن يتم التخطيط لتلك الاستثمارات وفق المبادئ والمعايير الاستثمارية الزراعية، ومنها الاستثمار في دول جاذبة ذات موارد زراعية واعدة، وأنظمة وحوافز إدارية وحكومية مشجعة، وتصدير المحاصيل المزروعة للمملكة بنسب معقولة.
يشار إلى أن قيمة الفجوة الخاصة للمحاصيل الزراعية المهمة بالنظر الى فاتورة الاستيراد التي دفعها بلدان الوطن العربي، جعلت المراقبين يقفون أمام مؤشرات لافته للنظر, فاستيراد تلك الأقطار ما يزيد على أكثر من 54% من احتياجاتها من محاصيل الحبوب، ونحو 63% من الزيوت النباتية، و71% من السكر، وقد شكلت هذه السلع نحو 76% من قيمة فجوة السلع الغذائية الرئيسية. وبالتالي فان النظر الى قيمة الفجوة الغذائية أصبح هاجسا فقد نمت قيمتها ليصل متوسط معدل نمو الفجوة السنوي بلغ نحو 9%، ولتظهر التنبؤات أن تصل إلى حوالي 44 مليار دولار عام 2020م.
الاستثمار الزراعي السعودي الخارجي مؤشراته مشجعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.