تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدعاية التي تبثها شركات التدخين شباك صيد لضحايا جدد
المملكة تحتفي باليوم العالمي للامتناع عن التبغ.. المنيف:
نشر في الرياض يوم 15 - 05 - 2010

تحتفي المملكة يوم الاثنين31/5/2010 باليوم العالمي للامتناع عن التبغ الذي تتفاعل معه 193 دولة بمختلف قارات العالم .
وستشارك وزارة الصحة ممثلة بالوكالة المساعدة للطب الوقائي فيه ببرنامج مكثف عبر برنامج مكافحة التدخين بالوزارة تحت شعار (التدخين وباء دمر الرجال ويستهدف اليوم النساء ) .
وسيكون اليوم في مادته التوعوية موجها لواضعي وصانعي القرارات ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية إلى جانب النساء المدخنات وكذلك الذكور وعامة الناس من اجل الحد من انتشار التدخين ومكافحته .
وأشار الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة إلى أن النساء في العالم يشكلن ما نسبته 20% من مدخني التبغ البالغ عددهم أكثر من مليار شخص وقال إن تلك النسبة ماضية في الارتفاع كحقيقة مرة في العالم.
وقال إن جهود مكافحة التدخين في المملكة تشهد تفاعلا ايجابيا ومتكاتفا على جميع الأصعدة الحكومية وكذلك القطاعات الأهلية وجمعيات العمل الإنساني وعلى رأسها الجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين التي تقوم حاليا بتنفيذ دراسة وطنية لمعدلات التدخين بين فئة الشباب من الجنسين وأخرى بين الكوادر الطبية وثالثة بين طلاب وطالبات الكليات الطبية والصحية على مستوى المملكة وأبان إن تلك الدراسة ستتوج بأخرى شاملة لجميع فئات المجتمع لتكون خير نبراس يستفاد منها في التخطيط للمكافحة الفعالة في ظل الدعم اللا محدود من الحكومة الرشيدة .
ورأى الدكتور المنيف بهذه المناسبة في تعليقه إن الدعاية التي تبثها شركات التدخين شباك صيد لضحايا جدد.
وقال إن تلك الشركات تتحرك بأنياب ومخالب وصل أذاها إلى خداع النساء بشعارات مضللة مباشرة وغير مباشرة منها ماتضمنه في دعاياتها في الأفلام والدراما التلفزيونية واستشهد في هذا الشأن بتقرير منظمة الصحة العالمية الذي أكد أن المرأة تعد هدفا رئيسيا لدوائر صناعة التبغ التي تخطط باستمرار لضم مدخنين ومدخنات جدد تعويضا عن نصف المدخنين الحاليين الذين سيموتون كما قال التقرير قبل الأوان جراء اصابتهم بالأمراض التي يتسبب فيها تعاطي التبغ .
وكشف تقرير أعده برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة ان 16 % من الطالبات في المملكة جربن التدخين في حياتهن وحاليا يستعمل 11 % منهن التبغ ويدخن منهن مانسبته 2,7% من الطالبات ويستخدم 9 ,9%منهن أنواعا أخرى من منتجات التبغ وبلغت نسبة مدخنات الشيشة بين الطالبات في المملكة3,7%
كما أبان التقرير إن 16 % من الجنسين يدخنون بالمنازل و47% منهم يشترون السجائر من المتاجر و77% يشترون منتجات التبغ من متاجر لاتمانع في البيع على صغار السن .
ومما أشار إليه البرنامج كذلك في تقريره ومتابعته ان النساء المدخنات في سن المراهقة عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70% من غير المدخنات وقال ان تدخين النارجيلة بين 30الى 60 دقيقة يعادل تدخين علبة من السجائر تحتوي على 20الى 25 سيجارة ورفض اعتقاد البعض من الناس أن الماء في النارجيلة يمتص السموم وقال إن ذلك غير صحيح فالنيكوتين لا يذوب في الماء كما انه يحتوى على مواد مسببة للسرطان ويحدث تغيرا في لون الأسنان وقال إن التدخين يقلص أعمار النساء بأكثر من عشرة أعوام بسبب عدة أمراض منها سرطان الرئة كما ان التدخين يسبب العجز الجنسي .
وذكر مصدر مسئول ببرنامج مكافحة التدخين ان البرنامج سيسعى في مشاركته بهذا اليوم الى فضح ممارسات شركات صنع التبغ العالمية متخوفا من ارتفاع نسبة المدخنات بالمملكة وقال ان ذلك يمكن أن يكون سريعا خاصة بين الفتيات الصغيرات منبها إلى أن شركات التبغ تلجأ إلى تصوير الشيشة والاركيلة لصيقة بالأنوثة ومواكبة للموضة في محاولة ماكرة لمواجهة إجماع عامة الناس على ان التدخين هو سلوك غير مقبول اجتماعيا وصحيا وتمنى أن تحظى المرأة في كافة الميادين بالحماية الفاعلة من إعلانات التبغ مستغربا سذاجة المتأثرات بمثل تلك الرسائل ودعا الى تحقيق مستوى متقدم في التفاعل مع الحضارة دون أي خسارة أو تدهور جراء التدخين بكافة أشكاله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.