وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحميد: الرياضة النسائية ضرورة ملحة وحق طبيعي للمرأة
الصحافة الرياضية هي الصحافة الحقيقية
نشر في الرياض يوم 02 - 03 - 2012

الرياضة أصبحت حاضراً صناعة، لذا لم تعد متابعتها مقتصرة على الرياضيين، هناك آخرون ليسوا بالوسط الرياضي وأصحاب مسؤوليات كبيرة ومهام بعيدة عن الرياضة، لكنهم يعشقونها حديثاً أو منذ فترة.
الوجه الآخر الرياضي لغير الرياضيين تقدمه "دنيا الرياضة" عبر هذه الزاوية التي تبحث عن المختصر الرياضي المفيد، وضيفنا اليوم هو نائب وزير العمل السابق والكاتب والأكاديمي الدكتور عبدالواحد الحميد:
* أستاذا بجامعة البترول والمعادن بالظهران ونائباً لرئيس تحرير جريدة اليوم ثم عضوا بمجلس الشورى السعودي، ثم أميناً عاماً لمجلس القوى العاملة وأخيرًا نائبًا لوزير العمل وكاتبًا يوميًا بعدد من الصحف السعودية تنوع الاهتمامات والمواقع هل يقلص من نجاحات وإنتاج المسئول؟ وهل يقاس ذلك على عالم الرياضة إداريا؟
-لا أعتقد أن تنوع الاهتمامات يقلص النجاح بل ربما يدعمه وخصوصاً إذا كان ثمة خيط يربط بين هذه الاهتمامات. وفي تجربتي الخاصة كان "الخيط الفكري" هو الذي يربط بين هذه الاهتمامات، فاختصاصي العلمي الدقيق هو "الاقتصاد" وهوايتي التي عشقتها ومارستها هي "الصحافة والأدب".. استفدت من هذا المزيج في عملي بالجامعة وفي مجلس الشورى وفي جريدة اليوم ومجلس القوى العاملة ووزارة العمل ووظفت ذلك كله لخدمة عملي في تلك المحطات جميعاً. ولك أن تتخيل جمال التجربة في محطتي العملية الأخيرة، على سبيل المثال، برفقة المرحوم الدكتور غازي القصيبي. وقد ينسحب ذلك على عالم الرياضة إدارياً.. فالرياضة أصبحت "صناعة" في عالم اليوم ولا يكفي أن يحب المرء الرياضة لكي يكون إدارياً رياضياً ناجحاً. لابد أن يملك أدوات العمل الإداري وهي غير قوانين الرياضة.
* بعد سنوات طويلة من العمل والجهد ترجلت عن منصبك في وزارة العمل، وأقامت لك الوزارة حينها حفلًا وداعيًا، هل تقف مع من يردد أن نجوم الكرة المعتزلين لا يحتاجون لحفلات اعتزال؟
- أكره حفلات التكريم عندما تكون طقساً جنائزياً تسكنه المجاملة وأحبها عندما تكون لمسة وفاء دافئة بمشاعر حقيقية. وبالنسبة لي كانت وزارة العمل ولازالت بيتي الذي أنتمي إليه، وبالتالي لم يكن لقائي بالزملاء في وزارة العمل وداعياً بل متجدداً. وفيما يتعلق بإقامة حفلات اعتزال نجوم الرياضة، أعتقد أن ذلك سيكون تقليداً جيداً فالطقس في مثل هذا السياق فرائحي على أي حال.
* تذوقت طعم الشهرة والتزاماتها مع الجمهور والمجتمع، كيف يمكن أن تكون شهرة لاعبي الكرة طريقا لتكريس السلوك الحضاري في حياة النشء؟
- لاعب الكرة في عيون المعجبين الناشئين تحديداً مثال وقدوة، وهذا يُحَمِّل اللاعب مسؤولية أن يرتفع إلى مستوى توقعات جمهوره في سلوكه الشخصي وليس فقط في مستوى عطائه الرياضي. اعلم أن ذلك صعب في بعض الأحيان لأننا في نهاية المطاف كلنا بشر لكنني اعتقد أن ذلك مهم.
