تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوست فونتين..هداف المونديال الأول
من ذاكرة المونديال
نشر في الرياض يوم 26 - 05 - 2010

عندما أسدل الستار على نهائيات كأس العالم السادسة التي أقيمت في السويد عام 1958م..لم تكن هناك ظاهرة تلقي بظلالها على إنجاز المنتخب البرازيلي الفائز بكأس البطولة وتسرق منه أضواء البطولة إلا ظاهرة الفرنسي جوست فونتين الذي استطاع ببراعة خلال مباريات البطولة احراز 13 هدفا مكنته من احراز لقب هداف البطولة والاحتفاظ بالهداف التاريخي للمونديال كونه صاحب أكبر عدد من الأهداف في بطولة واحدة ولم يستطع احد كسر او حتى الاقتراب من هذا الرقم حتى الآن. ولد فونتين من ابوين فرنسيين منتصف الثلاثينيات في مدينة مراكش المغربية، وشهدت شوارع المدينة بروز موهبة الصبي الفرنسي في التعامل مع قطعة الجلد المستديرة وكانت كرة القدم ابرز الالعاب التي حملها الجيش الفرنسي معه الى بلدان المغرب العربي عموما.
عندما بلغ فونتين سن الرشد غادر مسقط رأسه الى فرنسا حيث بدأ اللعب مع نادي نيس قبل انتقاله الى نادي ريمس الذي كان يمثل قوة مؤثرة في البطولات الفرنسية خلال الخمسينيات والستينيات.
وأفلح فونتين اكثر من مرة في نيل لقب هداف الدوري الفرنسي مع ناديه الجديد كان آخرها موسم 58-1959 كما ساهم في وصول ريمس الى نهائي بطولة الاندية الاوروبية عام 59 وخسر النهائي امام ريال مدريد.
ولنادي نيس الفضل الاول في تقديم فونتين الى المنتخب الفرنسي بعدما لفتت عروضه المتميزة انظار المشرفين على إعداد المنتخب.
في اكتوبر عام 1953 حظي فونتين بأول فرصة للتمثيل الدولي نجح خلالها في ايداع 3 اهداف في مرمى لوكسمبورج ضمن تصفيات كأس العالم في مباراة انتهت 8 - صفر لفرنسا. ومنذ ذلك الوقت لم ينجح في احراز اي هدف، وتم استبعاده من المنتخب عام 1956 قبل ان يعود بعد عامين ليحرز هدفا في مرمى اسبانيا في مباراة ودية استعدادا لكاس العالم 58.
وشارك فونتين في تمثيل فرنسا كلاعب احتياطي خلال نهائيات السويد وخدمه الحظ للعب كبديل لمهاجم فرنسا الاساسي ليبوند الذي تعرض للاصابة، وافتتح فونتين مسلسل أهدافه في النهائيات أمام الباراغوي حيث سجل هاتريك من ضمن الأهداف السبعة الفرنسية، ثم سجل هدفي بلده امام يوغسلافيا التي كسبت اللقاء بثلاثة، كما سجل هدف في المباراة التمهيدية الثالثة في مرمى اسكتلندا وانتهت المباراة 2-1 للمنتخب الفرنسي، وفي الدور الثاني سجل هدفين في مرمى ايرلندا اهلت فرنسا لنصف النهائي بعد أن انتهت المباراة 4-صفر.
وفي نصف النهائي لعبت فرنسا ضد البرازيل التي فازت بالمباراة 5-2 وسجل فونتين هدفا واحدا، وفي لقاء تحديد المركز الثالث التقت فرنسا الخاسرة من البرازيل بالمانيا، واحرز فونتين اربعة من أهداف فرنسا الستة التي أهلتها لنيل البرونزية بالفوز على ألمانيا 6-3.
آخر هدف دولي لفونتين كان في مرمى النمسا عام 1960 في مباراة ودية ويحتل فونتين المركز الثاني في ترتيب هدافي فرنسا على الصعيد الدولي ب 27 هدفا بعد الأسطورة بلاتيني. وغادر فونتين المستطيل الأخضر مرغما عندما أصيب بكسر في الساق انهى مستقبله وهو في أوج عطائه. ولم يهجر فونتين الكرة فقد عاد في النصف الثاني من السبعينيات الى مسقط رأسه المغرب ليتولى تدريب المنتخب المغربي بعد ان قاد المنتخب الفرنسي لمدة وجيزة. ولم يحالفه الحظ في مهنته كمدرب فترك التدريب وتحول الى متابع يترقب مهاجمي العالم في سعيهم الحثيث نحو تحطيم رقمه القياسي في بطولة كأس العالم الذي دخل العقد الخامس من عمره ولم يجرؤ احد على مساسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.