"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوسري يقول إلى متى ؟.. والهزاع يصف وضع الأندية بغير المشجع!!
«دنيا الرياضة» تفتح ملف الحقوق المتأخرة ..
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2011

رغم مضي ثلاثة مواسم على توقيع هيئة دوري المحترفين عقداً مع شركة «زين» السعودية للاتصالات لرعاية الدوري السعودي وتحويل مسماه من الدوري الممتاز إلى دوري «زين» للمحترفين، وإلزام كافة الأندية بحمل شعار الشركة على القمصان خلال المباريات الرسمية في الدوري كونها الراعي الرسمي للدوري.
«دنيا الرياضة» تفتح هذا الملف المجهول وسط تساؤلات مسؤولي الأندية المشاركة بدوري «زين» للمحترفين عن حقوق أنديتهم وعوائدها المادية من وراء رعاية «زين» للدوري، كما حملت تساؤلات رؤساء الأندية عن سبب تأخر حقوق النقل التلفزيوني منذ الموسم الماضي وعن حقوقها من النقل التلفزيوني لهذا الموسم وكذلك إعانة الاحتراف.
المطوع: نرتدي شعار (زين) بالمجان ... والسراح: الوضع مأساوي
** فرحة لم تكتمل للأندية
فرحة الأندية السعودية بخبر رعاية الدوري السعودي لم تكتمل وخصوصا الأندية التي لا تملك أي راع رسمي لها أسوة بأندية الهلال والاتحاد والشباب والنصر والأهلي التي ترتبط بعقود رعاية ضخمة للغاية مع شركتي موبايلي بالنسبة للهلال والاتصالات بالنسبة لأندية الاتحاد والشباب والنصر والأهلي في حين أن أندية الاتفاق والرائد والفتح والفيصلي والقادسية والتعاون ونجران وهجر والأنصار لا تتعامل مع أي شركة راعية رغم أنها تحمل شعار شركة "زين" في كل مباراة رسمية في الدوري إلا أنها رعاية مجانية بحسب تأكيدات مسؤولي هذه الأندية الذين أكدوا بأنهم لم يستلموا أي مبلغ مادي.
عبد العزيز الدوسري
** خطاب النويصر !!
تلقى أمناء الأندية السعودية المشاركة في دوري (زين) للمحترفين في تاريخ 30- 3- 2011م خطاباً يحمل توقيع المدير التنفيذي لهيئة دوري المحترفين محمد النويصر جاء فيه: "كما تعلمون أن هيئة دوري المحترفين السعودي تعتمد على مواردها المالية الذاتية والتي تتمثل في راعي دوري زين السعودي، وان مبلغ الرعاية يتم استلامه على أربع دفعات خلال السنة ويتم تخطيط دفع التزاماتنا على ذلك، علية فان الهيئة سوف تقوم بدفع مستحقات الأندية لدى الهيئة على أربع دفعات خلال السنة وهي في شهر 3، 6، 9، 12 من كل سنة ميلادية".
ورغم مرور أكثر من تسعة أشهر على إرسال ذلك الخطاب للأندية المشاركة في دوري "زين" وخزائنها تنتظر يوميا أن يفي النويصر بوعده.
المطوع
** حقوق متأخرة وغير واضحة!!
عادة يعد النقل التلفزيوني على مستوى جميع المسابقات العالمية من أهم روافد خزائن الأندية الاستثمارية لكن الذي يحدث للأندية السعودية مختلف تماما فالأندية المشاركة في الدوري لم تستلم كثيرا من مستحقات النقل التلفزيوني للموسم الماضي رغم التوقيع مع ناقل جديد لم توضح حقوق الأندية معه لكي تستطيع الأندية بناء خططها واستراتجيتها على تلك الحقوق!!
** الدوسري: الاتفاق أولى بلاعبيه
رئيس الاتفاق عبدالعزيز الدوسري قال: "في الحقيقة نحن لا نعلم عن تفاصيل رعاية "زين" للدوري وسعينا للاستفسار عن تفاصيل العقد من مسئولي هيئة دوري المحترفين وأوضحوا لنا انه في اجتماع مسؤولي الأندية مع الهيئة سيتبين كل شيء إلا أن هذا الاجتماع لم ير النور".
