«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلامات الظاهرة على الجلد تكشف عن أمراض خفية داخل الجسم !
تفحصه المستمر ومتابعة التغيرات الحاصلة فيه الخطوة الأولى للحفاظ على صحتك العامة

بينما يمكن تحسين بشرتك وجعلها أكثر شباباً باستخدام كريمات الترطيب ومستحضرات التجميل وأنواع التقشير والبوتكس، إلا أن ما نحاول إخفاءه من عيوب في الجلد كالتصبغات أو الشحوب أو البقع الغريبة قد تكون في بعض الأحيان علامات تنذر بمرض كامنٍ في داخل الجسم. إن طبيب الجلدية هو خط الدفاع الأول ضدّ أي مرض خفي تظهر أعراضه على الجلد. حيث يمكن عند استشارته تشخيص الحالة المرضية المحتملة كالسرطان والذئبة وارتفاع الكولسترول وأمراض القلب والرئة وغيرها.
يزور العديد من الناس أطباء الجلدية بحثاً عن حلول مجدية للتخلص من التغيرات اللونية والعيوب الظاهرة على البشرة وماهي في الواقع إلا دلائل وعلامات تشير إلى إصابة الجسم بمرض ما. من الجدير بالذكر أن الذهاب لزيارة طبيب الجلدية هو الخطوة الأولى في الاتجاه السليم للحفاظ على صحة الجسم العامة. فطبيب الجلد المختص بدوره قادر على تشخيص العلامات الجلدية الظاهرة وتحديد العلاج المناسب لها إما بالوصفة الطبية والكريمات التجميلية للبشرة، أو إزالتها بالجراحة التجميلية، أو توجيه المريض لزيارة الطبيب المختص عند الاشتباه بالمرض المسبب أساساً لتلك الأعراض على الجلد.
بعض البثور قد تنذر بمرض كامنٍ في داخل الجسم
فيما يلي عدة مثال للمشاكل الجلدية التي يمكن أن يعد ظهورها أحد الأعراض الناتجة عن مرض ما داخل الجسم:
اللويحة الصفراء Xanthelasma أو البقع الصفراء المسطحة خارج جفن العين بالقرب من الأنف عادة. وتتكون هذه البقع غير السرطانية من دهون وغالبا ما تظهر بعد سن الأربعين. وهي حالة تصيب النساء بنسبة الضعف مقارنة بالرجال ويشير حدوثها عند ثلث المصابين بها إلى ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، كما أن حدوثها عند الشباب ومن هم في سن المراهقة يعدّ في الغالب مؤشراً ينذر بارتفاع مستويات الكولسترول.
Thrombotic Thrombocytopenic Purpura ، وهو طفح جلدي أرجواني اللون. وقد يدل هذا الطفح على وجود سرطان الدم أو سرطان الغدد اللمفاوية. ولا يعرف السبب الحقيقي لمثل هذا الطفح الجلدي غير أن بعض العوامل قد تلعب دورا في حدوثه كالحمل والسرطان وفيروس نقص المناعة الإيدز HIV، والالتهابات ومرض الذئبة.
اصفرار الجلد وهو الدليل الرئيسي لوجود إصابة مزمنة في الكبد
تقشر الجلد، أو فقدان الطبقة الخارجية من البشرة وتساقطها على هيئة رقائق من القشور. يمكن أن تحدث هذ الحالة نتيجة أمراض من ضمنها قصور الدرقيات. hypoparathyroidism (وهو خمول في وظيفة الغدد الجار درقية)، والقوباء الحلقية ringworm (مرض جلدي فطري)، والصدفية psoriasis، ومرض كاواساكي Kawasaki disease (مرض غير شائع يصيب الأطفال ويسبب التهاب الأوعية الدموية)، متلازمة الصدمة السمية toxic shock syndrom(مرض نادر الحدوث وغالباً يهدد الحياة، ينشأ فجأة بعد التهاب ما ويمتد تأثيره سريعاً إلى أعضاء الجسم المختلفة كالرئتين والكلى والكبد).
ظاهرة رينود
الصدفية الحادة sever psoriasis ، أظهرت دراسة استغرقت 5 سنوات علاقة جينية بين المرض الجلدي المعروف بالصدفية ومرض القلب. كما أظهرت الدراسة أن الأشخاص المصابين بالصدفية الحادة خاصة من هم دون 40 سنة أكثر عرضة للأمراض القلبية الوعائية لأن مستويات الكولسترول تكون أعلى من الطبيعي.
