ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواقعيات الاجتماعية والاشتراكية وغيرها فشلت في اقتحام العالم الجديد فتجددت الرواية والفنون الأخرى
صاحب الحلزون العنيد الأديب والروائي العربي رشيد بو جدرة لثقافة اليوم:
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2009

يصفونه بالكاتب الاستفزازي والمشاكس ويتهمونه بخلخلة رتابة القص البدائي ، ورغم أن نصوصه الروائية تحلق في فضاءات المغامرة المشبعة بالمخاطر فان صاحب " الحلزون العنيد " الروائي العربي الكبير رشيد بوجدرة لايأبه لهذا كله ، ويريد دائما أن يكون في وسط اللجة والعاصفة ولا يستجدي الضفاف المستقرة ، ويعترف بو جدرة في حوار خاص مع (ثقافة اليوم) بأنه تمرد على الروائيين العرب الكبار مثل نجيب محفوظ وحنا مينة وتوفيق الحكيم وشكل حركة أدبية معارضة ضد كل كتاب الواقعية بما فيها الواقعية الاشتراكية ... يحمل بوجدرة الكاتب الذي رفع قامة الأدب الجزائري على عاتقه تحرير المخيلة والذاكرة وتقديم مرئيات اللقطة المفردة التي تحاكي بايمائياتها جماليات سردية حديثة تساهم بشكل أو بآخر عل طرح الأسئلة الإشكالية حول شعرية وحداثة الكتابة ، ويرى بوجدرة أن الحداثة الروائية تؤسس لمفهوم جديد في تقنيات ومفهوم السرد الروائي بعيدا عن سلطة الرقابة والنظريات المغلفة ..لنتابع هذا الحوار :
* تبدو رواياتك من التطليق 1969 مروراً بالحلزون العنيد, وضربة جزاء, وحتى الأخيرة نزل سان جورج 2008 أنَّها رواية تجريبية تتجاوز الرواية الواقعية؛ رواية الحكاية التقليدية. هل تحاول أن تكسر رتابة القص البدائي؟؟
صحيح أنني، ومنذ بداياتي، حاولت تكسير رتابة القصّ البدائي، أي أنني حاولت خلخلة الجاهز الروائي الذي كثيرا ما سيطرت عليه الكتابة المبسّطة و المواضيع الهيّنة. ذلك أنني كنت مهوّسا بالحداثة و شغوفا بقراءة الأدباء الغربيين الذين ثوَروا الرواية الغربيّة في بداية القرن العشرين و أذكر منهم: بروست (Proust) الفرنسي و جويس (Joyce) الإرلاندي و فولكنار(Faulkner) الأمريكي و مجموعة الرواية الجديدة الفرنسيّة. خاصة و أن العالم العربي في تغيّر مستمر اجتماعيّا و ثقافيا و اقتصاديّا و أصبح مجتمعا مدينيّا بعد أن كان مجتمعا ريفيّا.
* كأنَّك تشكِّل قوى معارضة أدبية تجاه روايات الواقعية, بما فيها الواقعية الاشتراكية, هل هو موقف فلسفي؟.
هذا صحيح كذلك لأن الواقعيّة لم تعد تتناسب مع الواقع الاجتماعي المتغير و المتقلب. فالواقعية تبسّط الواقع و عكسها (أي الرواية الجديدة) تعمق هذا الواقع و تعكس تعقيده. كذلك تتماشى الرواية الحديثة مع التطورات العلمية و السياسية التي اجتاحت العالم أثناء القرن العشرين. لذلك جاء الفن التشكيلي و أثبت وجوده باحتكاره التجريد ولم يأت هذا الأسلوب صدفة وإنما لأسباب موضوعيّة (النسبيّة في علم الفيزياء، ظهور السينما،الخ..). و يبقى أن كل "الواقعيات" الاجتماعية والاشتراكية و غيرها، فشلت في اقتحام العالم الجديد، فتجددت الرواية، مثلها مثل الفنون الأخرى.
وهذا حقيقة، موقف فلسفي كما قلتم.
* من يقرأ نجيب محفوظ أو حنا مينة يلحظ موقفهما النقدي من حياتنا الاجتماعية و السياسية لكن بكثير من الأناقة و التأني بشكل لا يجرح الإحساس العادي. فيما أنت تبدو أشد قلقاً وأكثر عصبيةً وأكثر تمرُّداً, هما يحميانِ القيمَ الأخلاقية فيما أنتَ ترفع عنها الحماية كونها قيد وليست حرية؟.
هذا ما شعرت به عندما كنت – و أنا مراهق- أقرأ لنجيب محفوظ و لحنا مينه و لتوفيق الحكيم، و أقرأ في نفس الوقت لفولكنار و لجويس و للروائيين الفرنسيين الجدد. و قد عشت صدمة رهيبة مدَة سنوات كقارئ مهوّس بالأدب، لأنني وجدت في الرواية العربية التقليديّة تركيبا جاهزًا و طروحات سلسة لواقع رهيب. فالثالوث المحرّم كما نسميه نحن العرب كان مغيَبًا عند الروائيين العرب الكبار الذين أعترف لهم بتأسيسية الرواية العربيّة. فكان عليّ أن أتمرّد على هذه الوضعيّة. و كان ما كان...!
* كما هناك رواية عربية في المغرب العربي، هناك رواية في المشرق ورواية خليجية. وثمة اسماء صارت تحفز عميقا تؤسس وتجذر لهذا الفن منها اسماعيل فهد اسماعيل، وتركي الحمد، وطالب الرفاعي، ويوسف المحيميد وآخرين.. هل من تقاطعات في التفكير النقدي والاجتماعي والسياسي والجمالي ما بين روايات المغرب وروايات المشرق الخليجية؟
لا أظن أن هنالك تقاطعات في حيك الرواية المغاربية و الرواية المشارقيّة، لأن الواقع العربي واقع مشترك بين المشرق و المغرب من الخليج إلى المحيط(و ليس هذا بشعار سياسي !). و ما ينهك المواطن العربي في المشرق يُنهك المواطن العربي في المغرب (الثالوث، القضيّة الفلسطينية، كره أمريكا، التخلف الاقتصادي و الاجتماعي، قضيّة المرأة، الخ..).
* هناك جرأة في السرد, ثمَّة رواية أثارت لغطاً, أثارت ردود أفعال كثيرة منها رواية"بنات الرياض" ؛ البعض اعتبرها تمريناً سردياً على غاية من الجمال -أعتقد لأنَّها نص نسوي من السعودية- فيما البعض الآخر هاجمها كونها رواية كُتبت بعين متفرِّجة تتلهَّى بالسرد؟.
رواية "بنات الرياض" رواية أساسيّة لأنها فضحت كثيرا من الأمور المسكوت عنها و كسّرت حاجز اللامعقول، خاصة وأن أسلوبها جيّد جدًا!
* ألا ترى أنَّ الرواية التجريبية أو الواقعية الجديدة هي حاجةٌ فكرية وجمالية للاحتجاج على عادات وتقاليد الحياة الواقعية التقليدية؟.
هذا صحيح وفي الصميم. فالرواية التجريبية أو الواقعيّة الجديدة هي حقيقة حاجة فكرية و جمالية للاحتجاج على عادات و تقاليد الحياة الواقعيّة التقليديّة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.