الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير فيصل بن خالد يكرم واحداً وعشرين فائزاً في حفل تكريم وفاء.. اليوم
خمسة وزراء يحلون ضيوف شرف في حفل التكريم
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2011

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس اللجنة الرئيسية لتكريم وفاء، يقام مساء اليوم السبت حفل تكريم (( وفاء )) لهذا العام في القاعة الملكية للاحتفالات بالخالدية بمدينة أبها ، وقد دعي للحفل عدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء وعدد من أعضاء مجلس الشورى وجمع من الأدباء ورجال الصحافة، حيث سيشرف المكرمون بتسلم الدروع وشهادات الاستحقاق من يد سموه الكريم.
صرح بذلك ل (( الرياض )) الأستاذ ناصر بن عبدالله العواد الأمين العام لتكريم وفاء، وقال بأن الحفل يشتمل على عرض وثائقي عن تكريم وفاء تتخلله كلمة الأمين العام للتكريم، وكلمة للمكرمين يلقيها نيابة عنهم سعادة الأستاذ الدكتور محمد بن يحيى الشهري وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية، وكلمة ضيوف الشرف يلقيها نيابة عنهم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم السابق ، بعدها توزع شهادات الاستحقاق والدروع للمكرمين حيث يتشرف كل مكرم بالسلام على سمو أمير منطقة عسير وتسلم شهادة استحقاق الوفاء ودرع يجسد بصمة كبيرة على خارطة منطقة عسير وفاء وتقديرا لأثره الملموس في مسيرة التنمية بمنطقة عسير.
وأضاف الأمين العام لتكريم وفاء، بأن الدعوة قد وجهت لأكثر من خمسمئة من الشخصيات الدينية والإدارية والعلمية والثقافية والأدبية والاجتماعية بمنطقة عسير.
تكريم وفاء
مناسبة سنوية يكرم فيها الأفراد الذين تركوا بصمات واضحة على مسيرة التنمية في منطقة عسير في مختلف مناحي الحياة، حيث رأى الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير أن من حق هؤلاء الأشخاص أن يقال لهم إن ما قدمتموه محفور في ذاكرة الوطن، وإن الوطن لم ينس إنجازاتكم أو يتجاهلها، وهو إن صمت عن ذلك حينا فإنه يستكمل الصورة ويجمع الشوارد ليضعها في سجل التاريخ بأحرف وضاءة وسيرة باقية وقادة.
رؤية التكريم:
(أن نصنع بتكريم الأوفياء المخلصين جيلا وفيا بعطائه مخلصا لأمته مقدَّرا من قادته يصنع المعروف ولا ينتظر الثناء)
رسالة التكريم:
(ترسيخ الوفاء بصفته قيمة إسلامية إنسانية نبيلة، والبحث بتجرد عن الباذلين والمبدعين الذين تركوا بصمة واضحة في تنمية المكان والإنسان بمنطقة عسير، وتقدير إنجازاتهم، وإحياء ذكرى الراحلين منهم، وتشجيع الطامحين إلى السير على خطاهم ، ومقابلة كبير العطاء بكبير الوفاء).
أهداف التكريم :
* تأكيد معنى الوفاء، الذي أصلته الشريعة الإسلامية، وتمثلته سياسة المملكة العربية السعودية، من خلال وفاء ولاة أمرها لكل من أسهم في بناء النهضة ورسم معالمها.
* تقدير إنجازات الباذلين والمبدعين الذين تركوا أثرا واضحا في تنمية المكان والإنسان بمنطقة عسير.
* تكريم صفوة مختارة من الذين سخروا بذلهم وإبداعهم لترسيخ الأمن الفكري والازدهار المعرفي والتقدم الحضاري والاستقرار الاجتماعي والصلاح الأسري.
* إبراز النماذج المثلى للمواطنة الحق من الباذلين والمبدعين، ليكونوا قدوة لغيرهم في الشعور بالمسؤولية الاجتماعية، وتمثل القيم النبيلة في العمل التطوعي، وسلوك سبل مختلفة من العطاء نال أصحابها شرف الريادة إليها والتأثير فيها والتكريم بها.
* تفعيل دور الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة والخيرية في تلمس آثار المبدعين والباذلين في شتى المجالات وتكريمهم.
* الاعتراف بإسهامات الراحلين من الباذلين والمبدعين الذين تركوا بصمات مؤثرة في مسيرة التنمية في منطقة عسير، وتذكير الأجيال بإنجازاتهم.
* حفز همم المخلصين الذين ظهرت بوادر العطاء بذلا وإبداعا فيما أنجزوه من أعمال والالتفات إلى ما قدموه ببادرة وفاء مبكرة، تحملهم على مضاعفة الجهد وزيادة العطاء.
فروع التكريم :
لتكريم وفاء ثمانية فروع هي:
*وفاء الجاه .
*وفاء المال .
*وفاء العلم .
*وفاء الهمة .
*وفاء الكلمة .
*وفاء العمل .
*وفاء الولاء .
*وفاء التربية .
كما تجيز اللائحة منح تكريم وفاء لراحل ترك بصمة في تنمية منطقة عسير بذلا أو إبداعا ولمن ظهرت عليه أمارات العطاء من خلال عمله الحكومي أو الخاص أو الخيري، وأصبحت بوادر تأثيره في المكان أو الإنسان ملموسة.
طبيعة التكريم :
يحصل المكرم على شهادة استحقاق موقعة من سمو أمير منطقة عسير توثيقا لدوره في مسيرة التنمية، ودرع يجسد البصمة التي تركها محفورة على خارطة المنطقة .
