محافظ الطائف يلتقي رئيس الإتحاد السعودي لألعاب القوى    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    نمو كبير في قطاع الأغذية في المملكة وتوجه متزايد نحو الاستدامة وتبني أنماط الغذاء الصحي    شركة تطوير المربع الجديد تدعو شركات التصميم الرائدة للمشاركة في تنفيذ أعمال "المكعب"    أمير القصيم يستقبل رئيسً محكمة الأحوال الشخصية ببريدة    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    «البيئة»: السعودية تستهدف إنتاج 16.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا    المملكة و26 دولة يؤكدون أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    ارتفاع الصادرات غير النفطية 3.3% بالربع الأول    تحويل مطار أبها الدولي إلى «المطار الصامت».. كأول مطار في السعودية    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    رابطة روشن تعلن عن إقامة حفل تتويج للهلال    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    العمر.. والأمل    جنة الأطفال منازلهم    علم النفس المراحل العمرية    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    لا فيك ولا في الحديد    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتب عن سجايا العرب وأشعارهم وأهداها إلى خديوي مصر عباس الثاني
روايات الشعر بين العامري المصري ورواة نجد (1-3)
نشر في الرياض يوم 13 - 08 - 2011

الاهتمام بأهل الجزيرة العربية وتدوين قصصهم وأشعارهم سلوك أدبي شائع عند كثير من الأدباء ساهم في حفظ تراثنا الثقافي على مر العصور ولعل أشهرهم في ذلك الأصمعي ثم ابن فضل الله العمري وفي أواخر القرن الثالث عشر الهجري نجد أن كاتب جوازات السويس محمد حسني أفندي العامري ونتيجة مخالطته لأهل نجد المارين بقناة السويس قد مكنه جمع مرويات من قصص وأشعار أهل نجد افرد لها باباً اسماه طبقات العرب وسجاياهم ضمن كتاباً أتم طباعته في مطبعة الهلال بالفجالة بمصر في يوم الجمعة 20 رجب سنة 1314ه واسم الكتاب (نزهة الألباب: في تاريخ مصر.وشعراء العصر.ومراسلات الأحباب) وقد أهداه المؤلف إلى خديوي مصر عباس حلمي الثاني. ويبدو أن دافع العامري لذلك هو إعجابه الشديد بالعرب وحبه للاختلاط بهم ومحادثتهم ويذكر ذلك في قوله».. ان يمتع أنظارنا ويفرح قلوبنا برؤية من تمسكوا بشيم جدودهم فلم يتمكن الأجنبي من المداخلة بينهم ففي كل عام تتشرف السويس بما لا يتجاوز العشرات من أكابر العرب الكرام القريبين من السواحل البحرية مثل الحسا وعمان وغيرها.. وشاهدت تجار الإبل من أهل نجد أثناء مرورهم على السويس..»ثم يؤكد على انه نقل هذه الأشعار عن تجار الإبل من عرب نجد ولكن أشكل عليه كتابة الألفاظ بحسب ما سمعها فأرسل إلى صديقه في جدة مبارك بن مساعد البسام يطلب المساعدة في فهم ما أشكل عليه.
