تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دليل الأسرة في وقاية وعلاج أبنائها من الآفة
المخدرات .. استراتيجيات ومواجهة
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2011

إن مواجهة ظاهرة المخدرات عمل وطني يحتاج إلى جهود مخططة تتكامل فيها الأدوارضمن شراكة مؤسسية تستوعب كل المبادرات,ويسر صفحة أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أن تعرض أسبوعيا ملمحاً عن هذه المشاريع والخطط الجارية لمواجهة هذه الظاهرة وفق الأسس العلمية والمعايير العالمية المعتمدة.نستكمل هذا الأسبوع مشروع " المدرسة تحمي المجتمع "في الحلقة الأخيرة ونستعرض فيها دليل الاسرة إلى مكافحة المخدرات.
والذي يهدف إلى مساعدة أولياء الأمور على وقاية أبنائهم من المخدرات وتمكينهم من المهارات اللازمة للتعامل مع الأبناء سواءً في مرحلة الوقاية أم العلاج إضافة إلى تعريفهم بطرق التواصل مع الأبناء وملاحظة ورصد تحسنهم وتقدمهم وعرض قصص نجاح تبين سهولة التغلب على الإدمان ومعالجته.
ومن أهداف هذا الدليل الخاصة:
أولاً : تثقيف وتوعية الأهل عن المخدرات ويشمل:انواع المخدرات,طرق التعاطي,اسباب التعاطي, دورالأهل في مراقبة وإرشاد الأبناء,مستوى انتشار الظاهرة عالمياً وإقليمياً ومحلياً,أنواع العلاج ودور الأهل فيه.
ثانياً: تعرف الأهل على عدد من الحالات التي وقعت في الإدمان واستخلاص العبر حول الأسباب التي أوقعت البعض في ذلك للاستفادة منها.
ثالثاً: التعريف بالمخدرات من خلال عرض مثيرات بصرية وسمعية تتناول المخدرات ويتم حولها إدارة نقاش وتواصل.
رابعاً:إتقان أولياء الأمور لمهارات الاتصال والتواصل مع الأبناء كطريقة أساسية للوقاية من جنوح الأبناء ولجوئهم إلى المخدرات.
خامساً:تبصير أولياء الأمور بالأدوار التي يجب عليهم القيام بها تجاه الأبناء سواءً من حيث الوقاية أم العلاج.
سادساً:تبصير أولياء الأموربطرق التعامل مع الابن المصاب بالمخدرات
سابعاً: تدريب أولياء الأمورعلى ملاحظة التحسن ورصد التقدم مع الأبناء
ثامناً:عرض مجموعة من قصص النجاح.
كما بين الدليل دورالأسرة في وقاية الشباب من السلوك الانحرافي,من منطلق كونها المؤسسة الرئيسة في التنشئة الاجتماعية. والتي تعمل على غرس القيم والمعايير الاجتماعية السليمة التي تشكل ضوابط اجتماعية رئيسة للحد من السلوك الانحرافي الأمر الذي يدعو إلى حماية الأسرة والعمل على تدعيم الروابط الأسرية والإسراع بمعالجة مشكلات الأسرة. وللأسرة دورها في وقاية الأبناء من المخدرات ، والعمل على خفض تعاطيا إذا شعرت بإدمان أحد أبنائها بل تساهم مساهمة فاعلة في العلاج والإقلاع نهائياً عن هذا الداء القاتل.
وبما أن الأسرة هي المحضن الأول لنمو الطفل فكرياً وروحياً وجسمياً خلال السنوات الست الأولى من عمره ، إضافة إلى دورها في التكامل مع المدرسة بعد هذه المرحلة العمرية لذا فإن أهم الأدوار التي ينبغي إيصالها إلى الأسرة للمشاركة بها مع المدرسة في رعاية سلوك الأبناء وتقوميه لتنمية وتحقيق سلوك أفضل للأبناء حتى يكونوا أبلغ نفعاً لأنفسهم وأسرهم ومجتمعهم وأمتهم حاضراً ومستقبلاً يتمثل في وقايتهم من المخدرات والوقوف إلى جانبهم في الوقاية من خطرها ، ومتابعة علاجهم إذا ابتلوا – لا سمح الله – بهذا الوباء الفتاك.
