قانون أوروبي يعيق المبتكرين    بمشاركة المملكة.. مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي يختتم أعماله في الجزائر    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء كرواتيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة    تكريم 180 عضوا من الهيئة التعليمية والإدارية بجامعة الأميرة نورة    سمو محافظ الخرج يتسلم التقرير السنوي للربع الأول لعام 2024 لمكتب إلتزام جنوب الرياض الأول    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    انطلاق الاجتماعات التحضيرية لمجلس وزراء الإعلام العرب في البحرين    ارتفاع عدد شهداء مجزرة الخيام في مدينة رفح إلى 45 شهيداً و 249 جريحاً    شوريًّون يطالبون بدعم البحث العلمي ومد خدمة الأستاذ الجامعي إلى ال70    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية    الأندية السعودية تتصدر التصنيف القاري    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأمير سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    "سعود بن مشعل" مع السفير الهندي    بحضور وزير الطاقة.. انطلاق أعمال ملتقى "إسكو السعودية 2024" في الرياض    الأمير سعود بن نهار يكرم الطلبة الموهوبين بتعليم المحافظة    مستشفى النعيرية العام يحتفي باليوم العالمي للتمريض    الخريف يلتقي رئيس جمعية تاروت    ندوة لتأمين الأحداث الرياضية    الهيئة العامة للطرق تُعلن عن 3 مراحل لتطبيق كود الطرق السعودي    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    صدور الموافقة الملكية الكريمة.. ماهر المعيقلي خطيباً ليوم عرفة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت في المنطقة    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    وجهة الابتكار    رمز للابتكار وثراء التراث الثقافي السعودي.. "المكعب".. أيقونة عالمية في قلب الرياض    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين أول سفير سعودي لدى سوريا منذ 2012    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة - اللوحة
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2011

نشر في هذه الزاوية الأسبوع الماضي، قصة "اللوحة". ولمن لم تتح له الفرصة لقراءتها، أذكّر بفكرتها. فهناك شخص قادم من بلدته إلى المدينة لكي يعمل فيها، ولا يعرف في هذه المدينة أحدًا، وقد بدأ بممارسة الرسم مع أنه لم يعرف بذلك من قبل. وكان يرسم أي شيء، يبدأ بخطوط متقاطعة ثم ينهي الرسمة ويتخلص منها، لكنه في أحد الأيام رسم رسمة تبدو مكتملة، وكانت الرسمة لطفل صغير، ظل يهتم بهذه الرسمة حتى اكتملت، والتصق بهذه اللوحة التي تضم صورة الطفل، وصار يقربها منه في منزله لدرجة أنه لم يعد يستغني عنها فحملها معه للدوام إلى أن نبهه رئيسه في العمل لعدم جلب اللوحة للعمل لكي لا تشغله عن أداء مهامه، ومع أنه حزن على هذا القرار وشعر بخيبة الأمل إلا أنه تركها في المنزل وصار يترقب وقت نهاية الدوام على أحر من الجمر لكي يعود مسرعًا للمنزل ليضم تلك اللوحة ويتحدث معها. وذات يوم جاء من الدوام مسرعًا كعادته لكنه لم يجد تلك اللوحة. وهنا بدأ فصل جديد من حياته، بالبحث عن هذه اللوحة في الشوارع وعند مراكز الشرطة وفي المستشفيات، وقد تداخلت في ذهنه اللوحة بمن فيها، فصار يبحث عن طفله الذي يسأل عنه وكأنه طفل حي له كيان ووجود حسي، وصار يعلق صورته في الشوارع، ولم يعد إلى منزله منذ اختفاء اللوحة/الطفل. ومع مرور الزمن وهو يبحث في الشوارع، لمح في مساء أحد الايام طفله يقف في الطرف الثاني للشارع، وما إن رآه حتى هتف بابنه وراح إليه، ومن شدة خوف الطفل فزع ولم يتحرك فاختطفه هذا الرسّام وضمّه إليه وهو يردد عبارات الأبوّة، وظل الطفل يصرخ، لكنه حمله على كتفه وراح يضمه بقوّة إليه خشية أن ينفلت منه، لكن قوة الضغط والجري جعلت الطفل يفقد الوعي ويتدلّى رأس هذا الطفل على كتف حامله. وتنتهي القصة بلقطة الرسام الذي يحمل طفلا بلا حركة حيث يلفهما الظلام، في إشارة إلى موت الطفل.
