السعودية تتوسع في تجربة تبريد الطرق بالمشاعر المقدسة لمعالجة "ظاهرة الجزيرة الحرارية"    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    «تراث معماري»    المملكة تدعم جهود الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    ثروتنا الحيوانية والنباتية    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الذي سرب خريطة عبقر إلى الرواية..؟
نشر في الرياض يوم 01 - 03 - 2012


ومغرب يتوقد على رايته نجم وتصطف أهله
هاهي القوافل الهلالية القادمة من واحات جزيرة العرب قد هلت واستهلت واستظلت بأعمدة هرقل , وهاهي القوافل تباشر مدنا تبيت فيها الشمس , ولتشرق في نفس الوقت قوافل المورسيكين الذين قدموا يسوقون أسرارهم وأيامهم وغيومهم وقد سطرت على رق غزال وفوق ضفاف القلب وداخل رجع نافورة أندلسية لم تكمل كل حكاياتها , حكايات تخاتل خيول ابن تاشفين وياسمين تلمسان.
مساء مغرب الجابري وخليج تستجم بها الفلسفة قبل أن توغل في طريقها نحو الشرق , مغرب المعتمد بن عباد عندما كان يأمر الدهر فيمتثل له قبل أن تبادره تلك العتمة الباهرة التي أعشت الطاهر بن جلون في روايته الجليلة.
المغرب اليوم يسرد بين يدي المشارقة حكاية لا تشبه تلك االبضاعة التي ردت إليهم , وأيضا لاتنتمي إلى لثغة فولتير , انه المغرب أيقونة الأطلسي تقيل على شطآنه الجوار الخنس , وفي خزائنه خرائط أتلانتس الغارقة.
انه المغرب يضمه المسكُ ضم المستهام به , ثم يبعثه كرة أخرى عند سدرة المبتدأ ضوءا تعجز الأبدية عن النيل منه.
من الذي سرب خريطة عبقر إلى الرواية ؟
تترادف أبيات القصيدة لتختزل تاريخا باذخا , يترجم مغامرة القوافل بين رحلتي الشتاء والصيف , مغامرة العربي ومفاتيحة التي يعالج بها رموز الكون/الحياة عند منازلته لأسئلة الوجود الكبرى , القصيدة كانت هي خيمته التي يستظل بأبياتها ويلوذ بأعمدتها , تحدب عليه وتغدو قوافيها هي الأضلع الأمومية التي تدثر خوفه وسط المفازات الصحراوية المتجهمة.
القصيدة للعربي هي ليست فقط مغامرة لغوية , لكنها هوية , وهي سليلة وادي عبقر التي مررت له وجدها ولواعجها وصبواتها , العربي ينتكب قصيدته كقدر ويتأبطها وهو مهرول إما للقاء محبوبته أو حتفه , هي ترياقه ضد الفناء وضد رقصة الرمال فوق طلله المندثر. هذه العلاقة الجينية بين العربي وقصيدته , كيف استطاعت الرواية في العصر الحديث أن تنتزع تاجها وتختلس صولجانها ؟
كيف استطاعت الرواية أن تلتهم المشهد الثقافي المحلي ؟ من الذي سرب خريطة وادي عبقر للرواية ؟
قدرت دراسة ببلوجرافية حديثة للباحث خالد اليوسف أن عدد الروايات في الأدب السعودي منذ رواية التوأمان لعبدالقدوس الأنصاري التي كتبت عام 1930 إلى عام 1990 لا تزيد عل» 30 رواية على امتداد ما يزيد على النصف قرن.
بينما حدثت طفرة روائية مع بدايات القرن بحيث بلغ مجموع الروايات السعودية الصادرة في عام 2003م ( 31 رواية)، ثم تجاوزه ليصل في عام 2005م إلى 32( رواية)، وفي عام 2006م قارب عددها (54 رواية ) أي في ذلك العام بالتحديد صدرت رواية كل أسبوع في السعودية.
ما طبيعة الحراك الثقافي الذي تخلقت بين يديه هذه الطفرة الروائية السعودية ؟ ما التبدلات في القيم الأدبية والجمالية التي أفضت إلى بلاط الرواية ؟ هل طغى المنشور الاجتماعي على القيمة الجمالية في الرواية السعودية ؟
هذه بعض من الأسئلة التي ستثيرها ورقتي ولا أدعي أنها ستقدم الأجوبة الكاملة.