الانسداد الجرابي. وعند حدوثها تحديداً في الأذن فإنها تعد أحد أعراض الذئبة lupus – وهو مرض ينشأ في الجهاز المناعي نفسه حيث يبدأ نظام المناعة بمهاجمة أنسجته الخاصة مسبباً التهاباً وتورماً مع الشعور بالألم.
ظاهرة رينود Raynaud's phenomenon أو برودة اليدين والأطراف. وفي هذه الحالة تنكمش الأوعية الدموية بشدة في أصابع اليدين والقدمين فتحدّ بشكل خطير من تدفق الدم إلى الجلد مسببة الشعور ببرودة اليدين والقدمين. وفي حين لايُعرف السبب الحقيقي لظاهرة رينود إلا أنها تحدث عند البعض نتيجة مرض ما كالذئبة أو تصلب الجلد أو تصلب الشرايين أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
الانسداد الجرابي يعد أحد أعراض الذئبة
السرطان، قد تؤدي السرطانات إلى ظهور علامات عرضية على الجلد تشمل تغير الجلد إلى اللون الداكن أو فرط التصبغ hyperpigmentation ، أو اصفرار الجلد والعينين المعروف باليرقان jaundice أو احمرار الجلد erythema ، أو الحكة وزيادة نمو الشعر. وفي الواقع يمكن للتغيرات الجلدية أن تكون أولى علامات الأورام الخبيثة الكامنة داخل الجسم. وقد تظهر العلامات المرضية على الجلد قبل اكتشاف السرطان المسبب لها أو في فترة تشخيصه أو بعد معرفته. وبالنسبة للمرضى الذين تم علاجهم من السرطان تكون هذه العلامات مؤشراً أوليّاً ينذر بعودة السرطان وحدوثه ثانية.
اليرقان jaundice أو اصفرار الجلد وهو الدليل الرئيسي لوجود إصابة مزمنة في الكبد .
الحكة، وهي حكة شديدة يصاحبها جفاف الجلد وتغيرات في لونه. قد تدل هذه الأعراض على أمراض في الكبد أوالكلى.
احمرار البشرة مع الإحساس بالألم في مناطق من الجسم والوجه والأطراف erythematous. وغالباً ما يصاحب هذه الأعراض وجود حمى، وفتور، آلام المفاصل والعضلات، والتهاب الملتحمة، ويمكن أن تدل هذه الأعراض عند النساء من منتصف العمر على متلازمة سويت sweet's syndrome. وهي متلازمة تحدث مع التهاب الأمعاء ومتلازمة التفاف الأمعاءbowel bypass syndrome والحمل.
التصبغات خاصة عند الأطفال، فالأطفال الذين تتكون لديهم بقع بنية فاتحة اللون على الجلد يزيد قطرها عن 5ملم يصبحون عرضة للورم العصبي الليفي neurofibromatosis وهو مجموعة من ثلاثة اضطرابات تحصل في الجهاز العصبي وتسبب نمو الأورام حول العصب. كما تصيب هذه الحالة البالغين ومن هم في سن الرشد إلا أن التصبغات تكون أكبر حجما وتصل إلى أكثر من 15ملم في معظمها. تنشأ الأورام في خلايا الأغشية الرقيقة المغلفة للعصب والمسئولة عن حماية الألياف العصبية، ويعتمد نوع الورم الحاصل على موقعه من الجسم وعلى نوع الخلايا التي تصاب به، ومن أكثرها شيوعاً الأورام الليفية العصبية التي تصيب الأنسجة المجاورة للأعصاب المحيطية. ومعظم هذه الأورام غير خبيثة ولكنها قد تصبح سرطانية مع مرور الزمن.
هذه مجرد نبذة عن الأمراض الكامنة في الجسم التي تظهر بوادر أعراضها على الجلد أولاً. فالجلد هو أكبر نسيج عضوي ظاهر للعيان. وقيامك بالتفحص المستمر للجلد ومتابعة التغيرات الحاصلة فيه واستشارة طبيب الجلدية المختص في الفحوصات المنتظمة يمثل الخطوة الأولى نحو الحفاظ على صحتك العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.