وقد قدّم عدد من الطلاب والطالبات الذين حللوا هذه القصة مجموعة من القراءات المثيرة للاهتمام، وسأعرض بعضًا من تلك القراءات. فالنقطة المحورية في القصة هي تحوّل الطفل في اللوحة من مجرد رسمة إلى شخص حيّ في ذهن الرسام، وإيمانه بأن هذا الطفل هو ابنه الذي خُطف منه، ثم بحثه عنه في كل مكان، حتى يجده (الحقيقة أنه وجد من يشبهه)، ولشدّة تلهّفه عليه قام بقتله من حيث كان يريد إنقاذه.
والقصة ذات دلالة رمزية، فهناك من يجد أن اللوحة هذه تمثل نزعاتنا وغرائزنا الدفينة التي نُحملها ما نريد؛ وهناك من يجد في اللوحة الأفكار الفوضوية غير المنتظمة التي تنتاب المرء بفعل الضغوط ولكنها تتحوّل بفعل المداومة والتكرار إلى أفكار متّسقة. وهناك من يجد في هذه القصة قيمة أخلاقية تتمثل في أننا نحن الذين ننشىء العواطف والأفكار، ومع مرور الوقت ننسى أننا نحن الذين ابتكرناها، فنصدّقها ونتعامل معها على أنها حقائق واقعية، ولا نصدّق ما هو خلاف ذلك، حتى إذا انكشفت لنا ملامح الحقيقة حاولنا قتل تلك الحقيقة والإبقاء على تصديقنا للأوهام. فما يصدر من الإنسان من عواطف الحب أو الكراهية أو الإعجاب لا يعدو أن يكون إنتاجًا ذاتيًا للمشاعر من المرء نفسه، حتى إذا اعتاد وتآلف مع تلك المشاعر تحولت بفعل التكرار إلى ما يشبه الواقع. بل إن النظر في كثير من الممارسات الشعبية السائدة عند الأمم تكشف عن إيمان حقيقي بأفكار تبدو غريبة لأي شخص من خارج تلك الثقافة. إنك لا تستطيع أن تقنع شخصًا بعدم صحّة أفكاره المبنية على اعتقادات موروثة مادام عقله لم يتحرّر من تلك الأفكار، ولم يجد الجو المناسب الذي يساعده على الانعتاق من قيود ذاته. إن هذا الرسّام في القصة كان يمر بظروف الوحدة وهو يعيش في مدينة غريبة عليه بلا أهل ولا أصدقاء، وكانت اللوحة بمثابة البديل الموضوعي الذي يستمد منه العزاء لتغطية ما يشعر به من عدم وجود أحد حوله. وبسبب الضغوط النفسية التي مرّ بها جاءت فكرة ابتكار طفل، وقد يكون ذلك الطفل هو صورة لطفولة الشخص نفسه. فالمرء، كما يقول فرويد، يرتدّ في الأزمات إلى طفولته وكأنه يستنجد بها، وهو في الواقع يهرب إليها.
وتأتي هذه القصة لتؤكد فلسفة رؤية العالم عند المرء، وهي أن عقل المرء مرهون بما تقدّمه له حواسّه من مدركات، ومع اشتداد الضغط الخارجي على العقل، فإنه يولّد الصور المحسوسة التي تؤكد ما يريده العقل فتراه العين. فقد يرى المرء شيئًا حسيًا غير موجود في الواقع لكنه موجود في ذهنه، وقد ضرب الأستاذ منصور النقيدان أمثلة عديدة عن أشخاص يرون أمورًا لا يراها غيرهم في مقالة نشرت في هذه الصحيفة قبل سنوات. أما الجوانب المعنوية التي يراها المرء في الآخرين ويصدّقها، فهي كثيرة. وقد أجريت تجربة بسيطة تقوم على الإيهام بمعلومات معينة عن شخص ومراقبة تعامل الآخرين معه. ولوحظ أن الناس تستجيب بسرعة لأي معلومة وتفسّر أي شيء لكي يتفق مع تلك المعلومة، ومن الطرائف أن أحدهم أعطى معلومة عن شخص قادم للحفل بأنه مختل عقليًا، رغم أنه إنسان سوي، فكان تجاوب المتلقي آليًا، إذ سرعان ما وجد في ابتسامته علامة الجنون وراح ينظر في طريقة كلامه وحركاته وكأنها فعلا إثبات لما في ذهنه من معلومات. والأمر نفسه، يحصل في حال الرغبة في إعطاء هالة على شخص ما، فيكفي الإيحاء بأنه عالم وعظيم وآية الله في أرضه، لكي يصدّق المتلقي ذلك، ويتعامل مع ذلك الشخص بإجلال ورعب وكأنه فعلا شخص قدّيس. وهذه ملاحظات يجدها المرء في أشكال كثيرة ومتنوعة في الحياة عند الشعوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.