كما أوضح الدليل الخصائص الجسدية والنفسية للمرحلة العمرية التي يمر بها الابن في مرحلة المراهقة والتي يجب على الأب معرفتها وهي:زيادة في طول الجسم ووزنه,ورفض منزلة الأطفال,والفضول الجنسي مع عدم اكتمال نضج الغرائز,وشعور المراهق بالاستقلال وفرض شخصيته الخاصة، بسبب حاجته الماسة لإثبات نفسه.
كماأن منها أن يسلك المراهق سلوكاً أكثر صدامية ونزاعاً ضمن العائلة، فيرفض الانصياع لأفكار وقيم وقوانين الأهل ويصّرعلى فعل مايحلوله.
ومنها احتمال قيام المراهق بتجربة الأمورالممنوعة أو غيرالمحبذة عند الأهل ، كالتدخين وشرب الكحول والسهرلساعات متأخرة ،ومصادقة الأشخاص المشبوهين ،كنوع من التحدي للأهل ولفرض رأيهم الخاص، كما يصبح المراهق أكثر مجازفة ومخاطرة ، ويعتمد على الأصدقاء للحصول على النصيحة والدعم ، وليس الأهل.
*علاقة الأب بأبنائه
وقد وضح الدليل هذا الجانب المهم فأكد أن على الأب تحديد خطواته وأن يرتب علاقته بأبنائه من خلال أمور منها:توفير الجو العائلي المريح,وخلق مناخ من الثقة بينه وبين ابنائه وذلك عبر معاملته باحترام وبحنو وعطف,وأن يعلمهم الصدق والصراحة,وأن يدربهم على الحوار الهادئ والرصين.,وكذا دعم منسوب الثقة لديهم في إمكانياتهم وآرائهم وأن يوفر جلسات عائلية منتظمة للتحدث حول حاجات العائلة وبرامجها ومشاكلها إن وجدت.
وأشارالدليل إلى أهمية ملاحظة الاسرة للتغيرات التي قد تطرأ على الابناء ومنها:الاندماج في وسط المخدرات,والاهتمام بالمجلات المتخصصة بالمخدرات والشعارات التي تكتب على الملابس.
والأحاديث والنكات المنصبة على موضوع المخدرات,والعداء في الحديث عن المخدرات.
*التدهورالبدني بسبب التعاطي
يشمل ذلك وجود هفوات الذاكرة(النسيان)، ضعف الذاكرة للأحداث القريبة، صعوبة في عملية التذكر, تعب وفتور وخمول وعدم الاهتمام بالصحة,احمرار العين مع اتساع حدقة العين.
*التغيرات السلوكية
تطرأ مع ذلك تغيرات سلوكية منها:عدم الأمانة وتشمل الكذب ، السرقة ، الخداع ، إحداث مشاكل مع الشرطة .تغير الأصحاب ، المراوغة في الحديث عن الأصدقاء الجدد.
حيازة مبالغ طائلة من المال.غضب شديد وغير مبرر وارتفاع درجة العداء ، والقلق وكذا الكتمان .
انخفاض معدل النشاط والهمة، القدرة، ضبط النفس ، تقدير الذات ،الإقلال من الاهتمام بالأنشطة والهوايات.
*خطوات إنقاذ الابن من الآفة
هناك خطوات ملائمة حددها الدليل لرب الاسرة للإنقاذ شملت أموراً منها:ضرورة مصادقة الأب لابنه ومصاحبته له في المجالس والديوانيات حتى يتعود على حياة الرجولة ويتميز بصفاتها المختلفة وكذالك الأم مصاحبة ابنتها ومصادقتها والتقرب إليها خاصة عند سن البلوغ.
وضرورة إتباع أسلوب الحوار الديمقراطي والتعاون البناء و إبداء الرأي وقبول الرأي الآخر.
