تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة الملكية للجبيل وينبع وعدم جودة المحتوى في موقعها الإلكتروني
أخطاء برمجية، وصفحات فارغة..
نشر في الرياض يوم 25 - 07 - 2011

موقعنا لهذا العدد يتبع لإحدى الجهات الحكومية المتميزة في أرض الواقع، ولكن موقعها الإلكتروني جاء أقل من المأمول، خاصة أنه تم اصدار نسخة محدثة منه مؤخرا. وهذا هو العجب فمن المفترض أن تراعي الجهات التي تقوم بتحديث مواقعها، المواصفات الحديثة في التصميم، وتوفير المحتوى النافع للزائر، وشرح للخدمات المقدمة من خلال الموقع. ناهيك عن توفير محتوى في الصفحات الموجودة والأقسام التي تم توزيعها. لا أن تترك فارغة!. وهذا هو حال هذا الموقع الذي سوف نقوم بمراجعته. وهو موقع الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والتي لها الباع الكبير، واليد الطولى في توطين الصناعات والتقنية، فيجب أن يكون موقعها موافقا ومتمما لتلك الانجازات. وللعلم فإن عنوان الموقع هو www.rcjy.gov.sa
النظرة العامة:
يعتبر الموقع لا بأس به من الناحية التنسيقية، وتوزيع المحتويات، والشكل الظاهري له. قد يعيب الموقع في هذا البند هو استخدام اللون الأخضر، الذي جاء شاذا نوعا ما، وغير متجانس مع باقي ألوان الموقع المستخدمة، والتي تم استيحاؤها من شعار الهيئة.
كما أن هناك تناقضاً في الاختصار الخاص باسم الهيئة، فما هو اختصار في اللغة العربية، أو اللهجة الدارجة، قد لا يصلح بالضرورة، بإن يستخدم في اللغة الأجنبية، والعكس بالعكس. فعندما نستخدم عبارة (الهيئة الملكية) اختصارا، لا يصلح أن نقول في المقابل RC، فالمعنى غير واضح، والاختصار غير مفهوم. ومع ذلك فالموقع لم يستقر على رمز أو اختصار موحد، فمرة يتم كتابة RC، ومرة أخرى يستخدم المصطلح الصحيح RCJY. فمن الأفضل القرار على رمز واختصار واحد في كل اجزاء الموقع.
تحديث المحتوى:
بالرغم من وجود صفحات كثيرة فارغة، لكن يعتبر الموقع محدثا تحديثا جيدا، فأخباره وفعالياته جديدة، وتم تنسيقها بشكل مناسب، وكذلك تم اضافة تاريخ اضافتها، وجميع تلك التواريخ حديثة.
ولكن يجب ملاحظة أن تاريخ حفظ الحقوق لم يتم تعديله، ليشمل السنة الحالة، بدلا من تركه كما في العام الماضي 2010م.
خدمة التسجيل غير مشروحة
جودة المحتوى:
كما هي المشكلة في كثير من المواقع العربية، والحكومية منها بالذات، فإن المشكلة الأساسية تكمن في عدم جودة المحتوى، أو بعبارة أخرى، عدم ملائمته للزائرين والمستخدمين، فالكثير من الصفحات فارغة، وكثير من الروابط لم يتم تفعيلها أو برمجتها، وهناك صفحات عديدة جدا غير موجودة، والتي تعرف بالمشكلة الشهيرة Page not found (404). فالقسم الفرعي (اقامة نشاط في الهيئة الملكية)، الذي يوجد ضمن القسم الرئيسي (عن الهيئة الملكية)، لا يوجد به أي محتوى، فقد تركت فارغة تماما في النسخة العربية، وأما في النسخة الانجليزية، فقد وضع فيها بعض التوضيحات، ولكن تكمن المشكلة هناك في عدم تفعيل الروابط الهامة المتعلقة بالاستثمار وإقامة النشاط داخل الهيئة فهي غير مفعلة.
ومن الملاحظات أيضا هو أن هناك على ما يبدو لبساً في محتوى صفحة (سياسة الخصوصية)، الذي يحتوي على ما يشير إلى (شروط الاستخدام)، بينما التعهد بالمحافظة على المعلومات المدخلة، وعدم بثها، أو توزيعها لطرف ثالث، فغير موجود، وهو ما يعرف ب Privacy policy. كما أن صفحة أو قسم (الأسئلة الأكثر شيوعا FAQ)، والتي تعتبر من الأقسام الأساسية في المواقع الإلكترونية العامة، ليس لها وجود أيضا.
ملاحظات متفرقة
مشكلة أخرى في قسم (اتصل بنا)، وهي أنه لا يوجد به سوى النموذج الآلي للمراسلة فحسب،.بينما هذا القسم يجب أن يتضمن معلومات تفصيلية عن ارقام الهواتف، والفاكسات، والعناوين الجغرافية للمواقع الرئيسية والإدارات العامة على أقل تقدير.
ومن الأشياء غير المتوقعة، في موقع لجهة بحجم الهيئة الملكية للجبيل وينبع، هو عدم وجود خدمات إلكترونية متعددة، فلا يوجد إلا خدمة التوظيف فقط، مع العلم أن هناك صفحة معنونة ب (التسجيل)، ولكن لا يعرف ما الفائدة منها، أو الغرض من ورائها. بالرغم من أن بها متطلبات كثيرة، وعديدة. فهل هي للمستثمرين، أم للموردين، أم لطالبي الوظائف، أم لغيرهم!!.
الأخطاء الفنية والبرمجية:
تم تفحص 1268 صفحة من صفحات الموقع، حيث به عدد كبير من الروابط والصفحات بلغت 7325 رابط. كانت نسبة المعطوب منها (60%)؛ وهذه بالتأكيد نسبة كبيرة جدا، وخصوصا في ظل وجود صفحات كثيرة فارغة أيضا. وتكمن المشكلة الأكثر تكرارا، هي عدم وجود الصفحة وذلك ببرمجة الخاطئة، والمعروفة بهذا الاصطلاح (Page not found 404). كما أن بقية المعايير فقد اجتازها الموقع بنجاح؛ حيث لا توجد مشاكل كبيرة متعلقة بسهولة الاستخدام Usability (6%) ، وطرق الوصول للموقع Accessibility (12%). وكذلك عدم مطابقة معايير منظمة الانترنت W3C standards issues (16%).
أهم الملاحظات التي تعبر عن الموقع فيما يلي:
تصميم جيد للموقع، تقسيمه مقبول. ولكن اللون الأخضر شاذ، فهو غير متجانس مع باقي الألوان.
الخدمات الإلكترونية محصورة فقط في خدمة التوظيف والتقديم عليها.
هناك لبس في محتوى صفحة (سياسة الخصوصية)، فالمذكور يمثل (شروط الاستخدام).
الموقع الانجليزي به روابط هامة غير مفعلة، وأغلب البانرات باللغة العربية.
قسم (اتصل بنا) لا يشمل جميع وسائل الاتصال من هاتف وفاكس وغيرها.
التحليل الفني أظهر عيوب كبيرة، أغلبها عدم وجود الصفحات Not found (404)
خاصية التسجيل في الموقع تحتاج إلى شرح وتوضيح للفائدة المرجوة منها.
صفحات كثيرة جدا فارغة تماما، مثل (السياسات والإجراءات)، (الملخص التعليمي)، وغيرهما.
الاختصار لمسمى الهيئة يجب أن يوحد؛ فمرة يذكر RC، وفي أماكن أخرى RCJY.
@ للتواصل من خلال البريد الالكتروني للصفحة [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.