السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الانتقام» حيلة الجبناء!
حالات «القتل العشوائي» نخشى أن تزداد دون رادع
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2011

سجّلت الجهات الأمنية في الأشهر الماضية عدداً من جرائم «القتل العشوائي»، منها ما حصل ل»موظف ساهر»، وكذلك لأحد أفراد رجال الأمن، وأخيراً حادثة إلقاء قنبلة حارقة على عضو هيئة «حي السبالة»، هذه الجرائم ترجع في دوافعها إلى الانتقام من الذين يؤدون أعمالهم على أكمل وجه، وخصوصاً في تطبيق النظام.
وأكد متخصصون في الاجتماع والجريمة عدم وصف هذه الحوادث ب»الظاهرة الاجتماعية»؛ لأنها حوادث فردية، بل ولم تصل إلى حد الظاهرة، لكن يجب دراستها، مع وضع الحلول المناسبة لها، من أجل حماية المجتمع من الأضرار المنتظرة، مرجعين أسباب هذه الجرائم إلى أن غالبيتها مرتبطة بمتعاطي «الخمور» و»المخدرات».
«الرياض» تطرح الموضوع لمعرفة الأسباب التي تقف خلف «ثقافة الانتقام»، وكذلك أهمية دراسة الوضع لضمان سلامة من هم على أرض الميدان.
رجال القبض يواجهون عدواً شرساً في الميدان ويقاوم إلى حد الخلاص
إدمان الأفلام
وأكد "د.إبراهيم الجوير" -عضو مجلس الشورى وأستاذ علم الاجتماع- أن الجريمة التي ترتكب الآن بدأت تأخذ أشكالاً جديدة، بل وبدأت تظهر فيها جرأة عنيفة، مضيفاً أن هناك عاملاً قد لا يلحظ بالشكل الكافي لمثل هذه الجرائم، لكن الدراسات المتعلقة بالجريمة الحديثة أشارت إلى عامل خطير جداًّ، وهو الأفلام والصور الإباحية، حيث أن من يدمن عليها تتطور الحالة إلى الممارسة، وتتحول الحياة عنده إلى خيال، وربما يتخيل أشياء كثيرة جداًّ، مضيفاً أن هناك أشخاصاً متفوقين في دراستهم وفي أعمالهم، ولكنهم أدمنوا مشاهدة هذه الأفلام، ليتحولوا إلى مجرمين، موضحاً أن أحد الأطباء المتفوقين في أمريكا، والذي عمل جرائم كثيرة من القتل عندما حُقق معه قال: "أنتم من يسر مثل هذه الأفلام حتى أدمنتها"!، مشيراً إلى أن "البطالة" سبب مباشر في ارتكاب مثل هذه الجرائم، وخصوصاً عندما يشعر الشخص ألا يد له ولا حيله ولا قيمة ولا كرامة، فينطلق ويتصرف بعض "التصرفات العوجاء"، ولا أنسى جرائم المخدرات، فمن يتعاطاها يصل بهم التخيل وفقدان العقل الى فعل بعض التصرفات التي تهز المجتمع.
حوادث فردية
أ.د.عبدالرحمن عسيري
د.الجوير: المطلوب معرفة الدوافع!
ن سعود- إلى أن ما حدث وما ذكر في وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة من حوادث ومن حالات لا يعدو عن كونه "حوادث فردية"، فالأمر لم يصل بعد لأن يكون مشكلة أو ظاهرة، وإنما هي حالات فردية يقع مثلها العشرات بل المئات في كل المجتمعات وفي كافة العصور، مضيفاً أن الجريمة أمر طبيعي ينتج في أى تجمع بشري نتيجة لاختلاف المصالح والرؤى، وهذا أمر حتمي منذ عهد "آدم" عليه السلام وقصة "هابيل" و"قابيل" إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مبيناً أن كون هذه الحوادث "انتقاماً" فلا يوجد ما يثبت أنها انتقام، بقدر ما يمكن أن تكون اختلاف في وجهات النظر، أو نتيجة الصدفة بوجود الشخص المجني عليه في المكان والزمان غير المناسبين، فلو لم يكن هو كان غيره، مشيراً إلى أن الأمر لا يمثل مشكلة تستدعي الخوف، لاسيما وأن أغلب هذه الحالات تم ضبطها وإحالتها للشرع لأخذ جزائها، ذاكراً أن مثل تلك الحالات موجودة منذ القدم وفي مختلف العصور بأشكال وصور مختلفة، ولكن الانتشار الإعلامي في الوقت الحاضر وحرية الإعلام في النشر والرصد، جعل منها مادة متداولة بين الناس، في حين أن مثل تلك الحوادث في السابق كانت محصورة داخل المحيط البيئي والاجتماعي الذي وقعت فيه، فلا يعلم عنها إلاّ الأشخاص المشتركون في الحادث أو المتصلون بهم، أو القريبون منهم، مبيناً أن الإعلام في الوقت الحاضر يجعل من الحالات الفردية التي تقع في مجتمع ما حالات دولية، ويكتسب بعضها بُعداً دولياً، فضلاً عن البعد المحلي للحادث على مستوى البلد أو المكان الذي تقع فيه، وهذا يؤلب الرأي العام حيال ذلك الحادث بين مؤيد ومعارض، بل ويجعل من تلك الأحداث تبدو وكأنها مشكلة كبيرة.