كما يجب أن يكون الوالدان قدوة للأبناء في كافة تصرفاتهم وأفعالهم.كذلك مراقبة سلوكيات الأبناء التي تظهرعليهم أثناء مراحل حياتهم واستشارة المختصين إذا ظهرن عليهم علامات أو سلوكيات تدل على تصرفاتهم الشاذة وغير المقبولة.
كذلك تفرغ الوالدين لعملية التربية وعدم تركها لجهات أخرى مثل الخدم -الأقارب - جماعة الأصدقاء حتى لا ينعكس عليهم بالسلب.ومراعاة أساليب التربية الرشيدة دون عنف أو تدليل زائد.
والتعاون التام بين البيت والمدرسة في علاج المظاهر الشاذة وغير المقبولة اجتماعياً والتي تظهر على سلوكيات الأبناء سواءً داخل البيت أو المدرسة وإتباع خطة العلاج التي يقترحها مكتب الخدمة الاجتماعية والنفسية, وكذا اصطحاب الآباء لأبنائهم إلى المساجد ودور العبادة وأداء الشعائر الدينية بالمسجد والاستماع إلى دروس السيرة النبوية وخطب يوم الجمعة.
واستغلال الخطرالناجم عن أزمة التعاطي كمثل الاستفادة من برامج تلفازية أومقالات صحفية وإجراء حوارحولها في سهرات عائلية منتظمة,كذلك بحث الشكوك في جوهادئ واتباع أسلوب موضوعي منطقي وعدم مواجهة الأبن أثناء وقوعه تحت تأثير المخدر.واتخاذ موقف الرصين في حال التفطن إلى بداية دخول الابن إلى عالم المخدرات دون تأثيم أو تضخيم من جحم الفعل المرتكب.
مع تنمية الوقاية الذاتية إتر بداية المعافاة وذلك بتبصرته بخطورة ما أقدم عليه وأثره المدمرعلى مستقبله الدراسي والصحي,ومن الامور المهم في ذلك برمجة أنشطة متعددة"ندوات،حملات،توعوية..." لتنمية قدرات المقاومة لديه ولمنع عملية الارتداد.
*استفتاء وتساؤل عفوي
كما حدد الدليل مجموعة من الأسئلة للأب يمكن من خلالها تعديل مسارتعامله مع ابنائه وتقييمه للتأكد من سلامة العلاقة بينه وبينهم، وأن يتساءل دائماً:هل منسوب الثقة بينه وبين أبناءه في ازدياد؟
هل تتوفر حالة من المصارحة بينه وبينهم؟هل يثق الابن ويأخذ بما تقدم إليه من نصائح مأخذ الجد؟
إن كانت الإجابة بنعم فواصل عملك وإن كانت بلا فعدل مسارك.
وتأكد من مدى نجاح إستراتيجية التدخل المتبعة:بهل بدأت مواقف ابنك تجاه المخدرات تتجه نحو الرفض والمقاومة؟وهل بدأ يصرح بموقفه منها؟وهل منسوب الصراحة والوضوح مرتفع لديه عند إبداء مواقفه؟وهل بدأ يتحدث عن مخاطر المخدرات وضرورة مقاومتها؟
إن كانت الإجابة بنعم فعلى الأب مواصلة عمله وإن كانت بلا فعلية تكثيف اتصاله بأبنائه والبحث عن أسباب التردد لديه.إضافة لذلك تأكد من مدى نجاعة ردود أفعال ابنك في موضوع المخدرات:
هل ردود الأفعال السلبية لدى ابنك تجاه المخدرات في ازدياد؟وهل أصبح مستعدا للقيام بدوره التوعوي؟
هل بدأ ينخرط في بعض الأنشطة والحملات التوعوية بخطر المخدرات؟.
إن كانت الإجابة بنعم فعلى الأب مواصلة عمله وإن كانت بلا فعليه تكثيف اتصاله بأبنائه والبحث عن أسباب التردد لديه والتنسيق مع بقية أفراد العائلة لإيجاد الحلول المطلوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.