أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معتقدات شائعة في تغذية مرضى السكري (ما بين الخطأ والصواب)
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2011

المعتقد الخاطئ: الإفراط في تناول السكريات يؤدي للإصابة بمرض السكري.
التصحيح: ليس ثمة علاقة مباشره تربط بين الإفراط في تناول السكريات والإصابة بمرض السكري، إلا أن الإفراط في تناول السعرات الحرارية بشكل عام - سواء كانت على هيئة سكريات أو دهون أو كلاهما - هو من أهم العوامل المؤدية للسمنة، والتي بدورها تزيد من فرصة الإصابة بالسكري.
المعتقد الخاطئ: تناول الماء بكميات كبيرة يساعد على خفض معدل السكر في الدم عن طريق تذويبه.
التصحيح: ليس هناك خلاف على أهمية شرب الماء للجميع بشكل عام، ولمرضى السكري بشكل خاص، حيث أن ارتفاع السكر في الدم من شأنه أن يفقد الجسم الكثير من السوائل، مما يجعل المريض عرضه للإصابة بالجفاف، ومن هنا ننصح بتناول ما يعادل 6 إلى 8 أكواب ماء يوميا للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ولكن لا يوجد ما يثبت أن تناول الماء له دور في خفض معدلات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
المعتقد الخاطئ: يمنع مريض السكر من تناول الفاكهة بجميع أنواعها لاحتوائها على السكر.
التصحيح: يسمح لمريض السكري بتناول 3 إلى 4 حصص من الفاكهة يوميا، بشرط أن تكون موزعة خلال اليوم، بمعنى ألا يتناول جميع الحصص دفعة واحدة.
المعتقد الخاطئ: عصير الفاكهة الطبيعي هو شراب خال من السكريات وبالتالي لا مانع من تناوله من قبل مريض السكري.
التصحيح: لا خلاف في أن العصير الطبيعي يحتوي على سكريات أقل من الشراب الصناعي، ولكن من الخطأ تصور أن العصير الطبيعي خال تماما من السكريات بحكم أنه طبيعي. في الحقيقة يحتوي العصير الطبيعي على كمية عالية من السكريات البسيطة التي من شأنها أن ترفع من معدل السكر في الدم بشكل سريع جدا. ولو أمعنا التفكير لوجدنا أن كوبا واحدا من العصير قد يحتوي على حصتين أو أكثر من الفاكهة، والتي لا يسمح لمريض السكري بتناولها دفعة واحدة، لذا فشرب العصيرات بشكل عام غير مرغوب به، ويفضل تناول حبة فاكهة عوضا عنها.
المعتقد الخاطئ: لا مانع من أن يتناول مريض السكري العسل الطبيعي، فهو لا يرفع من مستوى السكر في الدم.
التصحيح: تحتوي الملعقة الواحدة من العسل الطبيعي على كمية سكريات بسيطة تساوي أو تفوق الكمية الموجودة في الملعقة الواحدة من السكر الطبيعي. ويفضل استبدالها جميعا بكميات محدودة من المحليات الصناعية (مثل السكرين والأسبارتيم).
المعتقد الخاطئ: الامتناع عن تناول إحدى الوجبات الرئيسية في حالة ارتفاع السكر في الدم.
التصحيح: النظام الغذائي المثالي لمرضى السكري يهدف إلى تنظيم الوجبات خلال اليوم، وبالتالي يكون الامتناع عن تناول أي وجبة من الوجبات الرئيسية من شأنه أن يزيد من تدهور حالة السكري عند المريض.
المعتقد الخاطئ: اتباع حمية السكري يعني التخلي عن جميع الأكلات المفضلة والاقتصار على أنواع محدودة جدا من الأطعمة.
التصحيح: حمية السكري هي الحمية الصحية التي يفترض على عامة الناس اتباعها، وهي حمية متنوعة تهدف إلى الاعتدال في تناول الكربوهيدرات بشكل عام، والتقليل من الدهون والسكريات البسيطة، والإكثار من تناول الألياف الغذائية.
عزيزي مريض السكري، اتباعك للحمية الصحية لا يعني عزلك عن باقي أفراد المجتمع بل يعني أن تكون ذكيا في اختياراتك للأطعمة المتواجدة من حولك بالإضافة إلى التحكم الجيد بكميات الطعام في كل وجبة.
* قسم التغذية العلاجية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.