البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوبر ( واي فاي )
اقتصاديات رقمية
نشر في الرياض يوم 04 - 10 - 2010

لا يكاد اليوم يخلو مقهى ولا منزل من شبكة محلية لا سلكية، تسمى بشبكة واي فاي ( WiFi)، وبالرغم من كون هذه الشبكات تقدم اتصالا سريعا نسبة الى الشبكات الواسعة مثل شبكة الجيل الثالث، إلا أنها محدودة المسافة، اذ لا تكاد أن تلتقط اشارتها بعد عدة أمتار من نقطة البث، الامر الذي جعل العديد من الشركات تطور هذه التقنية وتجعلها تمتد لعدة كيلومترات بدلا من أمتار، وهو ما سنراه مستقبلا من خلال تقنية سوبر واي فاي.
في أي تقنية لا سلكية جديدة، نحتاج الى حيز في الهواء لتعمل فيه، فالترددات اللاسلكية محدودة في أي منطقة، فهذا التردد قد تم حجزه لتقنية الجيل الثالث، واخر لترددات المايكرويف اللاسكي، وثالث للتطبيقات اللاسلكية العسكرية ورابع للبلوتوث وخامس لبث قنوات التلفزيون الرقمية، تماما مثل الاراضي في الأحياء، فأنت لا تستطيع أن تقيم مشروعا جديدا في حي مكتمل البناء الا من خلال هدم مبنى قائم وبناء الجديد فوق أرضه، ولأجل تفعيل تقنية سوبر واي فاي ، تمكن العلماء من استغلال بعض الزوائد التنظيمية اللاسلكية، الموجودة بين ثنايا ترددات البث التلفزيوني التماثلي القديم، فقاموا باستخدامها لتقنية سوبر واي فاي (Super WiFi) الجديدة، ولذا فإن بلدية الهواء وأقصد بها هيئة الاتصالات عليها أن تقوم بتحرير الترددات المحجوزة لتقنيات قديمة، وجعلها متاحة وبأسعار مناسبة للتقنيات اللاسكية الجديدة.
في البيوت والمكاتب التي بها شبكات لا سلكية، تجد أن كل جهاز قد اتصل لاسلكيا بهذه الشبكة فالكمبيوترات والهواتف المحمولة، والطابعات التي تستقبل الاوامر اللاسلكية، وأجهزة الكمبيوتر الدفترية مثل اي باد، فكل جهاز يخاطب الاخر لاسلكيا، ومع تقنية سوبر واي فاي، فإن كل الاجهزة في الحي أو المدينة سوف تكون متصلة مع بعضها في شبكة واحدة، ولو زاد عدد الاجهزة كالفرن والثلاجة واجهزة التكييف وحدث ولا حرج عن كل جهاز يمكن توصيله مستقبلا عبر تقنية RfID ، بحيث تتخاطب لاسلكيا مع الشبكة الجديدة ، فإن كل شي سوف يكون متصلا بكل شيء، فعداد الكهرباء والماء المتصلين لا سلكيا، سيكون بإمكانهما إصدار الفاتورة لاسلكيا، فضلا عن قدرتهما على اخبارك بأي انقطاع في الخدمة عبر رسالة الى هاتفك مباشرة.
الجيل الثاني من الانترنت Web2.0 هو جيل المواقع التفاعليه بين الناس، فالناس كما تقرأ محتوى هذه المواقع فهي تكتبه أيضا في مثل فيس بوك، ويوتيوب، وتويتر، وغيرها، لكن وبفضل التقنيات اللاسلكية الجديدة السريعة والواسعة الانتشار، سوف تجعلنا نشاهد شبكات اجتماعية جديدة ولكن ليست بين الناس بل بين الأجهزة، أي انه سيكون هناك موقع تتواصل فيه الاجهزة مع بعضها ، تماما كما يتواصل الناس مع بعضهم في المواقع الاجتماعية، وهو ما يعرف نظريا الآن بالجيل الثالث للانترنت أوWeb 3.0.
ان سهولة واقتصادية سوبر واي فاي يجعلها مفيدة جدا لتوصيل الناس بالانترنت وخاصة في القرى والارياف، ولكنها في المدن الكبيرة قد لا يحبذها اخرون ، خاصة وأولئك الذي يتطلعون الى تركيب تقنية الجيل الرابع اللاسلكية والتي سوف تقدم لنا سرعات هائلة للاتصال بالانترنت، حيث سيتنحى الجيل الثالث (3G) وينزوي باستحياء، ليس بسبب تقنية سوبر واي فاي هذه، وإنما بسبب تقنية الجيل الرابع (4G) القادمة، ذلك العملاق القادم بقوة، والذي يسمى (LTE)، حيث تصل السرعات اللاسلكية معه الى خمسون ميقا بت في الثانية.. فاستعد !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.