نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    أمير القصيم يستقبل الوكلاء المعينين لمحافظات المنطقة المكلفين حديثاً    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    المملكة وباكستان تبحثان توطيد التعاون    البرلمان العربي يدعو لتشكيل لجنة دولية للوقوف على الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين    الآسيوي يؤجل قمة العين والهلال    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر حفل جائزة الملك فيصل العالمية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    أرقام مميزة للهلال قبل لقاء العين في دوري أبطال آسيا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون للوقاية من سوء التغذية بالسودان    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    مراحل الوعي    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    السلام.. واتس !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعري.. وجهة نظر فرنسية
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2011

رغم الإعجاب المفرط الذي يصاحب عادة دراسات الغربيين عن بعض شخصيات التراث العربي الإسلامي، ويسمونهم عادة بالمفكرين الأحرار، مثل أبي العلاء المعري وابن المقفع وابن ملهم الريوندي، فلا شك ان هذه الدراسات تقدم فائدة ما للقارئ العربي. فهي تتضمن وجهة نظر أوروبية أو غربية حول شخصيات. قد لا يكون رسم هذه الشخصيات دقيقاً في أحيان كثيرة لأن هؤلاء الباحثين معجبون بداية بها. فهي تمثل عندهم خروجاً معيناً على السياق الإسلامي وهذا الخروج يجنح بهم أحياناً كثيرة إلى عدم التزام المنهجية في البحث وإبداء المودة بطريقة أو بأخرى. ولكن لهذه القراءة أو، القراءات الغربية فوائد كثيرة وبخاصة إذا التزم هؤلاء الباحثون حداً كافياً من الموضوعية، فعندها تكون فائدة العربي في الاطلاع على هذه الدراسات الأجنبية فائدة أكيدة.
من هذه الدراسات الجادة التي قرأتها مؤخراً دراسة المستعرب الفرنسي دومينيك أورخوا، أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة تولوز بفرنسا وعنوانها: «المفكرون الأحرار في الإسلام» وهي دراسة تعتمد على الوثائق والنصوص، ولأن ما لا يدرك كله لا ينسى جله، كما تقرر مجلة الأحكام العدلية، فإننا سنكتفي بعرض وجهة نظر الباحث الفرنسي حول أبي العلاء المعري لأنه يكتب في كتابه عن شخصيات تراثية إسلامية كثيرة.
يمهد الباحث لبحثه عن المعري بالقول: «لئن واجه الفكر النقدي في كل مجتمع حشداً من وسائل القمع التي تراوح بين الإدانة وتواطؤ الصمت وتحوير النصوص والاستشهادات الغامضة، يبقى أن العامل الجمالي هو مكوّن أساسي من مكونات الحضارة العربية. فالجمال الشكلي للنصوص والنظم المحكم للأشعار، كانا يستطيعان أن يجنباها جميع المغبّات تقريباً، ومن هنا أهمية ما خلفه لنا من عمل شعري رفيع جداً تجاوز المجون الفكري كما الهاجس الديني المحض».
ثمة إذن إقرار بالجمال الشكلي لأشعار المعري، ويكون هذا الجمال قد جنب هذه الأشعار كل المغبات التي كان يمكن أن يتعرض لها فكر أهم ما يميزه أنه فكر نقدي كُتب في مجتمع قمعي بوليسي.
وحياة المعري نفسه يكتبها الباحث على الصورة التالية: ولد أبو العلاء أحمد بن عبدالله المعري سنة 363ه في معرة النعمان في شمال سوريا. وكان ينحدر من أسرة مرموقة ضمت مجموعة من الفقهاء والشعراء المعتبرين. ولكن الجدري ذهب ببصره عندما بلغ الرابعة من عمره. فعوّض عن هذه الإعاقة بمواهب استثنائية، وبذاكرة هائلة خصوصاً، فأتاح ذلك له ان يدرس الدين واللغة والأدب العربي في معرة النعمان وفي حلب القريبة منها. وقام بجولات في شمال سوريا، وربما وصل إلى انطاكية التي كانت وقتئذ تحت الحكم البيزنطي. وذكر بعض الأخباريين أن موقفه غير الهراطي قد نجم ربما عن تأثر بأحد الرهبان. وأقام أيضاً في بغداد مدة سنة ونصف، وكان عمره قد ناهز الخامسة والثلاثين، وفيها تردد على أدباء عديدين. وبعد أن توفي أبواه رفض أن يتزوج كي لا يجني على أحد. وحبس نفسه في بيته داخل مدينة يهددها الروم، ودرّس فيها اللغة والأدب العربي للعديد من الطلاب الذين قدموا من بعيد. وزاره فيها عدد كبير من الشخصيات، وراسل مجموعة من الناس وتوفي في معرة النعمان سنة 449ه.
