ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان الخير.. ريادة العمل وتميز الإدارة
فقيد الوطن أقدم وزير دفاع زود القوات المسلحة بالكفاءات وأحدث التجهيزات
نشر في الرياض يوم 24 - 10 - 2011

تميزت شخصية فقيد الوطن والأمة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام -رحمه الله- بالكثير من المميزات إلى جانب تميزه وريادته في الجوانب الإنسانية والخيرية والإدارية والعلمية والثقافية والسياسية. وتجلت تلك المميزات من خلال مساهمته رحمة الله منذ بدايات بناء الدولة في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز –طيب الله ثراه- وواصل من بعده مع اخوته ملوك المملكة الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد رحمهم الله التميز والريادة من خلال تقلده العديد من المناصب منذ صغر سنه والتي برزت من خلالها الكثير من صفاته القيادية.
سلطان الخير وأبوة حانية تعودها شعبه
وبعد تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في 1426ه - 2005م اختار أخاه الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وبدأت البيعة من المواطنين لخادم الحرمين وولي عهده في قصر الحكم. ويعد الأمير سلطان أقدم وزير دفاع حيث تسلم مهام وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة في ال31 من شهر أكتوبر عام 1962.
وشهدت القوات المسلحة السعودية تحت قيادته عهدا من التطور والنماء واستطاع بجهوده وتحت توجيهات القيادة بناء نظام دفاعي متكامل، وشهدت العديد من مراحل إعادة الترتيب لمسايرة العصر، وفي عام 1952م أصبح اسم وزارة الدفاع هو وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة.
الأمير الراحل في إحدى المناسبات العسكرية
وقدم فقيد الوطن الكثير في سبيل تطوير القوات المسلحة ولعل أولها تطوير العنصر البشري للقوات المسلحة وذلك بالتوسع بإنشاء الكليات والمدن العسكرية والقواعد الجوية والبحرية ومراكز الدفاع الجوي والعديد من الكليات والمجمعات الطبية التي تضم القيادات والإسكان والمرافق العامة والخدمات والمدارس والمعاهد والمراكز الصحية المتقدمة ومراكز التدريب العسكري والمهني، ومن هذه الكليات كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة، التي تؤهل نخبة من الضباط على واجبات القائد وهيئة الركن، ويعتبر أعلى مستوى للتأهيل العسكري في القوات المسلحة، وكلية الملك عبدالعزيز الحربية التي تمد القوات البرية وقوات الدفاع الجوي بالضباط، وكلية الملك فيصل الجوية لتزويد القوات الجوية بالضباط الطيارين والفنيين، وكلية الملك فهد البحرية التي تمد القوات البحرية بالضباط أيضا، وكلية قوات الدفاع الجوي التي تؤهل الضباط لقوات الدفاع الجوي، كما اهتم الفقيد رحمه الله بإيفاد أفراد وضباط القوات المسلحة في بعثات دراسة وتدريب خارج المملكة، كما طورت المعاهد والمدارس ومراكز التدريب العسكرية لاستيعاب أكبر عدد من المجندين في مختلف المناطق.
كما حرص سموه على تنظيم وزارة الدفاع والطيران ورئاسة هيئة الأركان العامة، وإحداث قيادة جديدة للقوات الجوية والبرية والبحرية والدفاع الجوي. وبناء نظام جديد للدفاع، مثل نظام القيادة والسيطرة ومركز الدفاع الوطني ومراكز القيادة والسيطرة لفروع القوات المسلحة ونظم المعلومات المالية والإدارية والتموين.
ويترأس سموه مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية، وهي مؤسسة تُزود القوات المسلحة بالأسلحة الصغيرة وأنواع متعددة من الذخائر وأنظمة الملبوسات.وللمؤسسة نشاطات في مجال البحث والتطوير، وتوسيع القاعدة الصناعية للمصانع الحربية وتحويلها إلى مؤسسة عامة للصناعات الحربية، لتمكينها من المشاركة مع القطاع الخاص في التصنيع المشترك.
كما عمل الأمير سلطان على تطوير الرعاية الصحية، فأنشأ المجمعات الطبية، التي تضم أكاديمية طبية، والمستشفيات العسكرية المجهزة بالمعدات الطبية، لعلاج منسوبي القوات المسلحة وأسرهم. فضلا عن العيادات المتنقلة لخدمة المواطنين وتقديم الخدمات الطبية لهم.
واهتم الأمير سلطان بن عبدالعزيز على تطوير الطيران المدني، وترأس مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية التي يوليها جل اهتمامه لكي تكون في مصاف الخطوط الجوية العالمية.
وتمتلك الخطوط السعودية أسطولاً متطوراً من الطائرات المتنوعية مثل (بوينج 747) للمسافات الطويلة وعبر المحيطات، وطائرات (الترايستار) للمسافات المتوسطة، وطائرات (إيرباص والبوينج) وعدة أنواع أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.