استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليس كل قصيدة أو أبيات غريبة أو مجهولة القائل تنسب للهواتف
نسب القصائد للجن بين الآثار والتفاخر
نشر في الرياض يوم 08 - 05 - 2012

عندما نطالع ونقرأ في كتب الأدب والأخبار العربية والمصنفات التي لها عناية بتراث العرب القديم في الجاهلية والإسلام نجد انها قد ذكرت من باب الاستطراد أشعاراً منسوبة لعالم الجن وقد يطلق عليها بعض العلماء الهواتف والهاتف في لغة الضاد ما يسمع صوته ولا ترى صورته وابن ابي الدنيا العالم الاخباري الحنبلي المشهور بكثرة المؤلفات الصغيرة له مؤلف صغير اسماه الهواتف.
وهذه الاخبار قد تكون من عالم الجان وهذه الاخبار قد تدخلها الصنعة والنحل والإدعاء والزعم والخيال ومما يلفقها بعض الرواة والأخباريين وينسبونا لعالم الجان للأثارة ابياتاً من الشعر العربي الفصيح فالذاكرة العربية التراثية الأخبارية القديمة أكثرت من هذه الاخبار والأشعار للجن وهذا أحد العلماء في القرن الثامن الهجري يؤلف كتاباً عن الجن اطلق عليه أكام المرجان في احكام الجان وهو بدر الدين الشبلي رحمه الله، حشد فيه كثير من الابيات المنسوبة لشعراء الجن وكلها اخبار روائية تحتاج الى كثير من التثبت والدقة والتمحيص والغربلة والاناءة وهي لا تخلو من طرافة ومن التسلية والمتعة الأدبية هذا في الشعر العربي الفصيح اما الشعر الشعبي القديم فالأمر فيه أخف بكثير واقل رواية فالرواة الشعبيون لم يروا لنا النتف اليسيرة جداً من الأبيات التي نسبت للجن واطول قصيدة شعبية اطلعت عليها هي القصيدة المشهورة تنسب للجن رواها الرواية محمد بن عيد الضويحي رحمه الله، ونشرها أول مرة صديقه محمد الثميري في كتابيهما الفنون الشعبية في الجزيرة العربية ونص الرواية كما يذكرها الضويحي رحمه الله فائلاً:
ابن يحيى كشف سر قصيدة المشقر أطول قصيدة نظمتها الجن
حكى على السناني انه نام في كهف المشقر الذي تقع عليه المجمعة فسمع هذه الأبيات مع ان القصيدة اكثر من هذا رويت بأكثر من رواية الضويحي رحمه الله.
وسرد الضويحي سبعة أبيات فالضويحي رواية أدى ما سمع والظاهر انه سمعها من علي السناني نفسه لانهما من بلد واحد وهي المجمعة والضويحي رحمه الله متخصص في الأدب الشعبي بسدير وله ولزميله الثميري السبق في نشر قصيدة الجن واعتقد انها اول من نشرها وعرضها للقراء وألا فالقصيدة عند اهالي المجمعة معروفة ثم تناقلها جماع الشعر الشعبي ومنهم الاستاذ في كتابه السامري والهجيني ونشرها في جميع الطلبات وزاد عليها خمسة ابيات ثم تلاه الأديب الاستاذ احمد الدامغ في كتابة الطريف والمسلي أساطير من حكايات الجن وأشعارهم وقد طبع عام 1421ه وكانت القصيدة عند نشرها 15 بيتا والاستاذ الدامغ حينما ذكر هذه القصيدة صنفها على ان شاعراُ من عالم الجن قد أنشدها ثم حكاها لعالم الأنس علي السناني رحمه الله والدامغ نقل هذه القصيدة عن احد الكتاب وهو زيد القحطاني ونص كلامه وهو يجزم بان قائل القصيدة ليس من الأنس بل هو من الجن ودليله على هذا ان القصيدة غريبة الوزن ومفرداتها وان هناك اشخاصا سمعوا هذه القصيدة في اماكن معينة الخ.. وهذا كلام القحطاني وتبعه في هذه الاستاذ الدافع مقراً له.
الحمدان
وبالتأمل في هذه القصيدة ونسبتها للجن أقول الآتي:
أولاً: ان القصيد بالتأمل فيه والتدقيق قصيدة ليست فيها أية غرابة او شذوذ فيه قصيدة باستطاعة أي شاعر متمكن من الانس ان ينظم قبلها أغرب منها ولو ضربنا امثلة على هذا لجاءنا بعدة امثلة لشعراء نظموا قصائد فيها غرابة واقرب هذه الامثلة القصائد التي خلت من الحروف المعجمة أي غير المنتسقطة وتسمى المهملة وقصيدة العوني التي اراد بها التحدي وتعجيز شعراء مكة معروفة وهناك شاعر معروف انتهج في نظم القصائد الغريبة مثلا متلاعباً بالألفاظ والتراكيب وهو الشاعر مبارك العقيلي رحمه الله فهذا الشاعر يمتلك مهارة في صنع القصائد البديعة والغربية والأوزان التي لاينظم فيها الا الشعراء القلائل ومنها قصيدته هذه التي على قا فية صعبة وهو حرف الغين مع وصل الهاء.
