مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بائع الخضار.. طارق عبدالحكيم مسيرة رائدة ومواقف خالدة وسلام ملكي
رحل في المكان الذي عشقه وعزف العود على ضفاف نيله

ببالغ الحزن نعى الوسط الفني السعودي والعربي رحيل الموسيقار القدير طارق عبد الحكيم الذي انتقل إلى رحمة الله عن عمر ناهز 92 عاماً مساء أول أمس الثلاثاء في القاهرة، وكان أول مبتعث سعودي إلى معهد الموسيقى العربية بمصر في وقت مبكر من الخمسينيات من القرن الماضي، وأسس بعد عودته أول فرقة موسيقية للجيش السعودي في العاصمة الرياض، وتحدث طارق في لقاءات تلفزيونية سابقة عن هذا الحدث الذي كان يعد الأبرز حيث عزف مع الفرقة النشيد الوطني السعودي باستخدام كامل الآلات الموسيقية اللازمة لأداء النشيد الوطني ، وظل يعمل في معهد الموسيقى العسكري حتى تقاعده برتبة عميد، وساهم في دعم المواهب، وأثرى الساحة الفنية بألحانه للمطربين الشباب، ويذكر له أنه ساعد الفنان محمد عبده في بداياته عندما غنى من ألحانه الأغنية الشهيرة لنا الله، وله إسهاماته في تطوير الأغنية المحلية حتى وصلت إلى آفاق عربية خاصة عندما غنى من ألحانه كوكبة من المطربين والمطربات العرب، أمثال: نجاح سلام، وفائزة أحمد، ومحمد قنديل، وكارم محمود، وسميرة توفيق، ووديع الصافي.
الفنان حسن الإسكندراني قال في فقيد الموسيقار " طارق عبد الحكيم إنسان أحبه كثيرون، إنسان علمني منذ الصغر، فهو الفنان الذي كان قريباً للجميع طارق في قلوبنا لم يمت، فهو الصديق القريب منذ 35 سنة مضت وأتمنى أن يكرم عبد الحكيم بتسمية أحد الشوارع باسمه، رحمة الله عليه ".
وقال الفنان عبادي الجوهر" هذه اللحظات لن تكون لحظات للحديث عن مواقفنا الجميلة والحميمة ؛ إنها لحظات نترحم فيها عليه، وأن يغفر الله له، فالموسيقار طارق عبد الحكيم من أوائل الفنانين الذين قدموا الأغنية السعودية، وأيضاً قدم الأغنية السعودية بأصوات عربية كثيرة جداً، فقد كان أبا للفنانين، وعميد الأسرة الفنية السعودية، كما وأن علاقتنا ببعضنا علاقة طيبة، ومنذ شهرين التقيته وقمت بواجب السلام عليه " .
وصحيفة الرياض وعبر صفحة " مساحة زمنية " سبق والتقت بالموسيقار طارق عبد الحكيم رحمه الله وسرد من خلالها سيرة حياته على ثلاثة أجزاء ويعد التوثيق من السير التي يحفل بها أرشيف صحيفة الرياض ، وهنا ننتقي لكم من ابرز ماجاء في رصد تلك السيرة ومن ابرز ما قاله رحمه الله .
- ولدت في ضاحية المثناه احدى ضواحي مدينة الطائف التي يمتهن أهلها حرفة الزراعة والرعي حيت تشتهر بمزارعها الخصبة ومياهها العذبة وزراعة أجود أصناف الفواكه والخضار وتاريخ ميلادي في عام ( 1338ه) ونشأت وترعرعت في ظل والدي وإخوتي الذين يكبراني سنا ".
- بدأت حياتي العملية بمساعدة والدي في الحقل والمرعى كما جرت العادة حيث كان الرعاة والزراع يقضون أوقات أعمالهم بترديد الأغاني الشعبية والأهازيج والكسرات والمجرور .
- دخلت المدرسة في العام (1345ه) وكان والدي هو الداعم لي أثناء دخولي للتعليم وبمدرسة الطائف السعودية .
