القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنشاء مراكز تنمية وأراض للمدن الجديدة في محافظات مكة المكرمة
دشن المرصدين الحضري والسياحي بالطائف.. الأمير خالد الفيصل :

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أن تدشين المرحلة الثانية للمرصد الحضري في الطائف خطوة مهمة لإنسان الطائف وتنمية المكان مشيراً الى أن توفير المعلومات والارقام والمتابعة والتقييم أمور أساسية لايمكن قياس أي تنمية بدونها ، مبيناً أنه في الماضي كانت الاستعانة بجهات من خارج المملكة لحصر المعلومات بينما أصبحنا الآن نستقي المعلومات من الداخل بأيدٍ سعودية مع الاستعانة بالخبرة الدولية.
وأوضح سموه ان الطائف ومحافظات منطقة مكة المكرمة تمر مع باقي محافظات مناطق المملكة بمرحلة تنموية ليس لها مثيل في الشرق الأوسط في هذا الوقت بالذات ، فالتنمية في بلادنا في كل جهة ومدينة وقرية وكل مسار حيوي يحتاجه الانسان السعودي ، ولدينا فرصة يجب ان نغتنمها لانها فرصة لاتتوفر لأي شعب في العالم بل وفرها ملك شجاع ، ملك يسبق احتياجات وطلبات مواطنيه فييسرها لهم قبل طلبها ، ملك يلبي حاجات المواطن في شتى مناطق المملكة ، وولي عهد لايرتاح إلا وهو يراجع ويتابع ويشرف ويوجه كل مسؤول في كل خطوة ليس في النواحي الامنية فقط بل في كل مجال تنموي ، وفوق ذلك لدينا قدرة مالية ، ولدينا عنصر لايمكن أن تتم التنمية بدونه وهو الأمن والاستقرار ، فماذا سيكون عذرنا إذا تأخرنا أو فوتنا هذه الفرصة ، على أنفسنا فيجب أن نباشر وننجز ، فالانجاز مطلبنا وليست الدراسات فقط ، كما يجب أن نجدّ في العمل حتة ننجز ثم ننتقل الى خطوة أخرى ..
وسلط الضوء على الاستراتيجية التنموية لمنطقة مكة المكرمة مشيراً الى ان هناك خطة تنموية متوازنة ترتكز تنمية شاملة للمدن والقرى والهجر ، بالاضافة الى التوازي التنموي في كل مكان بالمنطقة فالتنمية في جميع المحافظات فمثلاً في كل محافظة فروع للجامعات كما أن هناك العديد من المخططات التطويرية التي بدأ تنفيذها ، وجميع المحافظات وفرت لها مياه البحر المحلاة كما سيتم ايصال مياه التحلية للكامل ورنية خلال عامين من الآن بإذن الله ..
وتطرق سموه الى مخططات مراكز التنمية التي يجري إنشاؤها في كل مركز وتشتمل على أراضي للاسكان والاستثمار والخدمات والملاعب الرياضية والحدائق العامة وكل مايلزم لخدمة المواطنين. كما انه تم تخصيص أراضي للمدن الجديدة في كل محافظة وقد بدأ حالياً اقامة مستشفيات ومراكز ومرافق متنوعة بها كما أوصلت لها الخدمات من طرق وكهرباء ومياه مبيناً أنه يمكن القول إننا وصلنا الى نقطة البداية لبناء الإنسان والمكان ..
وأضاف لقد شكلت للطائف بأمر ملكي لجنة وزارية يزاملني فيها صاحب السمو الملكي الامير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ، وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ، ومعالي الدكتور ابراهيم العساف وزير المالية ، وتشرفت برئاسة هذه اللجنة كما تم وضع أمانة للجنة في أمانة الطائف وبدأ العمل حيث تم تقسيم الطائف الى 3 أقسام شملت الطائف القديمة ، والواجهة الغربية في الشفا والهدا ، والطائف الجديدة التي تبدأ من سيسد التي تنشأ فيها المدينة الجامعية وتستمر شمالاً وخصصت فيها أراضي للمطار الدولي الجديد ، وسوق عكاظ ، وواحة التقنية ، والمدينة الصناعية ، وهذه نواة لمدينة الطائف الجديدة التي سيتم فيها توفير النقل العام كما ان هناك المشروع الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والذي يصل الرياض بجدة وطلبنا أهمية مروره بشمال الطائف وشمال مكة المكرمة حتى يصل الى جدة وهذا الطلب يدرس في الوقت الراهن ..
