جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    وقاء القصيم" يُشارك في التوعية بأهمية اليوم الدولي للصحة النباتية    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تواريخ وخواتيم مرعبة
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 20 - 01 - 2011

أمضيت أغلب العمر تفزعني أواخر مصائر الناس ،وخواتيم أعمارهم ، متأملا بحزن مقيم ، وبشغف معرفي ..يحزن الروح ما كان وما انتهت إليه الأمور !!
كثيرا ما فكرت أن خاتمة الإنسان تلخص صيرورته!!
بالذات هؤلاء الذين تتبعت أقدارهم ..هؤلاء الذين كان لهم شأن !!
رحم الله استاذي ومعلمي د "حسين فوزي" صاحب السندباد ، عندما تحسس بوعيه أحداث ذلك الزمان ، وذكر عن خاتمة السلطانة العظيمة "شجرة الدر" سلطانة مصر أواخر الدولة الأيوبية ، وأوائل الدولة المملوكية البحرية ، حيث قال عنها "ذات عقل وحزم ومعرفة بأحوال البلاد.. تدبر الحكم بجانب استاذها وزوجها "نجم الدين أيوب" حين هزموا جيوش فرسان الصليب في موقعة المنصورة بسبب من حسن تدبيرها ، ورجاحة عقلها وتم أسر مليكهم الصليبي لويس التاسع وسجنه في دار ابن لقمان" .
تختلط علي الامور ، وأضيق بما أنا فيه ..أخترق القاهرة بزحمتها نافذا من المشرق الي المغرب ..هناك حيث قرافة "مقابر" المماليك الجاثمة تحت سفح المقطم ..نسمة هواء طرية قبل المغارب في هجير صيف مدينة تتجسد روحها مع الليل ، فيكون النيل ..والحدائق الساكنة تحت الضوء ..والبشر القليلون ..وذلك الغناء الذي ينشده المراكبي علي صفحة النهر عن البلاد البعيدة ، وأهله الغرباء.
قلعة صلاح الدين خلفي ..وسور "مجري العيون" علي يساري وأنا أتجاوز الأزقة والحارات في دار البقاء المسكونة بالأحياء وعيالهم ..أتوجه ناحية شيختنا وست المقام السيدة "نفيسة" رضوان الله عليها حيث يقع بالقرب منه مدفن "سلطانة المسلمين..عصمة الدنيا والدين..ذات الحجاب الجميل ..والستر الجليل السلطانة شجرة الدر"..
أقف أمام المقبرة ..تضربني التواريخ ، ومرور السنين والحساب .. والذاكرة مصفاة للحوادث وجريان الأيام .. المدفن تحفة معمارية رسم علي حيطانها بالموازييك شجر الحياة ، والضريح آية من آيات ذلك الزمان ..لا أعرف من أقامه حيث دفنت حين مقتلها في مقابر الصدقة .. ترقد السلطانة تحمل مأساتها على جبينها مسطرة بقدرها ومصيرها ، ويشيع في المكان ذكري الألم والنكران ..أتذكر ما كان من خبرها..هي زوجة "نجم الدين أيوب" آخر ملوك الدولة الأيوبية العظام ..كانت جارية من جواري الملك الصالح أعتقها وتزوجها ..اختلف المؤرخون في تحديد جنسها .. قالوا إنها تركية ، ومن قال أنها جركسية ، ورومانية تميزت بالذكاء ..حين غزت حملة "لويس" التاسع مصر عام 1249 ميلادية كان الملك الصالح مريضا .. وحين مات أخفت خبر موته وتولت هي أمر الجيش للأسباب التالية:
• الخوف من حدوث البلبلة في الدولة واختلاف صفوف الجيش .
• حيث لا ينصرف اهتمام المماليك وأمرائهم إلى تولي العرش .
• هدفها هزيمة الصليبيين وقدتم ذلك وتوج بأسر مليكهم .
استدعت ابن الملك الراحل "توران شاه" من قلعة كيفا من "ديار بكر" وولته العرش ..بعد فترة خالف وعوده ، وجامل مماليكه ، وأهانها مطالبا بأموال أبيه .. أرسلت إلي المماليك قائلة "اقتلوا توران شاه" فتم لها المراد ووليت علي حكم مصر ، وأخذت تفرق الوظائف السنية ، والاقطاعات ..
لم يحدث أن حكم المسلمين امرأة إلا شجرة الدر .. اشتد العجب بأمير المؤمنين المستنصر العباسي في بغداد فأرسل رسالة لاذعة لحكام مصر "أن كان الرجال قد عدموا عندكم فاعلمونا حتي نسير إليكم رجالا".
نصحوها بالزواج فاختارت "عز الدين أيبك" الذي بعد حين استبعدها هي الطموحة صاحبة المواقف التي لا تنسي ..علمت بأنه سوف يتزوج من بنت حاكم الموصل ، وانه يتهيأ لطردها من القلعة .. جنت وفقدت رشدها هي المرأة الحاكمة بأمرها حايلته واستدعته وأمرت غلمانها فقتلوه شر قتلة..
كانت غلطة الشاطر ..أراها في آخر أيامها حيث تتجسد الخواتيم والمصائر في افعال ، وقد جنت وذهب عقلها ، لا اعرف من أعطاها جواهرها التي أخذت تطحنها في هون من الذهب وتطلق ضحكات المجانين ..قبض عليها ابن أيبك وسجنها في الترسيم "السجن" وأمر الخدم بقتلها ضربا بالقباقيب حتى صعدت روحها إلي حيث وجه الله ..ثم حملت في قفة وهي عارية إلا من لباسها والقيت على سور القلعة تلغ فيها الكلاب ثلاثة أيام ، وحين حضر احد الحرافيش من أهل مصر فتش في تكة لباسها فوجد لؤلؤة ونافجة من المسك باقية من عز قديم ثم حملت ووريت مقابر الصدقة ..هي ذات الستر الجميل ..الست أم خليل ...هازمة الصليبيين وحاكمة المسلمين فسبحان من يدوم سلطانّه إلى آخر الدهر..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.