شخص المعري بالنسبة للباحث مليء بالتناقضات، كان نسبياً من الميسورين وله خدم، ولكنه عاش حياة زاهدة. ارتبط في نهاية حياته بالاسماعيليين دون أن يفقد استقلاله، وادعى انه يملك علماً باطنياً، إلا أنه لم يكشف النقاب عنه لأحد، ولم يفصح عنه في كتبه. وكان موقفه شبيهاً بموقف الدعاة الاسماعيليين الذين كانوا يزرعون البلبلة ويدعون إلى التسليم بحكم الإمام. ولكنه فيما بعد شجب عقيدة الإمام المعصوم، ويظن بعضهم أنه في السنوات الأخيرة من عمره، عاد إلى الموقف السني الشافعي الذي تبناه في شبابه.
ونجد هذه التناقضات عند المؤلفين الذين تعمقوا في تحليل حالته. فابن الجوزي الذي كتب عنه بعد قرن ونصف من وفاته، يشير إلى ايمانه الرجراج ويورد تهم الإلحاد التي رماها به علماء آخرون، وقد مال إلى المقاربة بينه وبين البراهمة، فيما يتعلق بانتقاداته للأنبياء والشرائع الدينية بعامة، وبنفيه بعث الأجساد. بعد ذلك بقليل حاول المؤرخ ابن العديم أن يجد في مأثورات أهل المعرة حججاً للرد على هذه التهم. وهناك مثل آخر على مثل هذا التعارض فبينما اصطف المعري في رسالة الغفران إلى جانب الذين انتقدوا ابن الريوندي على محاولته معارضة القرآن، اتهمه بعضهم بأنه حاول هو أيضاً معارضته في كتابه «الفصول والغايات». ويبدو أنهم لم يطلعوا مباشرة على هذا النص.
ثمة إذن ابداع واتباع في الوقت نفسه. فما أن يجنح الباحث إلى معالجته على صورة معينة، إذا به ينفر ويتجه وجهة أخرى. وفي العصر الحديث كان فون كريمر أكثر الباحثين إصراراً على أن المعري «مفكر حر» وهو الذي أعاد الاعتبار لديوان «اللزوميات» الذي كان مهملاً بسبب طابعه الرجيم. وترجم منه عدداً من الأشعار لتأييد أطروحته. وعلى الرغم من الدعم الذي أمده به غولدزيهر انتقده المستشرق برشيه على ترجمته وبين أنها «نزوية» وفي عام 1904 قارب سالمون بين المعري الذي وصفه بأنه معاد للروحانيات حتى العظم وبأنه مادي تماماً، وبين تشاؤم الشاعر أبي العتاهية، مما أثار احتجاج نيكلسون الذي اعتبر المعري مفكراً شكاكاً على غرار الشكاكين في الفلسفة اليونانية واللاتينية القديمة. وظن طه حسين انه يستطيع - خلف التحايلات الهادفة إلى تجنب استفزاز رجال الدين - أن يجد عند المعري منظومة عقلانية حقيقية. وهذه أطروحة فندها كل من بروكلمان وبنت الشاطئ التي اعتبرت المعري شاعراً قبل كل شيء!
لا يحاول الباحث الفرنسي أن يحدد المذهب الخاص للمعري. وقد اعترف التراث له بمذهب وحيد وهو النباتية. يحاول فقط أن يضع هذا الشاعر الذي فتن الكثيرين، في اطار الانتاج النقدي وسيكون مرجعه الرئيسي في هذا العدد ديوان «اللزوميات» كان الاسم الحقيقي للديوان هو «لزوم ما لا يلزم» لأن المعري التزم فيه قواعد شكلية أكثر إلزاماً مما يتبع بالعادة والديوان عبارة عن قصائد تعود إلى ما بعد إقامته في بغداد، وظن بعضهم أن تطوراً في أفكار المعري قد حدث ويمكن استقراؤه من التناقضات التي ظهرت بعد أن أُعيد ترتيب الأشعار لاحقاً. ولكننا لا نستطيع اعتماد هذا التطور، بل نلتزم التعامل مع الديوان كما ورد.
ينهي الباحث دراسته عن المعري، وقد عرضنا لأبرز ما ورد فيها، بالقول ان المعري يسكب أفكاره في قالب سديد بحيث ترسخ في الذاكرة. وفي حين أن الشعر العربي يميل جداً إلى الجمالية، نرى أن شعر المعري يميل أساساً إلى الرمزية وإحكام المعاني. ولكن الفكرة المعبّر عنها لها عوامل عدة فتارة يرفض الإلحاد، وتارة ينتقد جميع الأديان. ونراه هنا وهناك يستنكر قدم العالم، ولكنه ينتصر له في أماكن عدة من ديوانه. وفي الغالب يشهر ايمانه بالحتمية، ولكنه يرى أيضاً أنها تتعارض مع التقوى والورع. وليس من الوارد أن يجد المرء لديه طريقاً وسطا، لأن المعري لا يقترحه مطلقاً ما يهمه هو كمال التواشج بين الشكل والمضمون. فقيمة كل تعبير على حدة تكمن في ذاته ولذاته. ولعل هذه الكلمات تلخص المعري بوجه عام. ولكنها بالتأكيد وجهة نظر جديرة بالاهتمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.