- تفاجأت لدى وصولي البيت بمن يخبرني بوفاة والدي وأنهيت دراستي الابتدائية بشق الأنفس وبعدها انتقلت مع أسرتي إلى بيت خالي وعملت معه في بيع الخضار والفاكهه .
- جاءتني فرصة أخرى وهي العمل محاسباً مع أحد التجار براتب ستين ريالا وكان راتباً كبيراً في ذلك الوقت .
- استطعت أن افتح بيتا وأنتقل إليه مع أسرتي الصغيرة حيث أصبحت المسؤول عنهم وكما هي الأقدار تسيرنا جاء في إحدى المرات ضابط كبير يريد أن يشتري خضروات وأشار عليّ بأن التحق بالجيش .
- جاء القرار بدون تردد وهو بأن أنخرط في العسكرية وفعلا توجهت إلى هذا القائد الذي أوصى بتسجيلي في العسكرية وقد كان الراتب أقل من راتب عملي السابق وهو ما أزعج أسرتي .
- صدقا لم يغب عني أولئك الرجال الذين قدموا من مكة المكرمة بلباسهم الغريب الذي لم أره من قبل، كوفية منشّاة على رأسه وسيديرية بيضاء يتدلي منها قيطان أسود يتصل بساعة التي يضعها في جيبه ويحتضن آلة عجيبة يعزف بها ويداعب أوتارها التي ينبعث منها صوت جميل كصوته العذب والجميع يصغي ويردد معه وأنا في أعلى شجرة التين (الحماط) المجاورة لهم أجمع التين حسب أمر خالي لتعبئته في الصناديق.
- دفعني فضولي بسؤال أحدهم عن اسم هذا الشيخ فعلمت أنه الفنان العم حسن جاوه ولم اكتف بهذا السؤال حتى بادرت بسؤال ثان عن اسم هذه الآلة العجيبة فقيل له إنه (العود) .
- وشعرت بحاجتي لاقتناء آلة مثلها وتذكرت مقولة خالي السابقة حينذاك (أنت فنان يا ابني بارك الله فيك).
- بعدما توفرت لي المادة اشتريت العود بعد عناء ومشقة لندرته حينذاك وخوفاً من خالي ووالدتي لأن العادات والتقاليد لا تسمح لنا بذلك .
- الفضل يعود لحرص صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبد العزيز وزير الدفاع رحمه الله في ذلك الوقت واهتمامه بقطاعات القوات المسلحة المختلفة بهدف الارتقاء بهذا الصرح الحيوي الكبير لمواكبة ركب النهضة والتطور الذي لاحت بشائره في أفق بلادنا جاءت فكرة استحداث فرقة موسيقية خاصة بالجيش السعودي لتقديم التحية العسكرية (السلام الملكي السعودي) .
- رشحني الأمير منصور بن عبدالعزيز يرحمه الله للابتعاث لخارج المملكة لدراسة وتعلم فن الموسيقى وكيفية استعمال الآلات الموسيقية المختلفة لأقوم بتدريب أعضاء الفرقة المرشحين لها بعد عودتي .
- كانت هذه بالنسبة لي فرصة العمر فبعد أن كنت أخبىء عودي تحت السرير إذا شعرت بأن أحدا قادم هاأنا ذا في مصر أتعلم الموسيقى على حساب الجيش السعودي وقد وجدت كل ترحيب وتقدير لاحظت ذلك في كتاباتهم عني في صحفهم. فقررت رد الجميل عرفاناً لأرض النيل التي نهلت منها علم الموسيقى ومعرفة النوتة وكتابتها على أصولها الصحيحة وقمت بصياغة أول عمل لحنته خلال دراستي الموسيقية وأسميته فجر مصر مشاركة مني في أفراح مصر الكبرى بعيد ثورتها المجيدة (عيد الجلاء) والتحرير فنالت إعجاب الجماهير ولاقت استحسان المسئولين في مصر.