..............................
يقول الروائي ميلان كونديرا في كتابه (فن الرواية ) ان الرواية بمفهومها الأدبي المتعارف عليه اليوم , ولدت في ظل فكر الحداثة لذا هي أسطورة تعوض عن موت الميتافزيقيا. إذا الرواية ابنة الثورة الصناعية ورافقت ظهور الطبقة البرجوازية وتبلور قيم الحداثة بمملكة الإنسان على الأرض.
لكن يبدو أن الحداثة أخفقت في تحقيق قيمها الكبرى وعجزت عن الاحتفاء بالبشر الذين وعدتهم بمملكة الإنسان على الأرض دونا عن المملكة السماوية , فانسربت من تاريخ البشرية وهي محملة بحروب عالمية واستعمار ومآس, تجاوزتها البشرية إلى مرحلة ما بعد الحداثة يقول الفيلسوف نيتشه في هذا (إن الإبداع الفني هو الذي ينقذ الحياة من التهديد الذي تمارسه الحقيقة ) نيتشه
كيف انعكس هذا على الفضاء الإبداعي؟
هل لمرحلة ما بعد الحداثة بجميع خصائصها واشتراطاتها دور في الطفرة الروائية والارتفاع الكبير في عدد الإصدارات الروائية بعد سنوات طويلة من الاصدار الشحيح المتقطع؟
1- الثورة المعلوماتية
فهي خلخلت النص المركزي , وباتت جدران الفضاء الأنترنتي برلمانا هائلا يمارس طقسه الديمقراطي بحرية , الوشائجُ والعلاقات التي أحدثتْها الثورة المعرفية التكنولوجية بدورها عودت المجاميع على القبول بطيف الآراء المتعدد والاستقلال بالرأي , وهو الدور الذي تحققه الرواية تماما عندما تقدم قراءة مختلفة للتاريخ.
بل أصبحت مكتبة المستقبل في العالم الافتراضي بلا جدران , ومن هناك كتبت الاف النصوص التي لم يكن النص المركزي أو النص النخبوي يمنحها بطاقة عبور في السابق.
استثمر الكثير من الأدباء الشباب الأفق المفتوح على التعددية الثقافية , في انتاج نصوص أدبية روائية كانت حتما تقود إلى ما نسميه بالتسانومي الروائي بالسعودية.
انه النص الألكتروني المتفاعل أو ما يسمى (بالهايبر تكست). انه تزحزح المعلومة من انسيكلوبيديا الإنجليزية الوقورة, إلى الويكابيديا الذي باستطاعة الجميع المشاركة في تحريرها.
يقول الروائي الإيطالي أمبرتو إيكو (في المجتمع التقليدي ثمة فصل واضح بين من ينتج الثقافة من جهة , ومن يستهلكها من جهة ثانية , بين من يكتب , ومن يقرأها , إما مع الأنترنت فقد انتهت المعادلة , يمكن لأي كان أن يكتب أي شيء وأن يوصله إلى شريحة كبيرة من الناس بل أن أيكو شبه أثر الهايبر تكست على البشرية باختراع العجلة)
ولعلها لم تكت مصادفة أن تكون رواية بنات الرياض لرجاء الصانع وهي الرواية التي احدثت ردود فعل مرتفعة في المجتمع أتت في بنيانها السردي عبارة عن رسائل إلكترونية كان ميدانها هو الفضاء الافتراضي.
وهذا يقودنا إلى النقطة التي تليها فمن بين 54 رواية صدرت عام 2006 كان نصفها كتبته النساء.
2- منشور اجتماعي
كتاب الأدب لم يكن متاحا للمرأة , والفضاء الثقافي لم يكن ودودا معها أيضا كتب الأمام أبو حامد الغزالي في كتابه «المستصفى في أصول الفقه» في مبحث خاص للمرأة لا يتجاوز الستة أسطر عنوانه «دخول النساء تحت حكم المضاف إلى الناس».
إذا المرأة ليست أصلا بل فرع من فرع مضاف ومقتحم.
