السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة : تكليف حكومة شرف تشكيل لجنة تحقيق في أحداث ماسبيرو
الآلاف شيعوا قتلى المواجهات ... ومطالب بسرعة محاكمة المتورطين

بدأت السلطات المصرية الثلاثاء التحقيق في المواجهات التي ادت الى مقتل 25 شخصا اغلبهم من الاقباط وسط تفاقم الغضب من المجلس العسكري الحاكم والدعوات الى استقالة رئيس الوزراء.وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم حكومة رئيس الوزراء عصام شرف بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق على الفور للتحقيق في المواجهات التي شهدها وسط القاهرة الاحد واسفرت عن جرح حوالي 300 شخص ايضا.وامضت القيادات السياسية والدينية الاثنين مجتمعة لبحث الازمة وسط مخاوف من انتشار العنف الطائفي الذي يهدد العملية الانتقالية الهشة التالية لحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك. وكانت مواجهات وقعت الاحد خلال تظاهرة لاقباط كانوا يحتجون على احراق احدى كنائسهم في محافظة اسوان (جنوب).واتهم التلفزيون الرسمي المتظاهرين باطلاق النار ما ادى الى مقتل ثلاثة جنود من الجيش تلاه اندلاع معارك بين المسيحيين والمسلمين لاحقا في المساء. لكن الاقباط الغاضبين اكدوا ان القوى الامنية هاجمت المتظاهرين واقتحمت بآلياتها الحشود فدهست عددا من المتظاهرين.وشارك الاف الاشخاص مساء الاثنين في كاتدرائية الاقباط بالقاهرة في تشييع 17 من المتظاهرين الذين قتلوا الاحد.وصباح الاثنين تجمع مئات خارج المستشفى القبطي ورددوا هتافات ضد المجلس العسكري ،وبدأ المحققون العسكريون استجواب 25 شخصا يشتبه في ضلوعهم في المواجهات.
ومن جانبه اتهم البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الاثنين «غرباء اندسوا» في مسيرة الاقباط الاحد باشعال المواجهات بين هؤلاء المتظاهرين وقوات الامن.
شيخ الأزهر يدعو إلى احتواء الأزمة وإصدار قانون حول بناء دور العبادة
من جانبه، دعا شيخ الازهر احمد الطيب اعضاء «بيت العائلة المصرية» المنظمة التي تضم رجال دين مسلمين ومسيحيين الى الاجتماع لمحاولة «احتواء الازمة» ودعا الحكومة الى اصدار قانون موحد حول بناء دور العبادة.وكلف مجلس الوزراء «لجنة العدالة الوطنية التابعة له بسرعة الانتهاء من الحوار المجتمعي بشأن قانون دور العبادة الموحد والذي سبق لمجلس الوزراء الموافقة عليه تمهيدا لاقراره في صورته النهائية من المجلس خلال اسبوعين من تاريخه» كما اضافت الوكالة.كما قرر مجلس الوزراء «اضافة مادة جديدة الى قانون العقوبات بشأن منع التمييز».
من جهته استنكر حزب مصر الكنانة الأحداث في منطقة ماسبيرو.وطالب الحزب في بيان الجميع بضبط النفس مشدداَ على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق محايدة في الأحداث على أن تعلن تقريرها للرأي العام خلال 72 ساعة على الأكثر في مؤتمر صحفي موسع وأن تقوم الجهات المختصة بتقديم المتورطين في تلك الأحداث إلى نيابة أمن الدولة العليا طوارئ لما تمثله مثل تلك الأحداث من خطورة على الأمن القومي المصري.
بابا الاسكندرية يتهم غرباء مندسين بإشعال المواجهات بين المتظاهرين والأمن
كما استنكرت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح الأحداث المؤسفة في محيط منطقة ماسبيرو وقيام المتظاهرين بالتعدي على رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية ،وطالبت في بيان لها المصريين جميعاً بالوقوف صفاً واحداً ضد المخططات والمؤامرات الأجنبية وسرعة الفصل في هذه القضية والإعلان عن مرتكبي جرائمها، ومحاسبتهم. وأعرب مركز القاهرة للتنمية في بيان له عن رفضه الشديد للعنف غير المبرر والأحداث المؤسفة ، وأشار البيان الى أن ماحدث محاولة لإشعال الفتنة الطائفية حتى لا يتم انجاز مهام الثورة من قبل فلول النظام السابق الكارهين للثورة والثوار. كما طالب البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بالقاهرة بفتح تحقيق عاجل في أحداث ماسبيرو وبسرعة تقديم المسئولين عنها- أيا كانت انتماءاتهم أو مواقعهم- إلى المحاكمة ومحاسبتهم على إراقة الدماء المصرية الطاهرة.
مصرية تنتحب بجوار نعش قريب لها قتل في احداث ماسبيرو ( رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.