وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الحاجة إلى تعلم اللغة الصينية؟!
فدغم يسأل د. العلم:
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2005

جاء في جريدة (الرياض) العدد 13329 بتاريخ 9/11/1425ه على لسان عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن سعيد العلم ان جامعة الامام محمد بن سعود تستعد لطرح دبلوم اللغة الصينية، وكنت أظن في بادئ الأمر ان هذا الخبر من نوع «قريباً» التي يتشدق بها بعض المسؤولين، ولكن تواتر الخبر وجاء تحديداً في العدد 13446 حيث ذكر الدكتور العلم أن الكلية تعتزم فتح اقسام للغات جديدة كاليابانية والصينية والفرنسية وانها تأتي هذه الخطوة لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم وانها تلبي متطلبات القطاع الخاص واحتياجاته.
وأقول لا حول ولا قوة الا بالله وأناشد المسؤولين بالتدخل لأن هذه العملية هي في نظري اضافة محطة اخرى لتفريخ المزيد من البطالة وبوابة اخرى من بوابات تخريج طلاب بلا رقيب أو حسيب.
وأحب أن اسأل الدكتور العلم وامثاله: كم كتاباً ترجمت من وإلى اللغة العربية؟ كم بحثاً قدمت؟ كم مقالاً نشرت في الصحف الاجنبية للدفاع عن الإسلام والمسلمين وعن وطننا الغالي المملكة العربية السعودية؟ أينك - أنت - وأمثالك المترجمين الذين نالوا الشهادات العليا في اللغات من أبناء وطننا الغالي من المركز العالمي (مركز الملك فهد العالمي للترجمة) والذي اخبر به الأمير عبدالعزيز بن فهد واعلن انشاءه، اينكم منه يا سعادة الدكتور؟
هناك قرار مجلس الوزراء رقم 153 وتاريخ 13/11/1408ه ضمّن تكليف جامعة الملك سعود باعداد برامج تدريس اللغات فقط.
كذلك قرار وزارة التعليم العالي رقم 1/21/1422 في تاريخ 28/2/1422ه ان تقوم كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود بتدريس اللغات، وان يتم التنسيق مع جامعة الملك سعود بالنسبة للغات الاخرى بحيث لا يكون هناك تكرار وجاءت الموافقة السامية على ذلك برقم 363/8 بتاريخ 3/4/1422ه وهذا قرار حكيم جداً فلماذا العناد واتخاذ القرارات بشكل فردي دون الرجوع إلى القرارات بذلك، ما حصل الآن هو عدم تنسيق بين الجامعتين وقرارات عشوائية والضحية دائماً هم الطلاب وهل نحن وصلنا إلى مرحلة ترف بحيث يدرس الواحد منا لغة صينية لاجل التعلم فقط وهذا امر محمود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.