مبادرات سعودية لمواجهة "التصحُّر"    40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    أمير دولة الكويت يغادر الرياض    ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي يبحثان تطوير العلاقات    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أشباح رقمية    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير "البيئة" يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي.. غدًا    عباس: أمريكا "البلد الوحيد" القادر على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسامح من منظور إسلامي
نشر في الرياض يوم 07 - 04 - 2012

من ضمن الكتب التي هزتني عندما كنت والتراث السلفي التقليدي صنوان لا نفترق, كتاب(المظنون به على غير أهله), لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي(450 505ه), فلقد صدمني أبو حامد رحمه الله عندما زعم في الكتاب ذاته بأن هناك علماً لَدُنِيَّا( =يمكن اكتسابه بلا تعلم, ويعني تأويل الآيات القرآنية من منظور صوفي), لا يؤتاه إلا طبقة خاصة من الناس, هم العارفون بالله(= المتصوفة), بعد أن يفنوا في الذات الإلهية عبر سلسلة من الرياضات الروحية. أما العامة, والكلام لا يزال لأبي حامد, فيجب أن يظلوا بعيداً عن تلك التأويلات, حتى تسلم لهم عقائدهم التي تشربوها من ظواهر النصوص. وهو أمر عاد أبو حامد إلى التأكيد عليه في رسالته الشهيرة(إلجام العوام عن علم الكلام), عندما جزم بأن الخلق منقسمون إلى طبقتين, خاصة وعامة, وأن العامة يجب أن يمسكوا عن كثير من الأسئلة المتعلقة بذات الله وأسمائه وصفاته, ويكلوا أمرها إلى الخاصة, الذين يدركون, بما لديهم من علم كشفي عرفاني, ما وراء ظواهر النصوص, ومن ثم يستطيعون تأويلها بما يتناسب مع باطنها الذي هو المقصود الأساس منها.
الفلسفة حق لكنها ليست من الدين في شيء, والدين حق لكنه ليس من الفلسفة في شيء. ومن أراد أن يتفلسف فيجب عليه أن يعرض بنظره عن جميع الديانات, ومن اختار الدين فيجب عليه أن يعرض بعنايته عن الفلسفة..
لكني لم أكد أفيق من صدمة أبي حامد , حتى تلقاني أبو الوليد بن رشد (520 595ه) بصدمة أعنف, عند قراءتي لكتابه(الكشف عن مناهج الأدلة), والذي حمل فيه على المتكلمين لأنهم في رأيه صرحوا بتأويلاتهم الكلامية, التي تتناقض مع ظواهر ألفاظ الشرع, فأوقعوهم في حيرة وشتات وتناقض. وكأن فيلسوفنا العظيم يريد من المتكلمين أن يُبقوا تأويلاتهم حبيسة إطارهم الخاص, يؤيد ذلك أنه هو نفسه كان يرى أن تبقى الأقاويل العلمية الأرسطية التي لا تتفق مع ظاهر الشرع, حبيسة الإطار الخاص للفلاسفة حتى لا تشوش على العامة عقائدهم.
كنت أظن حينها, وأنا الذي لمّا أزلْ ملتحفاً عباءة سلفية ترفض السفسطة الكلامية, كما الأقاويل البرهانية والمنطقية, انطلاقاً من شعارها التيمي الأثير" من تمنطق تزندق", أن تلك التفرقة بين الخاصة والعامة, سواء عند الغزالي أو عند ابن رشد, إنما تمثل شعاراً لحقبة تاريخية مفصلية في الحضارة العربية, قوامها التدشين لحركة تقود دفة تلك الحضارة نحو حرية معرفية وعقدية واسعة, وهو ما كنت أحمد الله تعالى حينها أن قيض لها رعيل" من تمنطق فقد تزندق", ليجهضها في وقتها! إلا أنني أدركت بعد فترة مخاضات فكرية أن تلك الفترة التي اضطر فيها مثقفون تقدميون أمثال الغزالي وابن رشد إلى قصر الإفصاح عن آرائهم الخاصة على مجالسهم النخبوية, إنما هي مؤذنة بدخول ظهر الإسلام وعصره, بعد أن كان المسلمون, كما غيرهم من أهل الملل والنحل الأخرى, يتمتعون في فجره وضحاه بحرية فكرية وعقدية واسعة, لم يكونوا يضطرون خلالها إلى شيء من تلك التراتبيات التي تحدث عنها الغزالي وابن رشد.