وأضاف الدوسري: "نحن نعاني كثيرا من الإيفاء بالعديد من الالتزامات المالية تجاه النادي ومنسوبيه فاحتكار الرعاية على بعض الأندية اضعف كثيرا من قيمة الدوري وكون لنا منتخبا ضعيفا"، وتساءل الدوسري: "إلى متى وأنا أبيع عقود لاعبي فريقي من أجل أن أصرف على النادي؟، أليس الاتفاق أولى بلاعبيه؟ طموحنا كبير جدا وهو المنافسة على البطولات وهو أمر لن يتم بسهولة ويتطلب منا المحافظة على لاعبينا ولكن في ظل عدم وجود أي شركة راعية لنا لا خيار أمامنا".
وختم الدوسري حديثه بقوله: "موضوع رعاية واستثمار الأندية موضوع شائك ويتطلب وقفة جادة من المسؤولين من أجل تدارك وضع الأندية لا سيما التي لا تملك أي عقود رعاية".
** المطوع: نرتدي الشعار بلا مقابل
أما رئيس الرائد فهد المطوع فقال: "حقيقة أمر رعاية الدوري السعودي يتطلب إيضاحا عاجلا من مسؤولي هيئة دوري المحترفين السعودي فنحن دخلنا في الموسم الثالث من توقيع العقد ولم نستلم ريالاً واحداً من قيمة هذه الرعاية ماعدا مكآفات الفوز المبنية في الأساس على تصويت الجماهير، فمن غير المعقول أن ترتدي الأندية شعار شركة في جميع المباريات ولمدة ثلاث مواسم، بالإضافة إلى وجود ثماني لوحات إعلانية في الملعب في كل مباراة دون أن تحصل الأندية على أي عائد مادي، وهو أمر من المستحيل أن يحدث في أي دوري بالعالم، فمتطلبات الأندية المالية كبيرة جداً ولابد من شركات راعية لها لكي تنفذ مخططاتها على أرض الواقع".
**الهزاع: العمل في الأندية غير مشجع
أما رئيس القادسية عبدالله الهزاع فقال: "لم نستلم أي مبلغ مادي من رعاية الدوري وما يحدث في الأندية حاليا من شح مادي كبير وعدم وضوح لعقود الرعاية الحالية يجعل العمل فيها غير مشجع، ونحن نرحب برعاية الدوري لكن لابد أن تكون الرعاية بمقابل مادي، نحن لا نطالب بمبالغ كبيرة من جراء هذه الرعاية فهناك تقريبا تسعة أندية بدون راع رسمي ولو تم تخصيص مبلغ خمسة ملايين لكل نادٍ في الموسم الواحد لتم حل جزء كبير من إشكاليات الأندية المالية، أما أن يترك الوضع بهذا الشكل فبالتأكيد سيكون هناك صعوبات كبيرة على مسؤولي الأندية".
** المدلج: أوضاعنا صعبة
في حين قال رئيس الفيصلي فهد المدلج: "نحن لا نطالب بحقوقنا من رعاية "زين" في الوقت الحالي فخزائن الأندية لم يدخل فيها أي عوائد مادية منذ أكثر من ثمانية شهور فحقوق النقل التلفزيوني منذ الموسم الماضي لم نستلمها وكذلك إعانة الاحتراف وحقيقة نحن نعيش أوضاعاً مالية صعبة جداً فلدينا العديد من الالتزامات المالية تجاه لاعبينا المحترفين من رواتب ومقدمات عقود وهؤلاء اللاعبون يعولون أسرهم ولك أن تتخيل عدد الأسر التي يعولها جميع اللاعبين المحترفين بأندية دوري "زين"، ولذا نطالب المسؤولين بضرورة صرف مستحقات الأندية المتأخرة منذ ثمانية شهور لكي نستطيع الإيفاء بحقوق اللاعبين المتأخرة والمتراكمة أيضاً منذ شهور بسببهم".
** السراح: الأزمة المالية ستؤثر على الدوري
كما تحدث رئيس التعاون محمد السراح بقوله: "في الحقيقة وضع الأندية المادي حالياً مأساوي جداً فالعوائد المادية من رعاية الدوري غير واضحة لنا أبدا ولم نستلم أي عائد من جراء تلك الرعاية فما يحدث حاليا من عدم وضوح للعوائد المادية وحقوق الأندية من النقل التلفزيوني سيلقي بظلاله على مستويات الفرق في الدوري خصوصا الفرق التي لا تملك عقود رعاية".
