تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة القلب
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2011


السيالس
* مشبب من ابها.. عمري خمسة وسبعون سنة ولدي ضعف في عضلة القلب فهل من الممكن ان استخدم السيالس؟
- عموما اذا لم يكن لديك انسداد او تضيق في الشرايين ولم تكن تستخدم النيتروجلسرين او احد مشتقاته ولم يكن لديك تضيق شديد في أحد صمامات القلب وتستطيع تجاوز 4 mets او ما يعادل المشي على السير الكهربائي لمدة ثلاث دقائق بسرعة 2 كلم في الساعة وبارتفاع 10% ولم تكن تستخدم النيتروجلسرين على شكل كبسولات او لصقة او بخاخ تحت اللسان فيمكنك عندئذ استخدام السيالس حتى لو كان لديك ضعف في عضلة القلب.
منظم نبضات القلب
* شعبان من القاهرة.. لدي جهاز كهربائي منظم لنبضات القلب وقد كتب الطبيب دواء procoralan فهل يؤثر ذلك في اداء الجهاز؟
- لا يؤثر هذا النوع من الادوية على اداء جهاز منظم نبضات القلب ولكن من المهم مناقشة الطبيب عن السبب الذي اضيف فيه هذا الدواء الى ادويتك الأخرى وكيف يمكن متابعة الفائدة المرجوة منه.
ضغط متذبذب
* علي من اليمن.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور لدي سؤال: عندي ارتفاع بسيط في الضغط، ودائما يتأرجح بين الارتفاع والهبوط وقرر لي دكتور علاج ضغط قوة 100 ملج وقال لي خذ نصف حبة يوميا الا ان اطباء آخرين قالوا لي: لا تستخدم اي علاج؟.... فلا ادري ماذا اعمل خصوصا اني عملت عدة فحوصات للقلب ومن بينها عملية قسطرة تشخيصية وقالوا سليم.. وعندي بعض الاعراض فمثلا اصحي تعبان عندي ضيق تنفس واقل مجهود اتعب احيانا مع ضربات قلب مسموعة وضعف في الجنس، شخص احد الاطباء ان عندي حالة نفسية.. وثلاث سنوات في علاج الحالة النفسية من دون فائدة.
ارجو منك مساعدتي ما الحاصل؟ مع اني قبل 3 سنوات وانا نايم ارتفع الضغط واسعفوني للمستشفى فقال الدكتور المناوب عندي ازمة قلبية وراجعت كم طبيب فقالوا ما عندك اي شي، فبماذا تنصحوننا جزاكم الله خيرا؟
- أخي على: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. اذا تم تشخيص المريض بمرض الضغط فإن ذلك التشخيص يلازمه ما تبقى من عمره في الغالبية العظمى ويجب عليه اخذ الدواء بانتظام ومتابعة طبيبة في العيادة ومراقبة القراءات ومناقشتها معه وزيادة الدواء او انقاص جرعته يكون حسب القراءات المنزلية المعروضة على الطبيب ويجب الا يوقف الدواء الا بتوصية الطبيب المعالج وننصحك بعدم التنقل بين الاطباء وانما تختار طبيبا تثق في علمه وامانته وتظل معه حتى تتحكم بالضغط.. وهناك حوالي 10% من مرضى الضغط غير المتحكم فيه تأتيهم الاعراض على شكل اعراض نفسية مثل الاكتئاب والكسل وتختفي تلك الاعراض عند التحكم بالضغط.
فالذي انصحك به ان تتحكم بأعراض الضغط فاذا استمرت تلك الاعراض بعد ذلك تراجع طبيب النفسية، اما مسألة جلطة القلب فلا يظهر ان لديك جلطة في القلب خصوصا ان تصوير القلب بالاشعة الصوتية وقسطرة الشرايين كان طبيعيا كما ذكرت اعلاه، اما ضيقة التنفس عند الاستيقاظ من النوم فقد تكون متعلقة بالضغط وقد لا تكون كذلك ولا يمكن التفريق بينهما الا بأخذ المزيد من التاريخ المرضي والفحص السريري ولذلك فلا غنى عن متابعتك للطبيب.
تضخم القلب
* نائل من الدوحة.. انا مريض بارتفاع الضغط المزمن لأكثر من عشر سنوات والحقيقة اني لست متحكما فيه حيث يصل في اغلب الاحيان الى 170 او 180 مع العلم اني ملتزم بأخذ الدواء وعندما زرت أحد الاطباء قال إن لدي تضخم بعضلة القلب بسبب عدم التحكم بالضغط ولكن عندما ذهبت لزيارة طبيب آخر قال انه ليس لدي تضخم في عضلة القلب! فماذا اعمل الان؟
- كما ذكرنا سابقا في مقال مفصل إن تناول الدواء وسيلة للتحكم بالضغط وليس غاية في حد ذاته، بمعنى ان الدواء الذي لا يتحكم بالضغط يجب تغييره سواء بزيادة الجرعة او اضافة ادوية اخرى عليه، وقد يضطر نادرا بعض المرضى الى اخذ عدة ادوية تصل الى ستة عددا للتحكم بالضغط، اما تضخم عضلة القلب فله معايير متعارف عليها دوليا، ويمكنك ارسال نسخة من تصوير القلب الصوتي حتى يمكن مساعدتك في التأكد من وجود تضخم عضلة القلب من عدمه.
ألم في الصدر عند الجماع
سالم من مسقط.. لدي تضيق 30% في شريان القلب التاجي وقد حصل لي الم في الصدر خلال الجماع وذهبت الى المستشفى فقالوا لي ان كل فحوصاتي طبيعية وطلبوا مني مراجعة طبيب القلب، افيدونا جزاكم الله كل خير؟
أخي سالم.. اولا يجب التأكد من نسبة ذلك التضيق بمراجعة قسطرة القلب او الاشعة المقطعية حيث ان التضيق اقل من 50% عادة لا يسبب الماً في الصدر عند الجهد البدني الا ان يكون هناك فترة زمنية طويلة بين حدوث العرض وتصوير الشرايين، ما يعني انه قد تطورت تلك النسبة الى اكثر من 70% مع مرور الوقت.. وهناك نسبة من المرضى يحدث عندهم انقباض للشرايين خلال الجهد البدني، وهناك طرائق علمية معروفة لتشخيص ذلك خلال القسطرة الشريانية، وهناك اسباب اخرى متعددة للألم في الصدر عند الجهد البدني ولكنها أقل اهمية مما سبق ذكره اعلاه، ولذلك ننصحك بمراجعة طبيب القلب والتحدث عن هذا الموضوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.