ويقول ابن جني (ان تذكير المؤنث واسع جدا لأنه رده إلى أصل ) يقول د. عبدالله الغذامي في كتابه المرأة واللغة ( وإذا ماجاءت المرأة أخيرا إلى الوجود اللغوي , من حيث ممارستها للكتابة فانها تقف أمام أسئلة حادة عن الدور الذي يمكن أن تصطنعه لنفسها , في لغة ليست من صنعها أو انتاجها).
وتذكر في نفس السياق الناقدة المغربية (رشيدة بن مسعود) (الكتابة الصادرة عن المرأة كما هو معروف تعتبر كتابة فئة كانت تعيش على الهامش، لكنها اليوم نراها تزحف بإصرار و صمت نحو مركز الفعل الثقافي والسياسي) , ولعل في هذا الموضوع قد يفسر ارتفاع عدد الروايات النسوية , فالشرط الاجتماعي يطغى على الفني والثقافي , وبالتالي أصبحت الرواية هي خشبة مسرح للكلام المحتقن أسير سنوات طوال من الظل على حساب الكثير من القيم الفنية.
3- تسريب السر
للشعر وظائف متعددة قد يكون أبرزها وظيفة الحفاظ على الأيدلوجيا وبثها , فهو كان وعاء يبث فكر الجماعة وثقافتها وأخبارها وأحزانها ومخاوفها وصبوتها , ولكن هذا المنبر المهيب قد استحوذ عليه الإعلام الرسمي والافتراضي فأصبح المشهد والخبر طازجا ساخنا يصل بين يدينا تخالطه رائحة الدماء والبارود , ولم يعد باستطاعة الشعر أن ينظم ويفسر ويحلل أو يسوغ عشوائية المشهد وتبعثر الكم الهائل من المعلومات على ألسنة المعلقين ومحللي الفضائيات , عندها في ظل هذه الفوضى تتسلل الرواية لبمكر للتصدي للمهمة يقول نسيم طالب في كتابه البجعة السوداء (إننا نحب القصص والروايات لأنها تتوجه لقدراتنا المحدودة في تفسير غموض العالم والأحداث, وإقامة حبكة تفسيرية تنتظمها, وإقحام رابط منطقي لها يقوم بتبريرها , وجعلها أكثر قبولا ومنطقية ) , لعل الفوضى المعلوماتية الهائلة أدخلت المتلقي في حالة من الفوضى جعلت الرواية هي ملاذه و أداته لتنظيم العالم وتسويغه وتأطيره منطقيا , ومن هنا تسرب سر عبقر إلى الرواية.
أخيرا هل سيكون سر عبقر يسعى إلى
4- تأسيس للذاكرة
فعلى الرغم من غزارة المسرود الشفهي في الموروث الشعبي إلا أنه كان محاصرا بأمرين الشفاهية التي تتعرض لمباغتة التبدل والتحول وأشكال لا متناهية من التبدد وتربص الفناء بها, لذا فهنا كأن اللاوعي الجمعي يقوم بعملية تآمر مشتركة لتأسيس للذاكرة المكانية بعد حصار الشفاهية لها لفترة طويلة , ومن هنا أتى هذا المخزون الروائي الهائل , صانعا أبطاله ونجومه ومنبوذيه وساحات الكر والفر والكمون والمخاتلة يقول الروائي السعودي تركي الحمد الذي بدأ تجربته كمفكر سياسي , انه استطاع أن يحقق جماهيرية ونجومية بنسبة تفوقت بعشرات المرات عن الوقت الذي كانت تحققه فيه كتاباته في الشأن السياسي والثقافي.
هل في ما سبق أجوبة للسؤال .. لا أدري ولكن
سأنهي ورقتي بمقطوعة متوقدة أهديها لبواكير الربيع العربي وهي للروائي البيروفي ماريو فارغاس يوسا يقول فيها ( إن مجتمعا مشبعا بالأدب هو مجتمع أكثر غنى وإبداعا وحياة , ومن الصعب أن تتلاعب أي سلطة بمجتمع قاريء وأن تخدعه, إذ يصبح الفكر النقدي فيه متطورا للغاية , الرواية وسيلة تغيير فاعلة شرط الا تكون إداة ترويج أيدلوجية , فهي لا تغير الواقع بل فقط تغير رؤيتنا نحن عن هذا الواقع).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.