الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرسي الأمير سلمان ينظم دورة تدريبية عن المعالم التاريخية للمدينة المنورة
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2012

نظم كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية دورة علمية بعنوان «المعالم التاريخية للمدينة المنورة» حضرها أكثر من 100 طالب من طلاب المستوى الأول في الجامعة، وقد شملت الدورة في يومها الأول عرضاً نظرياً قدمه كل من الدكتور محمد بن محمد العواجي والدكتور محمد بن عبدالرحمن الدخيل، ركزا فيه على فضائل المدينة المنورة ووصفا معالمها التاريخية كمسجد قباء والمسجد النبوي وجبل أحد، والخندق، وعرجا على الغزوات التي حدثت في المدينة كغزوتي أحد والخندق، معطرين الأسماع بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وفي اليوم التالي شملت الدورة تطبيقاً عملياً بالوقوف ميدانياً على المعالم التاريخية للمدينة المنورة، وقد أقلّت حافلتان الوفد الطلابي والأساتذة المرافقين وعدداً من المهتمين وفي البداية تم الوقوف على الوادي المبارك (العقيق) الواقع حالياً بالقرب من البوابة الرئيسية للجامعة الإسلامية، ثم التحرك إلى داخل المدينة المنورة حيث يقع جبل (عبيد) الذي يعتقد أنه آخر نقطة من الخندق الذي حفر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم المرور بالمساجد السبعة الواقعة أسفل جبل (سلع) وهو المكان الذي يعتقد المؤرخون أنه منتصف الخندق.
وقد شاهد الوفد المكان الذي كانت تقع فيه (ثنية الوداع) التي سميت بذلك لأن أهالي المدينة قديماً كانوا يودعون مسافريهم من ذلك المكان، ثم تحرك الوفد إلى المكان الذي يُعتقد أنه مكان بداية حفر الخندق، ومنه تم الوقوف على جبل عينين (جبل الرماة) وهو المكان الذي جرت حوله أحداث غزوة أحد التي استشهد فيها بعض الصحابة ومنهم حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه ودفنوا في مقبرة عرفت فيما بعد باسم مقبرة الشهداء في المكان ذاته.
وفي مكان آخر شاهد الطلاب جبل النار، واستمعوا إلى معلومات عنه، قبل أن يتوجهوا إلى (قصر كعب بن الأشرف) الذي يقع بالقرب من (وادي بطحان) حيث يقع السد الذي أنشئ في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - ، وفي كل هذه الأماكن استمع الوفد إلى شرح مفصل من قبل الأستاذين القائمين على الدورة.
وقد أوضح أستاذ الكرسي الدكتور سالم بن عبدالله الخلف أن هذه الدورة نظمت بتوجيه مدير الجامعة الإسلامية المشرف العام على الكرسي الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا الذي وجّه بتقديم كل الإمكانات لأجل أبنائنا الطلاب ليتعرفوا على المعالم التاريخية، لافتا إلى أن نجاح هذه الدورة كتجربة أولى في الدورات العلمية للكرسي تحث على بذل المزيد، مرحبا بالأفكار والمقترحات عبر الموقع الإلكتروني للكرسي، ومقدما شكره للأساتذة والطلاب وجميع المشاركين في إنجاز هذه الدورة.
أعمال الدورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.