المقارنة بين الروايات: إن المقارنة بين ما جاء عند العامري وبعض الروايات يعطي دلالة على مدى التغير وتأثير الرواة على النص ولذلك سنستعرض بعض النصوص التي أوردها ونقارنها مع ما جاء في بعض المصادر وسنبدأ بالنصوص مرتبة وفق ما جاء عند العامري حيث بدأ بقصيدة دغيم الظلماوي عن القهوة والتي دون منها ستة أبيات:
يا كليب شب النار يا كليب شبه
عليك شبه والحطب لكي جابي
بالكي اللي شبيته واصلى هبه
تجلب عليك سراة ليلٍ غيابِ
انا عليه جيب ماها وحبه
وحمسه وتقليط الدلال العذابِ
لا محالا يا كليب حمسه ودقه
يجلب لنا يا كليب ناساً غيابِ
لا جاضع المسبوع خطو الجلبه
الا ما حلا يا كليب طق الرسابِ(1)
والوالمه يا كليب للربع صبه
والرزق عند اللي نشا السحابِ
ونجد أن النص في مخطوط الربيعي يبلغ عدد أبياته ستة وعشرون بيتاً منها:
يا كليب شب النار يا كليب شبه
عليك شبه والحطب لك يجابي
وان علي أجيب ماها وحبه
ودقه وتقليط الدلال العذابي
بنجرٍ اليا حرك بليلٍ ينبه
لا دق طاره تقل ذيبٍ ابنابي
ثمٍ الى شبيتها ثم قبه
تدعي اسراتٍ من بعيد اغيابي
وادغث لها يا كليب من جزل خبه
بالليل لامنه غفا كل هابي
لا جاضع المنزوع خطو الجلبه
واحلو تالي الليل خبط الركابي
اسرات ليل وناطحينٍ مهبه
متكوبعين وسوقهم بالعقابي
نسرية يا كليب يا كود غبه
لا هب نسناسه تقل سم نابي
اقحص لهم وابدي جواب المحبه
لاشح بالهين غليض العلابي
وجاء النص عند الفهيد في ثمانية عشر بيت نختار من مطلعه ما يفي بالمقارنة:
يا كليب شب النار يا كليب شبه
عليك شبه والحطب لك يجابي
الوالمه يا كليب عجل بصبه
والرزق عند اللي ينشي السحابي
حنا علينا جيب ماها وحبه
وعليك تقليط الدلال العذابي
ابغث لها يا كليب من جزل خبه
وشبه الى منه هبا كل هابي
باغٍ الى شبيتها ثم قبه
تجلب سراةٍ من بعيد غيابي
بنسرية يا كليب يا شين غبه
لا هب نسناسه تقل سم دابي
متكتفين وناطحينٍ مهبه
متلطمين وسوقهم بالعقابي
كما نجد أن هذا النص قد جاراه عدد كبير من الشعراء المعاصرين للشاعر ومنهم
الربيعي قصيدة يا كليب
راعي قصر العشروات الذي يقول في مطلعها:
يا علي شب النار يا علي شبه
لا مال في مشمرخات الهضابي
باغ الى شبيتها واصلهبه
قلط ثلاثٍ لونهن كالغرابي
وعند المقارنة بين الروايات يظهر لنا مدى التغير الذي نتج عن تعدد الروايات حيث نجد ان البيت الثاني برواية العامري وموافقة مبارك:
بالكي اللى شبيته واصلى هبه
تجلب عليك سراة ليلٍ غيابي
فبغض النظر عن ترتيب البيت داخل النص لم يرد صدر البيت عند الربيعي أو الفهيد بل جاء لديهما كما يلي: (ثمٍ،باغٍ) إلى شبيتها ثم قبه)،واختلف العجز في تركيبه عنهما ثم اختلف بين الربيعي والفهيد في كلمة(تدعي،تجلب) في حين نجد مجاراة راعي قصر العشروات في صدر البيت الثاني(باغٍ إلى شبيتها واصلهبه)تجمع بين ثلاث الروايات وهنا نتساءل لمن هذا الشطر فخلط الرواة هنا واضح ،ولو أننا تطرقنا في مقارنتنا لجميع أبيات النص لم يكفينا مقالا واحداً ولكن هذه عينة من تأثير الرواة على النص ويرجح لدي أن الرواية الأقرب للصحة هو ما جاء عند الربيعي حيث التسلسل في سياق النص واضح بينما عند الفهيد نجد النص مرتبك نتيجة التقديم والتأخير بين الأبيات أما النص عند العامري فيظهر عليه النقص وإدخال بعض الأبيات في بعض مثل عجز البيت الثاني وعجز البيت الرابع مع أنه والرواة الذين نقل عنهم في زمن ظهور النص.(لعل في قادم الأيام نخصص مقالاً عن النص نتوسع فيه بالمقارنة بين الروايات)
الهوامش:
1- يقول مبارك البسام في إيضاحه للعامري «فقول سيادتكم (الرساب) غرضه (الركاب) أي الهجن وهذا المخرج عندهم مألوف مع انه يخالف المخارج المعلومة..».
وأقول: إن (الركاب) كتبها العامري (الرساب) وفقاً للسماع ولكنها لا تقلب الكاف سيناً وإنما يكون مخرجها بين التاء والسين وهي لهجة في لغة العرب قديمة اسمها (الكسكسة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.