وأضاف: "من الظلم أن يتحمل رؤساء الأندية لوحدهم مسؤولية الصرف بجانب ما يأتي لهم من دعم من أعضاء الشرف، فالذي وصل للأندية مبالغ زهيدة جداً لا تستحق الذكر، وأتمنى من مسؤولي هيئة دوري المحترفين المساهمة بشكل عاجل في حل مشكلة الأندية المالية الحالية التي إن طالت ستلقي بظلالها على مستوى الدوري بشكل عام"، وأشار السراح في نهاية حديثه إلى أن جميع رؤساء الأندية أعضاء بالهيئة إلا انه لم يعقد اجتماع واحد على الأقل معهم لحل الإشكاليات التي تواجههم ومن أبرزها عدم معرفة حقوق الأندية من عوائد النقل التلفزيوني.
آل مريح: حتى الأندية الكبيرة بدأت تعاني
أما رئيس نجران المكلف صالح ال مريح فقال: "عقد رعاية الدوري السعودي سؤال عريض يبحث عن إجابة؛ فمع الأسف أن هيئة دوري المحترفين لم تكن شفافة أو واضحة مع الأندية المشاركة في الدوري والذي زاد الطين بلة هو صمت الأندية فحقيقة نحن كأندية مشاركة في الدوري لا نعرف حقوقنا من ارتداء الشعار في كل مباراة في الدوري منذ أكثر من ثلاثة مواسم، والأدهى والأمرُّ هو حقوق النقل التلفزيوني التي لا نعلم عنها أي شيء بالنسبة للناقل الجديد ولم يخرج علينا أي عضو في الاتحاد السعودي لكرة القدم ليوضح لنا تفاصيل هذا العقد؛ علاوة على أنه ومنذ الموسم الماضي لم نستلم أي مبالغ مادية من حقوق النقل التلفزيوني، فوضع الأندية المالي صعب جدا في الوقت الحالي وهي تعيش على الكفاف فإذا كانت الأندية الكبيرة التي تملك شركات راعية بدأت أصواتها تظهر بأن لديها أزمات مالية فماذا نقول نحن كأندية لم نستلم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب أو الاتحاد السعودي لكرة القدم أي مبالغ مالية"، وأضاف ال مريح: "إذا استمر الوضع هكذا فمن الطبيعي أن الكرة السعودية تتراجع وتفقد عددا من مقاعدها الاسيوية مجدداً".
** القرينيس: يتجاهلون حقوقنا
ولا يعرفون سوى إيقاع الغرامات
في حين أكد نائب رئيس هجر عبدالعزيز القرينيس بأنهم لا يعلمون أي تفاصيل مالية بخصوص رعاية الدوري وكذلك حقوق النقل التلفزيوني وقال: "تلك مصيبة كبيرة فالأندية هي العنصر الأساسي في الدوري ويجب أن تعرف كافة حقوقها من هذه الرعاية وهو أمر يتحمل مسؤوليته العاملون في هيئة دوري المحترفين، والدوري السعودي قوي وله وضعه على مستوى آسيا فكيف لا تعرف الأندية حقوقها من أي رعاية توقعها مع أي شركة راعية"، وأوضح القرينيس بأنهم في هجر كناد صاعد حديثاً للدوري يواجهون صعوبات كبيرة من ناحية توفير عوائد مادية لخزينة النادي، وأضاف: "لم نجد حلا سوى الذهاب لرجال الأعمال بالأحساء والتسول لديهم بحثاً عن أي دعم مادي نستطيع من خلاله تسيير شئون النادي ورغم ذلك وجدنا أنفسنا عاجزين عن مجاراة الأندية الكبيرة فقلة الأموال لدينا حدت كثيرا من تحركاتنا بخصوص التعاقد مع لاعبين أجانب مميزين"، وأردف القرينيس قائلاً: "حتى مكافآت المليون ريال التي يحصل عليها أي نادٍ صاعد لم نحصل عليها حتى هذه اللحظة، ناهيك عن تأخر صرف إعانة الاحتراف المخصصة للأندية التي تطبق الاحتراف وهو أمر يتحمله رئيس لجنة الاحتراف الدكتور صالح بن ناصر فهو المسؤول عن حقوق اللاعبين المحترفين، وللأسف عند مطالبتنا بأي حقوق لا نجد أحدا فهم يعرفون فقط تطبيق وفرض الغرامات على الأندية عند وجود أي مخالفة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.