المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبي الباحة يقيم ملتقاه الخامس عن «ذاكرة وتاريخ الرواية العربية» سبتمبر القادم
فيما أعلن عن شروط جائزته الثقافية..
نشر في الرياض يوم 29 - 04 - 2012

أوضح رئيس النادي الأدبي بالباحة الشاعر حسن بن محمد الزهراني بأن "جائزة نادي الباحة الأدبي الثقافية" جائزة سنوية إبداعية تمنح للدراسات الخاصة في مجالات الثقافة والأدب مراوحة بين ملتقيي الرواية والشعر بمنطقة الباحة، وتهدف إلى إثراء المكتبة العربية بالبحوث والدراسات النقدية الجادة وتشجيع الباحثين والنقاد وتنشيط الحراك البحثي وإبراز إبداعات أبناء المنطقة كجزء من الوطن الكبير.. مشيرا إلى أنه تم تحديد مجالها لهذا العام في دراسة الإبداع القصصي والروائي لأبناء وبنات منطقة الباحة وحددت مكافآتها بقيمة ستين ألف ريال مقسمة على النحو الآتي الجائزة الأولى ثلاثون ألف ريال، والجائزة الثانية بعشرين ألف ريال، والجائزة الثالثة بعشرة آلاف ريال.
وأشار الزهراني في هذا السياق أن شروط المسابقة أن يتناول المتسابق عدداً من الروايات والمجموعات القصصية لأبناء وبناء منطقة الباحة، أن تكون الدراسة شاملة ووافية عن الرواية في المنطقة، وتقبل الدراسات التي تتحدث عن ظاهرة من الظواهر لدى روائيي وروائيات المنطقة، وأن يكون البحث مكتوباً باللغة العربية الفصحى ملتزماً بشروط البحث العلمي في التحليل والتوثيق، ألا يقل صفحات الدراسة عن (200) صفحة A4، وأن ترسل (4) نسخ من الدراسة مطبوعة مع (C.D) على عنوان النادي وسيرة ذاتية للمشارك، وأن تكون الدراسة خاصة بجائزة الباحة لم يسبق نشرها، والنادي غير ملزم بإعادة البحوث التي لم تفز بالجائزة (إلى أصحابها)، والدراسة الفائزة ستطبع من قبل النادي في نفس العام، كما أنه من حق النادي طباعة ونشر البحوث المشاركة والتي لم تفز وتكون جيدة المستوى.
حسن الزهراني
وأضاف رئيس النادي بأن الرسائل العلمية تقبل في هذا الصدد ذات العلاقة بموضوع الجائزة، وآخر موعد للاستقبال المشاركات: 1/9/1433ه، حيث أوضح الزهراني بأنه تم تحديد موعد حفل توزيع الجوائز بداية شهر ذي العقدة 1433ه وسيتولى تحكيم الدراسات نخبة من النقادة السعوديين والعرب المعروفين والمسابقة مفتوحة للدراسين والدراسات من السعوديين والعرب.. مشيرا إلى أن النادي مستعد لتزويد الباحثين بأسماء الروائيين والروائيات والقاصين والقاصات من أبناء منطقة الباحة وما توفر لديه من مجموعات قصصية وروايات.
من جهة أخرى أوضح نائب رئيس النادي الناطق الإعلامي الدكتور عبدالله غريب أنه من المتوقع إقامة ملتقى الرواية الخامس لهذا العام في الثامن عشر من سبتمبر 2012م ولمدة ثلاثة ايام يتخللها برامج ترفيهية وسياحية وأمسيات وشهادات من كبار الروائيين بالمملكة إلى جانب تكريم شخصيتين روائيتين هما الروائي احمد الدويحي والروائي علي الشدوي برعاية سمو أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود، وحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الجدين خوجة ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان ومدير عام الأندية الأدبية الأستاذ عبدالله الكناني وجمع من النقاد والروائيين والإعلاميين.. ونقل مباشر من قنوات فضائية إعلامية وثقافية، كما سيتم بث جميع المحاضرات والندوات بواسطة اليوتيوب على الشبكة العنكبوتية مشيرا إلى أنه تم طرح عنوان الملتقى حول (الرواية العربية: الذاكرة والتاريخ) في عدد من المحاور ومنها العلاقة الجدلية بين الرواية والتاريخ والرواية والتاريخ الشفاهي والتحولات التاريخية والاجتماعية في الرواية العربية وأشكال توظيف التاريخ في الرواية العربية، كما تم استكتاب أكثر من عشرين باحث وباحثة من جميع دول العالم العربي نقاد وروائيين وروائيات وحول جديد هذا العام أفاد الغريب بأنه سيتم استضافة روائيين ونقاد من أوروبا وأمريكا وتركيا.
د. عبدالله غريب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.