ونوه سمو أمير منطقة مكة المكرمة بجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لدعم السياحة في الطائف وقال هناك مشاريع سياحية كبيرة جارية ستدعم عودة الطائف الى سابق عهدها كمصيف المملكة الأول بإذن الله ..
الحضور في حفل التدشين
جاء ذلك خلال تدشين سمو الأمير خالد الفيصل للمرحلة الثانية من مشروع المرصد الحضري لأمانة الطائف ، واطلاق المرصد السياحي بقاعة فندق الطائف انتركونتننتال ، وألقى أمين الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج كلمة نوه فيها بالدعم اللامحدود لسموه في مساندة هذا المشروع التنموي الهام مما ساعد أمانة الطائف على تفعيل برامج التنمية المستدامة للحصول على مؤشرات واضحة تساهم في عملية التطوير ..
واستطرد لقد عقدت الأمانة ورشتها الأولى بمشاركة خبراء الأمم المتحدة للمراصد الحضرية والمعهد العربي لإنماء المدن بالاضافة الى القطاعات الخدمية ذات العلاقة وممثلين عن المجتمع المدني ، وحددت هذه الورشة أهم القضايا التخطيطية والخدمية المتصلة بالإسكان والسكان ، والخدمات المقدمة للمواطن ، وجرى خلال الدورة الأولى إنتاج 51 مؤشراً من المؤشرات الحضرية العالمية وفق أجندة الأمم المتحدة ، وشاركت الأمانة أيضاً في ورشة العمل والعروض بديوان أمارة منطقة مكة المكرمة والهادفة الى توحيد جهود المراصد الحضرية بالمنطقة سعياً لإعداد الخطط التنموية والاستراتيجية بشكل متوازن ومدروس ..
وتهدف المرحلة الثانية من مشروع المرصد الحضري انتاج المؤشرات التنموية وتفعيلها في برامج التنمية المستدامة بالمحافظة ، وتشتمل هذه المرحلة على إنتاج سلسلة من المؤشرات ومنها المؤشرات التنسيقية ، ومؤشرات المسوحات الميدانية ، ومؤشرات القطاعات الخدمية ، والمؤشرات الخاصة بتطوير الأداء ، والمؤشرات السياحية ، ومؤشرات تطوير العمل البلدي ، مع إعداد قاعدة معلومات جغرافية وربطها بالبيانات الاحصائية ، وتفعيل المؤشرات المنتجة واستخدامها في برامج التنمية المستدامة ، وتهتم هذه المرحلة بتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية بالأمانة للقيام بأعمال التقييم وقياس المؤشرات.
ثم ألقى الدكتور رياض الموسى الممثل الدائم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمملكة كلمة قال فيها ان الأمم المتحدة تنظر الى مؤشرات التنمية الحضرية باعتبارها سبيلاً مجدياً وفعالاً ومقبولاً نحو تنمية مستدامة لايقتصر اهتمامها على النمو الاقتصادي بل يتسع ليشمل نواحي عديدة تهم المجتمع مثل سبل كسب العيش والصحة والتعليم والمسكن والمواصلات ، ومنذ مطلع تسعينات القرن الماضي تبنت الاسرة الدولية رؤية علمية واضحة نحو التنمية فحواها ان النمو الاقتصادي ( حجم التراكم المالي ) لايكفي وحدة لتحقيق تنمية تتسم بالاستدامة عبر تعاقب الاجيال ، ولابالشمولية عبر مشاركة الجميع في تحريك دولاب الانتاج وقطف ثمراته ، والامئنان الى وجود توافق جول سبله وغاياته ، لذا فإن برنامج الامم المتحدة الانمائي بوصفه المنظمة التي أناطت بها الأمم المتحدة مهمة إدارة قضايا التنمية في العالم قد تبنى مفهوم التنمية البشرية بطابعه الشامل ، وقاعدته المتنامية الاتساع والتي بدأت بالصحة والتعليم والدخل واتسعت بتعميق أبعاد تلك المجالات الثلاثة لتضم جوانب أخرى في تطور المجتمع ..
كما ألقى الدكتور أحمد بن طه الصغير كلمة معالي الشيخ عبد الله النعيم رئيس المعهد العربي لإنماء المدن في هذه المناسبة وتطرقت الى جهود المعهد في دعم مشروعات المراصد الحضرية .. ثم كرم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة المشاركين والمساهمين ثم تسلم سموه من أمين الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج درعاً تقديرياً بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.