* كتابك المعنون ب "اقتصاديات التعليم: استثمار في أمة" حقق أصداء رائعة هل باتت رياضتنا بحاجة لمثل هذه الأطروحات العلمية والأبحاث الاقتصادية الرياضية لتستعيد تفوقها.؟
- بالتأكيد.. و"اقتصاديات الرياضة" تحفل بالكثير مما يمكن الاستفادة منه. وكما ذكرت في إجابة سابقة، فإن "الرياضة" أصبحت اليوم "صناعة" ولابد من التعامل معها وفق هذا الفهم.
* تعاملتم كثيرا في وزارة العمل في شؤون عقود العمل مع أجانب وما يصاحبها من التزامات بين الكفيل والمكفول وكذلك مخالفات؟ كيف ترى الهدر المادي الذي يصاحب إلغاء عقود المدربين واللاعبين الأجانب في أنديتنا في كل موسم؟
- انا لا أفهم كثيراً عن ظروف إلغاء عقود المدربين واللاعبين الأجانب، ولكن انطباعي هو أن إلغاء العقود يتم أحياناً بشكل انفعالي.. وليس هناك ما هو أسوأ من اتخاذ قرارات كبيرة أو صغيرة تحت سطوة وضغوط الانفعالات.
* قلت " إن وزارة العمل ليس لها أي علاقة بالعمل الحكومي ولكنها تختص بالعمل الخاص" هل ترى أن توجه القطاع الرياضي لدينا نحو القطاع الخاص سيسرع في تطور رياضتنا؟
- ما قصدته هو أن وزارة العمل مسؤولة عن تنظيم قضايا العمل المتعلقة بالقطاع الخاص من خلال نظام العمل ولوائحة بينما وزارة الخدمة المدنية هي المعنية بالقضايا المماثلة في الأجهزة الحكومية من خلال نظام الخدمة المدنية ولوائحه. وانا مع "خصخصة" الأنشطة الرياضية ومعظم الأنشطة الأخرى بشرط أن تكون الخصخصة شفافة وتحكمها أنظمة دقيقة تحول دون الفساد واستغلال المستهلك أو المستفيد النهائي.
* قلت أيضا "ليس معنى الانتماء فقط الروابط في العمل، وإنما روابط الإيمان برسالة وزارة العمل الجليلة، وهذا التوجه يكرس روح الانتماء للوطن الكبير" كيف يمكن أن ينعكس ذلك أيضا على لاعبي الكرة؟
- كنت أخاطب الزملاء في الوزارة وأقول إن الانتماء للوزارة هو في النهاية انتماء للرسالة الجليلة لها في خدمة المجتمع ومن ثم هو تكريس للانتماء الوطني.. وهذا قطعاً ينطبق على الرياضيين عندما يكون انتماؤهم للرسالة النبيلة للرياضة في المجتمع وتحقيق الغايات السامية.
* العقل السليم في الجسم السليم" عبارة نشأنا عليها رغم خطأها فكم من شخصية عبقرية لا تمتلك جسداً سليماً !! باختصار نريد منك عبارة رياضية بديلة لجيل المستقبل؟
- عبارة خاطئة حقاً.. واسألوا العبقري المقعد على كرسي متحرك عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج. ومن الناحية العملية أنا أفضل عليها شعاراً رياضياً شائعاً في أمريكا هو: (teamwork makes the dream work) الذي يؤكد على فضيلة اللعب الجماعي بروح الفريق الواحد لتحقيق الفوز.
* كتبت العديد من الزوايا الصحفية في الصحف والمجلات من خلال الصحف هل تتفق مع من يردد أن مساحة الحرية والجرأة في الصحافة الرياضية أكثر منها في أي مجال آخر؟
- في الصحافة الورقية نعم.. وقد سبق أن كتبت حول ذلك قبل أعوام قبل انفجار الصحافة الإليكترونية وقلت إن الصحافة الرياضية لدينا هي أقرب أنواع الممارسة الصحافية لما يمكن ان نطلق عليه صحافة حقيقية.