«مساحة زمنية» وثقت مسيرته وهو الذي روى فصولها عبر ثلاثة أجزاء
- نعم في مصر استفدت من ممارستي للموسيقى وذلك في العام (1965م) حين ألفت مقطوعات موسيقية منها - خيالي في القاهرة. - أفراح الطائف.أنوار المدينة المنورة. - نجد - تهاني. - وحي الطبيعة. - جمال الصحراء. ليالي مكة المكرمة. - ذكريات. - مناجاة أبها. - أبطال الرياض.وبعد تسجيلها جميعاً في القاهرة قدمتها هدية للإذاعة المصرية وإذاعة صوت العرب.
- حينما كنت في القاهرة التقيت بالشيخ عبد الله بن زقر رحمه الله مصادفة في مقهي بجوار الأوبرا المصرية وهو رجل أعمال معروف ومن أعيان مدينة جدة فرحب بي وهنأني بسلامة الوصول واختياري للابتعاث للدراسة الموسيقية ودعاني لتناول طعام الغداء معه في منزله بالقاهرة وكانت صدفة موفقة تمخضت عن تعاون فني مشترك لتسجيل أربع أسطوانات من ألحاني شريطة أن يغني أسطوانتين منها فقط وتغنّى اثنتان بصوت المطربة المشهورة نجاح سلام.. فأبديت موافقة واستعدادا للعمل والمشاركة مع الشيخ عبد الله بن زقر الذي تكفل بتحمل كافة مصاريف الطبع والتسجيل على حسابه الخاص.
الحقيقة هي من محاسن الصدف، ومن حسن الحظ الذي خدمه لإنجاز هذا العمل في فترة زمنية محددة هو وجود الشاعر الغنائي المعروف محمد الفهد العيسي في القاهرة خلال هذا الوقت حيث أعطاني مجموعة من النصوص الغنائية التي بحوزته لتلحينها وتسجيلها وفي غضون أيام تم التسجيل والتنفيذ في شركة أوديون للأسطوانات بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان عطية شرارة وسجلت أغنيت معبد الحب كلمات محمد الفهد العيسى وأغنية لك عرش في وسط العين وسجلت نجاح سلام أغنية ياريم وادي ثقيف كلمات الأمير عبد الله الفيصل وأغنية ياليتني ماهويتك كلمات محمد الفهد العيسي.وبعد طرح الأسطوانات في الأسواق تهافت عليها عشاق اللحن الحجازي الجميل لسماع المطرب السعودي الصاعد الذي شارك في مهرجان عيد الجلاء بمقطوعته الموسيقية (فجر مصر).
- من أسعد لحظات حياتي في مصر أن التقيت بالسيدة أم كلثوم وكان ذلك بالنسبة لي حلما تحقق بفضل الأستاذ أحمد الحفناوي ففي إحدى المرات اصطحبني معه ولم يخبرني أين سنذهب حتى وقفنا عند باب منزل السيدة أم كلثوم وقبل دق الجرس والإذن بالدخول قال لي الحفناوي أتعرف من سوف تقابل الآن فقلت له لا من؟ قال من تحبها وتهواها وتتلهف لرؤيتها ومقابلتها منذ زمن طويل حينها أدركت المفاجأة وقلت له أم كلثوم .
- وفي لقائي الثانى بها بصحبة الحفناوي أيضاً اصطحبت عودي معي وأسمعتها بعض أغنياتي وألحاني كان منها أغنية يا لابس الإحرام ويا حمام الحرم ويا ريم ولك عرش في وسط العين وأهديت لها بعض الأسطوانات التي لحنتها لنجاح سلام وفائزة أحمد وكارم محمود ونجاة الصغيرة ومحمد قنديل وشريط ريل يحتوي على بعض القطع الموسيقية التي ألفتها وحظيت بتشجيعها وإعجابها وكان لقائي بها للمرة الثانية وبقيت عندها قرابة الساعتين تجاذبنا الأحاديث حول الفن وشجونه الممتعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.