الشرط الرئيس للتكريم :
أن يكون المرشَّح من أصحاب العطاء المؤثر الذي تجاوز الذات إلى الغير، وترك بصمة واضحة في تنمية المكان أو الإنسان في منطقة عسير عامة، أو إحدى محافظاتها خاصة.
محددات الترشيح التفصيلية :
1. للترشيح في تكريم بذل الجاه يجب أن يكون المرشح من أصحاب الجاه الاجتماعي المؤثر، وأن يكون قد بذل جاهه متطوعا في حقن الدماء أو عتق الرقاب أو إصلاح ذات البين على مستوى الأفراد أو الأسر أو القبائل.
2. للترشيح في تكريم بذل المال يجب أن يكون المرشح قد بذل من ماله متطوعا من غير ما يفرض عليه دفعه شرعا أو نظاما، وأن يتجلى ذلك في وجه أو أكثر من وجوه التنمية غير الربحية، دعوية أو اجتماعية أو تعليمية أو ثقافية أو طبية أو خدمية، أو أن يكون قد بذل ماله في إقامة مشاريع ربحية تركت أثرا واضحا في تنمية المكان أو الإنسان بمنطقة عسير.
3. للترشيح في تكريم بذل العلم يجب أن يكون المرشح قد بذل من علمه، منطوقا أو مكتوبا، وظهر أثر ذلك في نشر المعرفة النافعة، أو كشف الحقائق العلمية، أو تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام وأهله، أو محو الأمية، أو نشر ثقافة الحوار، والمواطنة الصادقة، أو ظهرت آثار ذلك العلم في بروز أعيان من الناس حصل بهم النفع للمجتمع .
4. للترشيح في تكريم بذل الهمة يجب أن يكون المرشح قد بذل من جهده الذاتي متطوعا في تحقيق إنجاز تنموي للمكان أو الإنسان على مستوى منطقة عسير أو إحدى محافظاتها، وتحققت بذلك آثار ظهر نفعها، أو قدم خدمات ذاتية لإنجاح أي مشاركة للمنطقة في أي محفل من المحافل الوطنية داخل المنطقة أو خارجها .
5. للترشيح في تكريم إبداع الكلمة يجب أن يكون المرشح ممن أبدع في توظيف الكلمة منطوقة أو مكتوبة، وظهرت آثار ذلك في ترسيخ المبادئ الإسلامية السمحة، أو المنهج الوسطي المعتدل، أو المواطنة الصادقة المخلصة، أو نشر قيم الحب والمودة والإخاء والعفو والسلام؛ خطيبا كان أو واعظا أو شاعرا أو كاتبا أو أديبا.
6. للترشيح في تكريم إبداع العمل يجب أن يكون المرشح ممن عمل في القطاع الحكومي بأحد أجهزة الدولة مدنية كانت أم عسكرية، وألا يكون على رأس العمل وقت الترشيح، وأن يكون قد أبدع خلال فترة عمله في تحقيق إنجازات تنموية فريدة، أو ترك بصمة واضحة في الرقي بأداء الجهة التي يعمل بها، وامتد نفعها إلى الموظفين والمراجعين .
للترشيح في تكريم إبداع الولاء يجب أن يظهر من المرشح ولاء للوطن وقادته أو للعمل ومؤسساته وكان نتاج ذلك بذلا بلا انتظار جزاء وتفويت مصلحة ذاتية على حساب مصلحة الوطن وظهر أثر ذلك كله.
7. للترشيح في تكريم الإبداع التربوي يجب أن يكون المرشح ممن أسهم في تحقيق الدور التربوي الفاعل والمؤثر للأسرة أو المدرسة أو المسجد وأثمر هذا الإبداع تنشئة أفراد ناجحين كان لهم أثر واضح في المجتمع دينيا أو علميا أو أدبيا أو ثقافيا أو تربويا أو اقتصاديا أو اجتماعيا.
أسماء الحاصلين على تكريم وفاء هذا العام
صرح الأمين العام لتكريم وفاء الأستاذ ناصر بن عبد الله العواد بأن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة عسير ورئيس اللجنة الرئيسية لتكريم وفاء اعتمد أسماء الحاصلين على تكريم وفاء لهذا العام 1431ه / 1432ه ، الذين سيتم تكريمهم بإذن الله مساء هذا اليوم السبت ، في حفل كبير، في القاعة الملكية للاحتفالات بالخالدية في أبها .
وأشار العواد إلى أن تكريم وفاء هذا العام منح لواحد وعشرين مكرمًا ، حيث منح تكريم وفاء في فرع الجاه قد منح هذا العام لكل من الشيخ هيف بن سعد بن سليم والشيخ علي بن سعد بن مفرح ، وفي فرع وفاء المال لكل من الشيخ سعد بن حسين الحسنية والشيخ هيف بن محمد بن عبود والأستاذ : حامد بن إدريس فلقي ، وفي فرع وفاء العلم لكل من فضيلة الشيخ عبيد الله الأفغاني وسعادة الأستاذ الدكتور محمد بن يحيى الشهري ، وفي فرع وفاء الهمة لكل من الشيخ محمد بن محمد البشري والشيخ دحيم بن محمد القرني ، وفي فرع وفاء الكلمة لكل من الشيخ عبد الوهاب بن مرعي العمري والأستاذ عبد الرحمن بن حامد القرني ، وفي فرع وفاء العمل لكل من الشيخ الدكتور ناصر بن إبراهيم المحيميد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.