* تغرد كغيرك من المثقفين في مواقع التوصل الاجتماعي، هناك من يرى أن هذه المواقع كشفت تناقضا لدى بعض الكتاب المثقفين والرياضيين ، هل تتفق مع هذه الرؤية؟
- أنا الآن أغرد بصوت مستعار، فقد اختلط الحابل بالنابل.. وأتفق مع الرؤية التي أشرت إليها. ويبدو ان بعض المغردين ينطبق عليه القول الشعبي:"يازينك ساكت"!
* كيف صارت لغة المال والاحتراف طاغية على الإبداع والإخلاص عند اللاعبين السعوديين؟
- لا علم لي بذلك.. ولكن من حيث المبدأ لا تناقض بين الإبداع والمال، بل أن المال قد يكون حافزاً للإبداع! هل من الضروري أن يكون المبدع فقيراً!؟ أنا أعلم أن الصورة النمطية السائدة هي أن المبدع، على وجه العموم، هو كائن غريب الأطوار وفقير.. ولكن هذا في رأيي غير صحيح.
* انتقدت ذات يوم الجدل الاجتماعي حول عمل المرأة واعتبرته من أهم المعوقات التي تمنع عملها هل ترى أن الرياضة النسائية باتت تثير جدلا بين الحين والآخر بين مؤيدين ورافضين ومحايدين ؟
- الرياضة النسائية ضرورة ملحة وحق طبيعي للمرأة بوصفها إنساناً كالذكر تماماً.. أما الجدل فيمكن ان يكون حول الإطار وليس المبدأ، ويجب أن لا يطول هذا الجدل.
* هناك الكثير من التصنيفات الغارقة في الإقصاء الثقافي والرياضي لماذا أصبح المجتمع محاطا بها؟
- هي مرحلة تاريخية لابد أن نعبرها ومن لا يصدق فعليه أن يقرأ كتاب "قصة الحضارة" للمؤرخ ويل ديورانت ليعرف أن رحلة البشرية نحو الانعتاق من المفاهيم المتخلفة كانت مؤلمة وطويلة.
* شاركت في مهرجانات ثقافية وأمسيات ثقافية عدة هل تتفق بأن تعدد المشاركات الكروية في الموسم الواحد يرهق اللاعب ؟
- الأمر كله يعتمد على لياقة المرء.. وتعدد المشاركات الثقافية قد لا يكون مرهقاً بالضرورة بل قد يكون حافزاً لتوليد أفكار جديدة. أما المشاركات الكروية المتعددة في الموسم الواحد، فلا أعلم.. لكنني أفترض أن هناك سقفاً للجهد البدني الذي يمكن ان يقدمه الإنسان.
* هل سبق أن اتخذت قرارا في حياتك وكانت النتيجة "تسلل" بلغة كرة القدم؟
- نعم، وهذا أحد أسراري الدفينة!
* ما هي المساحة الحقيقية للرياضة في حياتك؟
- ثقافتي الرياضية، بلا مبالغة، قريبة من الصفر.. وهذا نقص تاريخي فادح عانيت منه طوال حياتي. أما الرياضة كممارسة فأنا أمارس رياضة المشي.
* وأي الألوان تراه يسود منزلك؟
- زوجتي وبناتي يخترن الألوان. أنا متسامح من هذه الناحية!
* بطاقتان إحداهما صفراء لمن ترفعها وأخرى حمراء لمن تشهرها؟
- بطاقة حمراء لبعض ما يُكتب في مواقع التواصل الاجتماعي.. وصفراء لبعض المتسرعين والمتسرعات في إغراق المشهد الثقافي المحلي بمؤلفات لم تنضج بعد وخصوصاً في مجال الرواية.. وأضيف من عندي بطاقة خضراء، إن كان هذا يصح في مصطلحات الرياضة، وهي بطاقة امتنان للأقلام الكثيرة المبدعة التي بدأت تزهر في ساحتنا الثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.