رجل أمن أعتدي عليه بسبب وقوفه في وجه المجرمين
تغير اجتماعي
وعزا "أ.د.صالح الرميح" -أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود- هذا الشكل من الجرائم إلى التغير الاجتماعي في المجتمع، مضيفاً أن هناك أسباباً أدت لمثل هذه الجرائم منها أثر التغير الاجتماعي السريع، والتحول الحضاري الذي حدث بشكل مباشر أو غير مباشر، مبيناً أن هذا التغير لم يواكبه نمو متوازن وبشكل إيجابي من قبل بعض المؤسسات في تغيير سياساتها وأنظمتها، لتكون في خط متوازٍ في تقديم خدماتها، وتلافي التقصير في حل المشكلات، إلى جانب الحد من الظواهر الاجتماعية التي أفرزتها وساهمت بدورها في خلق مشكلات كثيرة، فمثلاً "ظاهرة البطالة" لم يوضع لها حلاً على المدى البعيد، وبالتالي أدت إلى ظهور مشكلات كثيرة مثل "التفكك الأسري" و"الجريمة" و"انتشار المخدرات" و"السرقة"، كما أن تطور المجتمع السريع ومحاولة مواكبته، ساهم في انتشار الضغوط الاجتماعية والأمراض النفسية، إضافةً إلى خلق الشخصية المعادية للمجتمع مثل الرغبة بالانتقام عند أتفه الأسباب، مشيراً إلى أن جمود بعض الأنظمة مع التطور السريع للمجتمع أدى إلى خلق الكره بين بعض المواطنين، ذاكراً أن هناك اعتقاداً خاطئاً لدى البعض، فعلى سبيل المثال هناك من يرى أن "نظام ساهر" أكل الأموال، ولاشك أن ذلك غير صحيح، مشدداً على أهمية دور وسائل الإعلام بالتعريف بالنظام، وأن الهدف من وضعه عدم السعي لاستنزاف الفرد بقدر ما يكون خدمة له و وللمجتمع.
تساهل في التطبيق
د.إبراهيم الجوير
د.عسيري: قضية لا تستدعي الخوف
وأشار "أ.د.عبدالرحمن عسيري" -أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد ب
وأوضح "د.الرميح" أن التساهل في تطبيق القوانين والأحكام الشرعية الرادعة في حق من يرتكب أي جريمة، أدى إلى مثل هذه الجرائم، فكما يقال: "من أمن العقوبة أساء الأدب"، مضيفاً أن عدم وضع دراسة كافية ووافية قبل البدء في تطبيق أي نظام وخاصةً الأنظمة التي تتعامل مباشرة مع المجتمع، يؤدي إلى التذمر، فعلى سبيل المثال لو نظرنا إلى "نظام ساهر" على ما قدمه من خدمة جليلة في خفض نسبة الحوادث، إلاّ أن هناك بعض الملاحظات التي لم تكن في الحسبان، مثل مضاعفة المخالفة خلال شهر من استلامها إذا لم تسدد، مشيراً إلى أن نظرية "القهر الاجتماعي" تؤكد على أن هؤلاء المنتقمون يرون أن الأنظمة وتطبيقاتها لا تحقق العدالة الاجتماعية والاقتصادية لهم، والتي قد تسبب بدورها بالغضب والرغبة بالانتقام، إلى جانب أن الانتقام يحدث نتيجة تراكمات لدى الفرد إما لأسباب اجتماعية أو نفسية، تتمثل في عدم الحصول على إشباع احتياجاته الأساسية ورفضه للمجتمع بكافة نظمه، مبيناً أن المشكلة تكمن في الخلل في معالجة كثير من ردود الأفعال تجاه أنظمة معينة، أو عدم توفر قنوات للتعبير بشكل سريع وفعال عن الرأي، مما أدى إلى حدوث ردة الفعل السلبية كالغضب لحظة الموقف وعدم السيطرة على النفس، وغياب صوت العقل، ذاكراً أن ثقافة مجتمعنا القبلي ودورها في أخذ الحق باليد مع تفشي ظاهرة التوسط في طلب العفو، هذا الأمر جعل المعتدي يعتمد على قبيلته في الخلاص من العقاب، وبالتالي يكون لديه غطاء يشجعه على التعدي على غيره ما دام يعلم أن هناك من سيسعى للإفراج عنه.