الدامغ
دوا داي داير في تدواير الأصداغي
بدورات بدرٍ جل من بالحسن صاغه
براح براح في براح طاغي
وكاسه تشكل من خدود باصباغه
شف الحال لي بالحال مايل ومتصاغي
تخلخل قواه وخل عقلي بتضراغه
وكذلك قصيدته المشهورة التي مطلعها
جفا النو جفن الصب ما عاد يعتادي
ومن كان مثلي كيف يتلذذ برقادي
عبارات عبراتي اعتبار وعبرتي
بعابر سبيل للتو في الهوى هادي
انا ابات مبوت الرجا من احبتي
وغيري بهم بالوصل يحظا والأسعادي
عيوني عيون عينت يوم عاينت
من العين عين اللتي تعين بالعنادي
فهذه بعض النماذج على تلاعب بعض الشعراء في المفرادات والجمل واستعمالهم الجناس واحياناً الطباق والأمثلة كثيرة وهذا بعض النماذج
ثانياً: انه ليس كل قصيدة او ابيات غريبة ومجهولة القائل تنسبها لعالم الجن فما اكثر القصائد غريبة الوزن والألفاظ في شعرنا الشعبي فهل ننسب كل قصيدة غريبة للجن !!؟
الثميري
ثالثاً: ان هذه القصيدة لم يجمع جماع الشعر الشعبي انها لجن ثم حكاها علي السناني لعالم الأنس ويعد من أساطين جماع الشعر الشعبي الأوائل وهو الشيخ محمد بن يحيا رحمه الله نسب هذه القصيدة للشاعر المشهور محمد بن لعبون فأبن يحيى رحمه الله من اهالي سدير وله دراية ورواية عن شعراء سدير القدامي وابن لعبون ليس ببعيد عن سدير فهي بلد عشيرته والا فهو من مواليد بلدة ثادق وعاش فيها صباه وطفولته وبها قال اوائل اشعاره وليس ببعيد ان تكون هذه القصيدة من اوائل اشعاره.
فابن يحيى لم ينسب هذه القصيدة عبثاً لابن لعبون فهو من يتحرى دقة النسبة والمصداقية في الرواية يؤدي ما سمع من الرواة بل هو يبالغ في حرفية تدوين القصائد فكيف بهذه القصيدة وينسبها، رحمه الله، الى علم من أعلام الشعر في الجزيرة العربية والخليج العربي وممن نسبها كذك لابن لعبون الاستاذ العدساني في كتابه شاعر الأطلال محمد بن لعبون حياته وشعره واسلوب القصيدة وتعابيرها فيه من انفاس شعر ابن لعبون المعتاد الذي هو في الحقيقة بالسهل الممتنع وذكر المجمعة هنا في قصيدته يشعر ان القصيدة هي لشخص زار المجمعة ومكث فيها مدة ولعلها زاراها مع والده والمسافة بين المجمعة وثادق قصيرة جداً.
رابعاً: رواية الضويحي ابو عيد رحمه الله ظاهرها رؤية منام فالسناني نام في كهف المشقر وروى هذه الأبيات هذا هوا لظاهر من الرواية ويمكن ان الضويحي يقصد انه استيقظ لما سمع هذه الأبيات وهو في الكهف اذاً فالأمر مضطرب في نسبة القصيدة وقال لي احدهم لعل السناني قالها ثم نشرها للناس استطرافاً وفكاهة وطرافة ان الجن قالتها لاجل ان تنتشر كما يفعل رواة الادب قديماً في صنع الاشعار ثم نسبتها للجن وهذا ما تبين لي بعد قراءة القصيدة وهو اجتهاد مني ورأي احببت نشره وهذه هي القصيدة.
ياقارع بدمام سم اقرعه
واعطيك عذقين ليالي الصرام
سقوى سقى الله وادي المجمعة
من رايح يوضي يجنح الظلام
صرت أتتقّا عن لهب مدمعه
من خوف خوف الخوف الغمام
والزرع ما يبقى لمن ضيعه
والحي ما يحيا بليا طعام
ياذا الحمام اللي لكن لعلعه
فوق الجرايد واكثر الانس نيام
ارفع بصوتك ليه ما ترفعه
ياعل يصاحبه جميل الوشام
عاف الغذا والديد ما يرضعه
متنكر عقب الرضاع الفطام
ان هو سرى فاسري على مربعه
ثم اتركيه يردني عند عدام
الذل جاني ما قويت امنعه
والارض فاضت وين ابلقى ضرام
إلا بمن هو مع ثلاث أربعه
وان حيت صاروا رابعه بالتمام
خلخال سيدي وان مشى يقرعه
قرع الجرس يوم الكنيس رخام
الصاحب اللي ما قويت اسمعه
عليه مني كل يوم سلام
الصاحب اللي كز لي مردعه
عليه مني كل يوم سلام
شوفي بعيني مخطره بذرعه
يسري تويلي الليل يم الهدام
يسري لدار اهلي ويلقى السعة
فرشه جناح لاجناح الحمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.