تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كسب القلوب
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2005

شيء جميل أن تجعل من أمامك يحبك من أول لقاء، وجميل أيضاً أن تأسر قلب من تحدثه بدماثة خلقك ورقة ألفاظك، كم تحلو كلماتك في أذن السامع عندما تنتقيها كمما ينقى أطايب الثمر، ما أجمل تلك الابتسامة عندما ترتسم على محياك، وما الذي يحول بينك وبين أن تبتسم، أجزم لك أن بياض أسنانك ليس عورة يجب سترها.. وياله من سمو عندما تلق السلام على من عرفت ومن لم تعرف انك بذلك تفتح القلوب بمفاتيحها، وعندها سيصغي الكل لكلامك اذا تكلمت ويقبلون نصحك اذا نصحت «إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم» يالروعة ذاك الاحساس الذي ينتابك عندما تتعامل مع الجميع وفق المبدأ العظيم، يالروعة تلك المعاني الجميلة، والقيم السامية التي تكمن في ذوات المتحلين بالأخلاق فتعصف بمشاعرهم وأحاسيسهم لتطرق مجال الشفاة فتستقر بابتسامة صادقة ملأها الرضا والطمأنينة، وأجمل من ذلك وأجل القبول الحسن والرضا الذي يتملك مشاعر من تعاملهم، فهو يخلق في نفوسهم أحساساً بحبك وتقديرك لهم، وهذا من أسمى الغايات، وأهم المطلوبات.
يجب أن نستشعر أن قيامنا بذلك طاعة لله وقربة بها إليه عز وجل، إذا كان تفكيرنا ينبع من هذا المنطلق فإننا بذلك نصير الأخلاق والقيم لتكون عبادات نرجو ثوابها من الله تعالى.
إن الحديث عن كسب القلوب لا يجمل بل لايتصور دون ذكر رائد هذا المجال وسلطانه محمد صلى الله عليه وسلم فهو من قال في حقه المولى عز وجل: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} الأحزاب 21، وقال عنه تعالى شاهداً ومزكياً له {وإنك لعلى خلق عظيم} القلم 4. أنا هنا سأتطرق إلى قطرة من سحائب أخلاقه صلى الله عليه وسلم فهو من قال: «إنما بعثت لأتم مكارم الأخلاق».
لقد استطاع عليه الصلاة والسلام أن يملك قلوب الناس أجمعين وهو بشر مثلنا يرضى ويغضب، ويفرح ويترح، لكن حلمه أسرع من غضبه وعفوه أقوى من عقوبته، بل كان يقابل الإساءة والخطأ بالصفح والاحسان، كان يتحمل أخطاء الآخرين ويرفق بهم، ولا ريب فهو من قال: «ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه».
دعنا نسافر بأفئدتنا إلى ذلك العصر المجيد لنتعلم معاً درساً عملياً في كسب القلوب، يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فرآه أعرابي وجعل يركض اليه حتى اذا ما اقترب منه أخذ يجبذ برده جبذا شديدا ترك اثرا في عنقه صلى الله عليه وسلم، فياترى ما الأمر العظيم الذي دعى الأعرابي إلى فعل ذلك، انظر ماذا يريد، قال: يامحمد مر لي من مال الله الذي أعطاك، فالتفت اليه النبي صلى الله عليه وسلم ثم ضحك وأمر له بعطاء، نعم ضحك ليستل ما بقلبه من غضب وليبين له أنه لا يحمل في نفسه شيئا عليه، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يرد على الإساءة بالإساءة لأن هدفه أعظم وأسمى من أن يعامله بالمثل فهو يريد كسب القلوب وتأليفها، كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقدم على أمر حتى يفكر في عواقبه، كان يتعامل مع الناس بظواهر هم ولا يشغل نفسه في التفكير بمقاصدهم ونياتهم، ان المتأمل لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم يجد كتابا مفتوحا في الأخلاق وحسن التعامل، ولا ينقصنا سوى أن ننهل من معينه العذب الزلال فنتعلمه ونعمل به ونعلمه.
تشبه بالرسول تفز بدنيا
وأخرى والشقي من استهانا
فأخلاق الرسول لنا كتاب
وجدنا فيه أقصى مبتغانا
نحن في حياتنا حتماً سنواجه مواقف تغضبنا، وأخرى تستفزنا حينها يجب أن تكون لدينا قوة داخلية مدادها الكتاب والسنة لنستعين بها في كل ما يعترضنا من مواقف وحوادث، ينبغي ألا تثور أعصابنا على التفاهات، فنحن نغضب ونحزن لبعض الأمور، والغضب والحزن ليسا علاجاً ولا حلاً لها.
قال السماء كئيبة وتجهما
قلت ابتسم يكفي التجهم في السما
قال الصبا ولى فقلت له ابتسم
لن يرجع الأسف الصبا المتصرما


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.