المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب معهد الجوازات نجحوا بامتياز في أعمال الحج
دورات في لغة الإشارة للتخاطب مع الصم والبكم والبصمة العشرية..
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2010

تستنفر المديرية العامة للجوازات كل طاقاتها البشرية والتقنية في سبيل خدمة ضيوف الرحمن كون الجوازات تعد من أهم القطاعات المعنية بأعمال الحج على اعتبار انه أول قطاع يعنى باستقبال الحجاج وآخر من يودعهم، عطفا على تنظيم وضبط عمليات دخولهم إلى المشاعر المقدسة عبر مراكز مداخل مكة المكرمة. وتحرص المديرية بمتابعة وإشراف من مدير عام الجوازات على دعم كل المنافذ البرية والبحرية والجوية بطاقات بشرية وقوات مساندة بهدف تسهيل وإنجاز إجراءات دخول الحجاج بأسرع وقت ممكن.
ويعد معهد الجوازات رافداً مهماً في دعم القطاع بالكوادر المدربة، وفي موسم الحج يشارك طلاب المعهد في أعمال الحج بكل فعالية، وذلك بعد أن يتم تأهيلهم على إجراءات الحج بعد تدريب مكثف ودورات تخصصية سواء فيما يتعلق بالجانب التقني وإجراءات الجوازات أو مهارات التعامل مع عامة الجمهور. ومشاركة طلاب المعهد في أعمال الحج حققت الأهداف المرجوة وعززت دور القوات المساندة، كما ساهمت في إكسابهم الخبرات المطلوبة في ميدان العمل، وعكست المستوى المتطور للتدريب الذي يتلقاه الطالب في المعهد.مشيرا إلى ان هناك تقييما مستمرا للطلبة المشاركين في الحج وقد أظهر نتائج التقييم الأولية نجاح الطلبة وبتقدير ممتاز في أداء مهامهم على أكمل وجه، كما ان التقييم مستمر إلى نهاية أعمال الحج.
وفي هذا العام تم تأهيل الطلاب للعمل على بعض الإجراءات التي تم تشغيلها في أنظمة الجوازات الآلية والتي تعمل على نظام ( الويب) لكي يكون الطالب مؤهلا للعمل على هذه الأنظمة بعد تخرجه حيث إنه من المقرر البدء بالعمل على هذه الأنظمة في المنافذ وجوازات المناطق خلال العام القادم إن شاء الله.
وكما انه في كل عام يتم التنسيق مع المختصين العاملين في قوة مطارات الحج لمعرفة جميع المشاكل والسلبيات والصعوبات التي يواجهونها طلاب المعهد والعمل على حصرها وإيجاد الحلول لها وتلافيها في الأعوام القادمة حيث تعمل على شكل نقاط يتم وضعها ضمن منهج لتدريب الطلاب عليها في العام الذي يليه . كذلك إلقاء المحاضرات اللازمة والتوجيهية داخل مقر سكن الطلبة والقيام بالجولات الميدانية داخل صالات المطار.
طلاب المعهد في ميدان العمل
ويحرص مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد على دعم بيئة التحديث والتطوير في قطاع الجوازات بصفة عامة وما يحقق استمرارية هذه البيئة لتتواكب مع مستجدات التطور الأمني العالمي وما يرقى لطموحات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف .
ويعكف المعهد على دراسة تستهدف تطوير وتحديث المناهج الدراسية، واستحداث برامج تدريبية على مستوى حقيبة متدرب تتكون من مسار تدريبي لكل متدرب حسب التخصص والاختصاص وتتم بفترات متعددة المراحل بما يتناسب مع مواد التدريب ومستويات المتدرب الوظيفية وذلك على المدى المتوسط.
وفي حين انه جارٍ الآن العمل على استحداث مالا يقل عن عشرة معامل تدريبية على الحاسب الآلي والبرامج التقنية وعدد من معامل كشف التزوير ومعامل أمنية أخرى وبرامج إعداد مدربين من منسوبي المعهد للتدريب الفني والأمني والعسكري.
والمعهد يعقد، دورات وبرامج تدريبيه مكثفة سواء للضباط أو الأفراد ممن هم على رأس العمل بالجوازات لتحديث معلوماتهم وصقل مواهبهم وإكسابهم ما جدَّ في مجالات العلوم المختلفة التي لها علاقة بعمل الجوازات كدورات مكافحة التزوير والتحقيق والرماية وتنمية مهارات المحررين والدورات الحتمية وكذلك عقد الدورات التخصصيّة للضباط المعيَّنين حديثاً بقطاع الجوازات ليكتسبوا خبرة عن عمل الجوازات قبل المشاركة الفعلية في ميدان العمل. وبيَّن أنه تم إمداد قطاع الجوازات بالعناصر المؤهلة للعمل، من خلال تخريج 33 دورة للطلبة. بلغ عددهم أكثر من (12.000) خريج منذ نشأة المعهد وحتى نهاية العام التدريبي1430ه.