لقد بلغت الحضارة العربية الإسلامية في فجرها كما في ضحاها, شأناً عالياً من الحرية الفكرية, بحيث كان المثقفون والمفكرون والفلاسفة من ذوي الأديان المختلفة, سواء أكان في الأندلس, أم في القيروان, أم في بغداد, أم في غيرها من حواضر العالم الإسلامي, يعقدون مناظرات علمية فيما بينهم لمناقشة قضايا الفكر والعقيدة. وكانوا قبل المناظرات يشترطون على بعضهم البعض عدم الاستشهاد بالنصوص الدينية, والاكتفاء بالمناقشات المنطقية والعقلية, فيقبل المسلمون ذلك على غير مضض, ثم تجري المناظرات بهدوء, وينصرف بعدها كل إلى شأنه, دون أن يثير ذلك حفيظة أحد من الناس, سواء أكانوا من أهل العلم, أم من العامة. وكانوا خليطا من المسلمين والمسيحيين واليهود والصابئة, بل والملاحدة.
يذكر أبو حيان التوحيدي( 310 414 ه) في كتابه الشهير( الإمتاع والمؤانسة) أن أبا سليمان السجستاني, أكبر مناطقة بغداد آنذاك, كان يعترض على الذين يريدون دمج الفلسفة بالدين, كإخوان الصفاء, مؤكداً استقلال كل منهما وانفصاله عن الآخر, فيقول: " إن الفلسفة حق لكنها ليست من الدين في شيء, والدين حق لكنه ليس من الفلسفة في شيء. ومن أراد أن يتفلسف فيجب عليه أن يعرض بنظره عن جميع الديانات, ومن اختار الدين فيجب عليه أن يعرض بعنايته عن الفلسفة". ولم يطالب أحد حينها بإيقافه أو بسجنه, ناهيك عن المطالبة بقتله (مرتدا!) بل إن مثقفي المقابسات الذين تحدث عنهم التوحيدي في كتابه السابق ذكره, كانوا, كما يقول الجابري في كتابه( المثقفون في الحضارة العربية), "من ديانات مختلفة, فإذا كان غالبيتهم من المسلمين, فإن جل المناطقة والأطباء منهم, والمهتمين بالعلوم القديمة كانوا مسيحيين ك( يحيى بن عدي, وعيسى بن علي, وابن زرعة, وابن الخمار). بل إن فيهم المجوسي والصابئ والملحد, وهم على هذا التنوع والاختلاف عاشوا في جو من الحرية الفكرية والتسامح الديني قل نظيره, فقد طُلب من أبي إسحاق بن هلال الصابئ أن يعتنق الإسلام فامتنع, فتُرك وشأنه. كما ألف يحيى بن عدي, علاوة على ترجماته ومؤلفاته في المنطق والعلوم والأخلاق, عدة مقالات ورسائل وكتب في اللاهوت المسيحي, دافع فيها عن العقيدة المسيحية ضد انتقادات المتكلمين الإسلاميين, أو ضد الفرق المسيحية الأخرى التي تخالف اليعقوبية: فرقته". ويعلق مثقف عربي معاصر هو الدكتور: هاشم صالح على تلك الأجواء الفكرية المتسامحة:" من يصدق ذلك الآن؟ هذا الشيء حصل قبل حوالي الألف سنة، ولكن يستحيل حصوله الآن في البيئات الإسلامية المعاصرة بسبب سيطرة التقليد والتحجر العقلي والانغلاق المزمن والطويل".
والأهم من ذلك كله أن حرية التعبير الواسعة إبان فجر الإسلام وضحاه, كانت تمد بسبب إلى القرآن الكريم ذاته الذي أرسى أسساً متينة لها, لعل من أبرزها احترام آراء الخصوم, والإتيان بها في سياق الجدل مع أهلها كاملة غير منقوصة, إذ لم يستثن منها حتى تلك التي تعرضت للذات الإلهية, أو لذات النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم, ليكتفي بعد ذلك بتفنيدها بتسامح, لا أقول قل نظيره في التاريخ البشري فحسب, بل إنه لا شبيه له ولا نظير.
وسنواصل الحديث عن هذا المحور في الجزء التالي من المقال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.