السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الزراعة» تكشف عن رغبة موريتانية وسنغالية لتصدير الماشية للمملكة وتعترف بنقص الأطباء البيطريين
تأهيل متخصصين لرصد وعلاج أمراض الدواجن
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2011

كشف (للرياض) المهندس جابر بن محمد الشهري وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية أن " فريقًا سعوديًا يقوم حاليا بزيارة السنغال وموريتانيا لدراسة مدى امكانية تصدير الماشية للمملكة، حيث لدى هذين البلدين الرغبة في ذلك ، موضحا أن هناك مصادر قائمة حاليا لاستيراد الاغنام الى جانب مصادر جديدة " .
وأضاف في سياق حديثه :
" الأمر لايتعلق فقط بتوقيع اتفاقات بين المملكة ومجموعة من الدول ، ولكن الأمر يتعلق بأن المملكة تفتح مجال الاستيراد من بلد معين بالنظرالى قدرته على تصدير كميات من الماشية فتتم بالتالي دراسة الوضع القائم لذلك البلد من خلال ارسال فريق متخصص إليه للتأكد من الوضع الوبائي والصحي، وكذلك التأكد من التزامه باشتراطات المملكة في التصدير من حيث توفير التحصينات اللازمة ، وتوفير المحاجر اللازمة ، والكوادر البيطرية المؤهلة والمتخصصة التي تقوم بفحصها ".
وفي سؤال للرياض عن نقص الكوادر البيطرية في المجال البيطري لدى الوزارة ، أجاب بقوله :
" الاطباء السعوديون موجودون ، وذوو كفاءات عالية وهناك أعداد كافية ولله الحمد من خلال تخريجهم من جامعات سعودية ، وبالفعل هناك نقص في عدد الأطباء في الوزارة نتيجة نقص في عدد الوظائف ، وللأمانة وخلال السنوات الثلاث الاخيرة وزارة المالية أحدثت مجموعة من الوظائف ساهمت الى حد ما في سد حاجة الوزارة ، ولكن لازلت بحاجة لعدد كبير من الوظائف لاستيعاب الخريجين من الجامعات السعودية ".
وعن مدى سيطرة الوزارة على الأمراض في حال اصابة بعض مشروعات الدواجن، أفاد المهندس الشهري بأنه "بتوجيه ومتابعة من الوزير، فإن هناك متابعة دقيقة ومستمرة لتلك المشروعات لرفع مستوى الأمن الحيوي والوقائي، وبالتالي أصبحت ملزمة بتركيب محارق للتخلص من المواد الصلبة، وأيضا ملزمة بتركيب محطات للتخلص من السوائل، وهناك زيارات مفاجئة ومنتظمة من قبل فرق متخصصة للتأكد باجراءات الأمن الوقائي، ولعلكم تلاحظون المستوى الذي وصلت إليه صناعة الدواجن في المملكة مشرف ويضاهي دول متقدمة".
وكان وكيل وزارة الزراعة قد سلم شهادات لمجموعة من الأطباء البيطريين في الوزارة في حفل أقيم بمدينة الرياض في اطار التعاون المثمر بين القطاع الحكومي، والقطاع الخاص للنهوض بصناعة الدواجن ، حيث نظمت ادارة الثروة الحيوانية بالوزارة، وبالتعاون مع الشركة العربية للخدمات المتكاملة "ايمكو" دورة تدريبية للأمراض السرطانية للدواجن، حضرها الأطباء البيطريون العاملون بالوزارة في كافة انحاء المملكة، حيث حاضر في تلك الدورة نخبة من علماء الدواجن في الوطن العربي، وبدوره قدم الأستاذ ابراهيم الثنيان الرئيس التنفيذي للشركة شكره وتقديره للمهندس الشهري لتشريفه الحفل الختامي واهتمامه الشخصي بدعم الكوادر الفنية السعودية، وشدد على حرص القطاع الخاص على دعم بعض النشاطات التي تقيمها الوزارة المعروف أنه تم الوقوف من خلال الدورة على احدث التقنيات الخاصة بتشخيص تلك الامراض، وطرق الوقاية منها ومعالجتها، وبالتالي الاستفادة منها في التطبيقات العملية والميدانية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.