السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير فيصل بن تركي: «وزارة البترول» تقيم تقنية تحويل الزيت الخام إلى مواد بتروكيميائية مع «سابك»
دعا الشركات البتروكيماوية إلى دعم توسع الصناعات التحويلية
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2011

كشف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تعمل على تقييم تطوير تقنية متكاملة لتحويل الزيت الخام بأسعار السوق السائدة إلى مواد بتروكيميائية وهو مقترح تقدمت به شركة سابك، مشيرا سموه الى أنه في حال نجاح تلك المقترح فانه سيزيد القيمة المضافة للزيت الخام، و إعطاء شركة سابك كميات من اللقيم اللازمة لزيادة إنتاجها من البتروكيماويات، وكذلك تزويد السوق المحلية بالمنتجات البتروكيماوية الوسيطة.
و أكد سموه في كلمة أثناء فعاليات المنتدى السنوي السادس للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات الذي افتتح أمس في مدينة دبي، تحت شعار «التوجه نحو الصناعات التحويلية: تحقيق قيمة مضافة ونمو مستدام «ان وزارة البترول والثروة المعدنية تعمل على إدارة ثروة المملكة البترولية والمعدنية لزيادة القيمة المضافة لتلك الموارد من خلال تنفيذ برامج التنقيب الطموحة لتحويل الموارد الطبيعية في المملكة إلى احتياطيات غاز جديدة وإنتاجها باستخدام وتطوير أحدث التقنيات، الأمر الذي سيؤدي بإذن الله إلى زيادة طاقة إنتاج الغاز في المملكة إلى ما يقارب 15 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم بحلول عام 2016، مقارنة بنحو 7.7 بلايين قدم مكعبة قياسية في عام 2002.
كما قامت المملكة بإقامة أكبر شبكة تكرير في الشرق الأوسط ويتوقع أن تصل طاقتها بحلول عام 2016م إلى 3.5 ملايين برميل في اليوم. وبالنظر الى الصناعة البتروكيماوية السعودية اليوم، فإنها تعيش «حقبه ذهبية». حيث تشهد أكبر نمو في تاريخها ونمو إجمالي إنتاج المملكة من المواد البتروكيماوية والمواد الكيماوية والبلوريمات الى 100 مليون طن بحلول عام 2016، أي بنسبة نمو قدرها 250٪ مقارنة بمستويات عام 2006.
وتناول سموه في كلمته ثلاثة محاور رئيسية أولها نظرة عن تطور الصناعات الأساسية السعودية، والسياسات التي تنتهجها حكومة المملكة العربية السعودية للاستخدام الأمثل لموارد المملكة من البترول و المعادن والمحور الثاني حول التقدم اللافت الذي حققته الصناعة البتروكيماوية في المملكة، وأخيراً السبل التي تمكِّن الشركات الخليجية والشركات السعودية خاصةً من مواصلة النمو والتقدم في بيئة شديدة التنافس، وفي الوقت نفسه اسهامها في التنمية الاقتصادية لدول الخليج. وأشار سموه الى دعوة جلالة الملك المؤسس المغفور له الملك عبد العزير آل سعود الجيولوجيين للتنقيب عن البترول والذي تم اكتشافه في عام 1938مما ساهم في تنمية اقتصاد المملكة ، وبناء صناعة بترولية وطنية متطورة وحديثة.
وبين سموه ان وزارة البترول والثروة المعدنية وبالعمل مع مصنعي البتروكيماويات الى تنويع منتجات المملكة لتشمل 120 منتجاً جديداً تمكن من إقامة صناعات تحويلية جديدة تسهم في دعم الاقتصاد الوطني، ومن هذه المنتجات الصناعية المطاط الصناعي والمستخدم في صناعة الإطارات أو صناعة مواد التشييد و البناء، وانواع متعددة من البلاستيك الهندسي والمستخدمة في العديد من الصناعات منها: صناعات السيارات ومواد التشييد و البناء، والصناعات الكهربائية والاجهزة المنزلية، وصناعات مواد التغليف العالية الجودة للاستعمالات الطبية والأطعمة، وكذلك المواد الكيماويات المستخدمة في صناعات النفط والغاز والمنظفات والمساحيق للاستخدامات الصناعية والمنزلية.
واوضح سموه ان ذلك النمو نتج عن الالتزامات الضخمة للقيم و الوقود التي وفرت للصناعة البتروكيماوية حيث ان إجمالي كميات اللقيم والوقود والطاقة الملتزم بها للصناعات البتروكيماوية بحلول عام 2016م، ستصل الى ثمانية بلايين وسبعمائة قدم قياسي مكافئ في اليوم أو ما يساوي مليوناً و600 ألف برميل في اليوم من الزيت المكافئ.
وأشار سموه ان معظم المواد البتروكيماوية وخاصة ما يزيد على 85٪ من البوليمرات التي تنتجها الصناعة السعودية يتم تصديرها لتعود إلى المنطقة وإلى المستهلكين حول العالم على شكل منتجات نهائية بعد أن تكون قد وفرت فرص عمل في بلدان أخرى وبهذا تضيع الفرصة على المملكة لمقابلة الطلب المتنامي في المنطقة للمنتجات وفي نفس الوقت توفير فرص عمل في الصناعات التحويلية. مؤكدا سموه على ان هذه الفرصة الضائعة في توفير فرص العمل امر غير معقول في الظروف الحالية التي ستتوفر فيه شريحه متناميه من الشباب المتعلم تعليما جيدا والذي يبحث عن فرص عمل .
و اشاد سموه بمبادرة الحكومة بتأسيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، كوسيلة لتشجيع الاستفادة من القيمة المضافة لمواردنا للانتقال من الصناعات الأساسية إلى الصناعات التحويلية مستهدفة وهي القادرة على توفير فرص عمل كبيرة وذات مردود مادي جيد بحيث تكون جاذبة للمواطن السعودي.
وأوضح سموه ان لدى المملكة العديد من الفرص الصناعية ومنها صناعة السليكون والفوسفور. وفيما يخص النمو المستقبلي للصناعات التحويلية، اوضح سموه الى أن الشركات البتروكيماوية في السعودية بحاجة إلى تطوير التقنيات وتطوير السوق المحلي بحيث لا يكون اعتمادها فقط على تنافسية أسعار اللقيم والوقود، وان الشركات يجب أن تدرك أن الوزارة تقوم بتقييم المشاريع من منظور شامل لضمان أن يحقق المشروع والصناعة ككل توفير العديد من فرص العمل المجدية للمواطنين وأقصى قيمة مضافة. وحول قيام الشركات بالتوسع في مجالات قريبة من أعمالها البتروكيماوية، اوضح سموه ان على الشركات البتروكيماوية التوسع في سلسلة القيمة المضافة في الاقتصاد السعودي عن طريق توفير احتياجات ودعم توسع الصناعات التحويلية الوطنية، بحيث ينتج عنه زيادة في استخدام منتجات الشركات في السوق المحلي، والذي لم يتحقق بالشكل المرجو . ولذلك يتعين على الشركات أن تتبنى سبلاً اكثر فعاليه للتوسع في استخدام منتجاتها في السوق المحلي وتشجيع نمو الصناعات التحويلية المحلية.وهذا التوجه سوف يدعم الشركات البتروكيمائية في التوسع في انتاجها بهدف تلبية الطلب المحلي المتزايد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.