تأثير سلبي
وحول أثر هذه الحوادث على أداء العاملين في مقار أعمالهم سواء من المستهدفين أو من زملائهم أكد "د.الجوير" ما ذكره "د.عسيري" أنها ولله الحمد حوادث فردية، مضيفاً أن مسألة تفشيها قد يكون فيه نظر، حتى لو كان شخصاً واحداً، مؤكداً على أن ذلك الفعل لابد أن يكون له تأثير سلبي على العاملين، وهو ما يحتم حمايتهم، بل ولابد من وضع الإجراءات المناسبة التي تمنع تكرار مثل هذه الجرائم.
وقال "د.الرميح": إنه بكل تأكيد سوف يكون هناك نوع من الخوف والحذر، وخصوصاً من يعمل على مقابلة الجمهور، وأن مثل هذه الحوادث سوف تؤثر تأثيراً سلبياً على بعض العاملين، وخاصةً في عدم الانجاز الكامل لوظيفته، بل وعدم اتقان العمل، إضافةً إلى الاكتفاء بالحد الأدنى من الأداء خوفاً من الاعتداء؛ لإحساسهم بأنهم سوف يكونون ضحية بدون وجه حق.
أ.د.صالح الرميح
علاج رباني
د.الرميح: تطور المجتمع عقّد المشهد
وعن العلاج لمثل تلك الجرائم قبل استفحالها، قال "د.الجوير": أنا بودي أن نركز على العوامل المرتبطة بمثل هذه الجرائم، حتى يتم محاولة المعالجة ووقاية المجتمع من مثلها، مضيفاً أنه ليس فقط المطلوب أن نقبض على الجاني، وأن يحاكم ويسجن، بل لابد أن نصل إلى الدوافع حتى ننقي المجتمع من خطورة هذا الأمر.
وأوضح "د.عسيري" أنه لا يوجد أفضل من العلاج الرباني الذي أنزله الله في محكم آياته، وبينه وشرحه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، بالقصاص من الجاني وفقاً لنوع الحدث، مضيفاً أن إقامة الحدود وتطبيقها هو الكفيل باستتباب الأمن في كافة العصور، وأن التهاون هو من يمهد الطريق لاستفحال الجرائم وانتشارها.
دراسة شاملة
وشدد "د. الرميح" على أهمية تطبيق القوانين والأحكام الشرعية الرادعة تجاه من يعمل على الانتقام وعدم التهاون معه، وكذلك عمل المؤسسات الاجتماعية والأمنية بالدور التوعوي وتثقيفهم بأهمية أي نظام تصدره الدولة، مضيفاً أنه ينبغي قبل البدء في تطبيق أي نظام وضع دراسة شاملة ووافيه له مع استحضار التجارب السابقة، والتنبيه على الناس في الخطب والمحاضرات ووسائل الإعلام على وجوب احترام الأنظمة والتعليمات، إلى جانب حفظ دماء وأموال الناس ووجوب الإبلاغ عن المجرمين ورفض المجتمع لهم بشكل عام، إضافةً إلى توفير وسائل وقنوات سريعة وفعالة للشكوى والتظلم، تكفل استعادة الحقوق بسرعة، والتركيز في عملية التنشئة الاجتماعية في مراحل التعليم على ترسيخ التعاليم الشرعية ك"التسامح" و"كظم الغيظ والغضب"، مشيراً إلى أن الأهمية تتطلب نشر كيفية استخدام الوسائل الحضارية المتوفرة لأخذ الحقوق، مع تدريب العاملين على القدرة على التعامل مع تلك الحوادث، وكذلك أخذ الحيطة والحذر، والتأكيد على أن الانتقام لن يحل مشكلة واحدة بل سيتسبب في عدة مشاكل.
طلاب انتقموا من معلمهم بتكسير زجاج سيارته
تهشيم زجاج دورية الأمن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.