التدريب
يتم تدريب الطالب داخل معامل الحاسب الآلي بالمعهد التي أنشئت بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني التي تحتوي على نهايات طرفية وطابعات (برنتر ) وكذلك أرقام دخول الحجاج للتدريب على عملية دخول وخروج للحجاج بنفس المستخدمة في المطارات ويقوم الطالب من خلال التدريب بإدخال بيانات الحجاج وجنسياتهم وعمل الإحصائيات اللازمة وكذلك نظام الممنوعين والإخلاء كما يحدث تماماً داخل صالات المطار ويحصل الطالب خلال برنامج التدريب العملي على ساعات إضافية كي يتسنى لنا الوصول به إلى أعلى درجات الإتقان والسرعة في الأداء .
وهناك تعاون مثمر مع مركز المعلومات الوطني ، خاصة في عملية تجهيز المعامل وتشغيل الدوائر وتعريف الأنظمة وإعطاء الصلاحيات للمشغلين .كذلك يقوم معهد تقنية المعلومات بمركز المعلومات الوطني بتأهيل المدربين لدينا وعمل ورش عمل ودورات لكل ما يتم استحداثه من أنظمة وخلال شهر شوال الماضي أقيم في المعهد ورشة عمل نفذها معهد تقنية المعلومات التابع لمركز المعلومات الوطني بمشاركة خبراء في الأدلة الجنائية والبصمات استفاد منها طلاب الدورة الحالية.
وشهد المعهد مراحل تطويرية منذ تأسيسه أواخر العام 1392 ه ، سواء فيما يتعلق بالمناهج الدراسية أو مواكبة التقنية الحديثة، حيث انشئ قسم الحاسب الأمني لتدريب الملتحقين بالمعهد على أنظمة الجوازات الآلية، وتم مؤخرا تحديث برامجه التدريبية مثل نظام الأجانب المطور (Web ) ونظام الحدود المطور( web) ونظام الحج، ويتلقى المتدرب التدريب بقسم الحاسب الآلي في بيئة تحاكي البيئة العملية الفعلية في ميدان العمل حيث تم ربطها بدائرتين مرتبطة بالبيئة التدريبية لمركز المعلومات الوطني ، إضافة إلى قسم الحاسب الشخصي لإكساب المتدرب المعارف الأساسية في كيفية تشغيل الحاسب الشخصي والتعامل مع برامجه وأعمال الصيانة.
كما استحدث قسم خاص بالبصمة العشرية مرتبط كذلك مع البيئة التدريبية لمركز المعلومات الوطني كما أن هناك جناحا متكاملا لتدريس اللغة الانجليزية بأسلوب حديث وجارٍ العمل حالياً على تطويره. ويدرس الطالب مايتعلق بأعمال الجوازات لتساعده على القيام بمهمة وظيفته اليومية وتعرف في الدوائر الأكاديمية ب
ESP English for special purposes
يؤخذ بعين الاعتبار هنا تزويد الطالب بمدة زمنية قصيرة بمعلومات محددة ودقيقة لإنجاز المهمات الوظيفية بفحص الوثائق الأجنبية ومخاطبة الأجانب بلغة سليمة. مبينا إلى ان طلبة المعهد خضعوا لدورة في لغة الإشارة تم التركيز خلالها على المفردات المهمة والتي لها علاقة مباشرة بإجراءات الجوازات مع ذوي الإعاقات السمعية، وهذه اللغة باتت من الضرورة أن تقام بشكل مستمر بالمعهد حتى يكون منسوبو القطاع قادرين على التخاطب مع الصم والبكم بلغة الإشارة.
ويضم معهد الجوازات كوادر مؤهلة من حملة الشهادات العليا من ضباط وأفراد ومدنيين، إضافة إلى أن الضباط خريجي كلية الملك فهد الأمنية الذين يتم تعيينهم في المعهد يوضع لهم برنامج تدريبي متواصل لتأهيلهم في مجال التدريب والتدريس بالمعهد، ومن منسوبي المعهد من تم استقطابه من الإدارات الأخرى التابعة لقطاع الجوازات للاستفادة من خبراتهم العملية ، سواء من حصلوا على هذه الشهادات من داخل المعهد أو من خارجه، مشيرا إلى أن هناك تعاونا قائما مع جامعات وكليات ومعاهد متخصصة في التدريب والتأهيل الأمني وإعداد المدربين وذلك لمواجهة متغيرات هذا العصر ، مؤكدا أن منسوبي المعهد على مستوى عالٍ من التدريب والتهيئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.